أشهر الأسئلة التي تدور في عقل الأم الجديدة .. * الاجابات هنا *

أشهر الأسئلة التي تدور في عقل الأم الجديدة .. * الاجابات هنا *

متى يشرب الرضيع الماء؟ متى ابدأ في اطعام الطفل؟ وكم مره باليوم أرضع الطفل من صدري؟ .. كم و متى و هل ..الخ كلها اسئلة وصداع في رأس الأم بعد ولادة طفلها الأول.

الكثير من النساء بعد ولادة طفلهم الاول لا يعرفن سبل التعامل مع الطفل ويبدأ البحث والتساؤلات .. ولهذا السبب سنضع اليوم اجابات لأكثر الأسئلة شيوعاً بين الامهات الجدد.

وقد وضح لنا الدكتور وجدي هاشم استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة ، أشهر 5 أسئلة يمكن أن تدور في عقل الأم الجديدة حول كيفية العناية في طفلها والتعامل معه على أكمل وجه.

1. متى يمكن أن أعطي الطفل الماء ؟
يجب إدخال الماء للطفل الرضيع بين عمر 4 إلى 6 أشهر، لأن قبل ذلك الوقت يحصل الطفل على كل ما يحتاجه من ترطيب من حليب الثدي حتى في الطقس الحار.

2. متى يجب إطعام الطفل الرضيع ؟
أوضح استشاري طب الأطفال ، أن كافة التوصيات العالمية تؤكد على ضرورة عدم إدخال أى طعام للطفل حديث الولادة قبل عمر 6 أشهر، وبعد عمر الـ 6 أشهر يمكن البدء في إعطائه الطعام المخصص للأطفال مثل السيريلاك أو التفاح المهروس وماء الارز ، حبوب مثل الأرز، ويفضل عدم إضافة سكر أو ملح للطفل خلال العام الأول.

3. متى يجب إعطاء الطفل العسل الأبيض ؟
حذر الدكتور وجدي من إعطاء الطفل العسل الأبيض قبل سن عام، لأنه يمكن أن يحتوي العسل على جراثيم بكتيريا تسمى كلوستريديوم بوتولينوم، والتي يمكن أن تنمو في الجهاز الهضمي للطفل غير الناضج وتسبب التسمم للرضع.

4. متى يزول قشر الرأس ؟
يولد الطفل بقشور دهنية على فروة الرأس نتيجة حدوث تغيرات في الغدة الدهنية أثناء الحمل، ويمكن للأم بعد عمر 3 أشهر أن تقوم بتدليل فروة الطفل بزيت لطيف وتمشيطه بفرشاة ناعمة للتخلص منه على مراحل، ويمكن أن يستمر في بعض الاطفال حتى عمر العام، ويحذر الطبيب محاولة إزالة القشر من الرأس بإستخدام أظافر اليد أو أي أداة حادة لتجنب حدوث جرح فى رأس الطفل.

5. عدد وجبات الرضاعة للطفل حديث الولادة ؟
أوضح الدكتور وجدي من أن الطفل فى البداية سيكون على الأم إرضاعه عدد مرات يمكن أن تصل إلى 15 مرة فى اليوم، يتم تنظيمها خلال الأسبوع الأول من الولادة لتصل إلى 8 رضعات منتظمة في اليوم.

إقرأ أيضاً :
🔸 لا تجبري طفلك على تناول الطعام
🔸 الأطعمة المناسبة للطفل الرضيع عندما يبلغ 6 شهور
🔸 العسل .. هل هو غذاء آمن لطفلك؟ ،، * اضرار و مخاطر العسل *
🔸 تخفيف آلام التسنين عند الأطفال بدون ادوية
🔸 وصفات طبيعية تزيد كمية الحليب في ثدي المرضع وتعمل على ادرار الحليب
🔸 رجيم المرأة اثناء فترة الرضاعة مع زيادة الحليب في ثديها