فوائد الكوسا عظيمة ،، تعالج الأمساك وتمنع إلتهاب المسالك البولية

فوائد الكوسا عظيمة ،، تعالج الأمساك وتمنع إلتهاب المسالك البولية


الكوسا من الخضراوات الشائع استخدامها في المطبخ الشرقي واذا أردنا انصافها فهي كصنف غذائي تعتبر مذهلة من حيث الفوائد العظيمة التي تمتلكها.. تحتوي الكوسا على عناصر غذائية هامة مثل فيتامين C، فيتامين E، فيتامين B6، نياسين، ثيامين، النحاس والفسفور.

وحسب ما نشر الموقع الأمريكي "organicfacts"، فأن الكوسا تمد الجسم بفوائد صحية عديدة منها تقوية جهاز المناعة، وتقوي العظام وتحمي من خطر الاصابة بترقق العظام، والوقاية من السرطان، والكثير من الأمراض الأخرى ، ولقد لخص لنا فوائد الكوسا في الأسطر التالية :

- الكوسا تقوي جهاز المناعة
تحتوى الكوسة على فيتامين C ، والمغنيسيوم ، ومركبات مضادة للأكسدة الأخرى، والتي تحارب الجذور الحرة في جميع أنحاء الجسم، مما يساعد فى الوقاية من الإصابة بالأمراض مثل السرطان وأمراض القلب والشيخوخة المبكرة.

- الكوسا تحمي من الإلتهابات
يساعد تناول الكوسة على الوقاية من إلتهاب المفاصل أو النقرس وغيرها من الإلتهابات وذلك لإحتوائها على أحماض أوميجا 3 الدهنية ، مثل الكاروتينات ، والزيكنثين ، والبيتا كاروتين ، وكذلك السكريات المتعددة المضادة للالتهابات .

- الكوسا تعزز صحة الرئة
تحتوي الكوسا على فيتامين A، الذي يساعد في انخفاض انتفاخ الرئة، خاصة للمدخنين، بالإضافة إلى إنها تعمل على الوقاية من سرطان الرئة، وذلك لإحتوائها على مركبات الكاروتينويد.

- الحفاظ على صحة القلب
يعمل عنصرى المغنسيوم والبوتاسيوم الموجودان في الكوسة، على وقاية القلب والأوعية الدموية، من المشاكل الصحية، كما إن البوتاسيوم يعمل موسع للأوعية الدموية والشرايين، مما يزيد من تدفق الدم وتقليل الضغط على القلب، مما يساعد فى الوقاية من النوبات القلبية والإصابة بتصلب الشرايين.

- الوقاية من الربو
يساعد تناول الكوسا على الوقاية من الإصابة بالربو، وذلك لإحتوائها على مضادات للأكسدة و الالتهابات.

- الوقاية من فقر الدم (الأنيميا)
تحتوي الكوسا على نسبة عالية من الحديد والنحاس، وكلاهما مكونان أساسيان لخلايا الدم الحمراء، مما يساعد في الوقاية من الإصابة بالأنيميا، ويساعد في تحسين وظائف المخ.

- حماية النظر وتحسين الرؤية
يساعد تناول الكوسا على نسبة عالية من فيتامين A، وبيتا كاروتين الذي يعتبر مركب مضاد للأكسدة التي تحافظ على صحة العين، وإنخفاض فرص التنكس البقعي، إعتام عدسة العين، ومشاكل الرؤية الأخرى.

- الكوسا تقوي العظام
تحتوي الكوسا على نسبة عالية من الفيتامينات والزنك، الكالسيوم، المنجنيز، مما يساعد في تقليل فرص الإصابة بهشاشة العظام مع تقدم العمر.

- الكوسا تعالج الامساك
أفاد باحثون بأن الكوسا لها تركيب متميز يجعلها أفضل خضروات الصيف، لما تحتويه من ماء ومعادن ومواد تعويضية، الأمر الذي يجعلها مدرة للبول، كما أنها علاج نافع ضد الحميات، وتناول كأساً من عصير الكوسا على الريق يكافح الأمساك.

كما تساعد على تسكين الآم التهابات المجاري البولية وألام المثانة، كما أنها مطهر للمعدة والأمعاء وملينة لهما.

كما تقوم الكوسا بمقاومة تسمم الامعاء ولا تسبب رواسب بعد هضمها وهي مطهرة بشكل جيد للمعدة والامعاء و ملينة لهما، تعتبر الكوسا ممتازة للراغبين في الرجيم.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد الفقوس أو القثاء
🔸 فوائد الكوسا العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد الباذنجان .. منشط جنسي للمرأه والرجل وأفضل من الفياجرا
🔸 كيف يقوم الجرجير بتقوية القدرة الجنسية عند الرجل؟
🔸 الكمأ مقوي جنسي مذهل ويرفع نسبة خصوبة الذكور
🔸 زيت الزيتون علاج فتاك يقضي على الامساك بسهولة
🔸 مشروب البقدونس بعد الولادة ،، يعالج الامساك ومدر لحليب الأم