الثوم ،، علاج مدهش ودرع الوقاية من الأمراض

يستخدم الثوم لعلاج العديد من المشاكل الصحية، فهو يحتوي على خصائص علاجية عظيمة، وحسب ما نشر موقع "HealthLine"، فهو يعتبر مضاد حيوي طبيعي، والذي أثبتت الأبحاث والدراسات الحديثة أن هذا يعود إلى مادة الأليسين المضادة للبكتريا والفطريات والفيروسات وأقوى مضادات الأكسدة.

🔹 فوائد الثوم الصحية

🔸 فوائد الثوم لنزلات البرد
من المعروف أن مكملات الثوم تستخدم لتعزيز وظيفة الجهاز المناعي، فإذا كنت فى كثير من الأحيان تعاني من نزلات البرد، قم بإضافة الكثير من الثوم إلى النظام الغذائي الخاص، حيث يحتوى غنية جدا بـ فيتامين C وفيتامين B6 والمغنيسيوم.

🔸 فوائد الثوم للسكري
يعمل الثوم على تنظيم مستويات السكر بالدم عن طريق زيادة إفراز الأنسولين لدى مرضى السكري ووجد أنه وسيلة فعالة إذا ما تم تناول قرص أو قرصين يوميا.

🔸 فوائد الثوم في تقليل ضغط الدم
أمراض القلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية هي أكبر قاتل في العالم، وارتفاع ضغط الدم هي واحدة من أهم محركات هذه الأمراض.

ووجدت الدراسات البشرية، أن مكملات الثوم لها تأثير كبير على خفض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، حيث إن تناول جرعات عالية من الثوم يحسن ضغط الدم لدى من يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وفي بعض الحالات، يمكن أن تكون المكملات فعالة مثل الأدوية العادية.

🔸 فوائد الثوم للقلب
توجد عوامل تسبب بشكل رئيسي على الإصابة بأمراض القلب، والثوم يساعد على التخلص من هذه العوامل مثل عامل ارتفاع نسبة الكولسترول بالدم حيث يضبط نسبة الكولسترول الجيدة بالدم ويمنع تراكم الكولسترول الضار على جدران الشرايين، حيث أثبتت الدراسات أن أولئك الذين تناولوا فصين من الثوم يوميا قد انخفضت نسبة الكولسترول لديهم بنسبة 9%، وقد أثبت الدراسات أيضا على أنه يعمل على حماية الشريان الأورطي والأوعية الدموية من انخفاض ضخ الدم بالقلب نتيجة بعض العوامل مثل تأخر العمر أو التدخين أو العوامل البيئية التي قد تؤدي إلى تلف الشريان الأورطي.

🔸 فوائد الثوم للقولون
من أحد فوائد الثوم الطبية كونه مساعدا لعمل الجهاز الهضمي فيعمل على التخلص من السموم بالجسم ويحفز إفراز العصارات الهضمية وقد أكدت الدراسات على أن تناول فصوص الثوم في كوب من الماء أو الحليب قد ساعد على علاج التهابات المعدة والأمعاء، بالإضافة إلى أنه طارد جيد للديدان المعوية وله تأثير مهدئ للإسهال ويمكن أن يعالج مشاكل التهابات القولون، وعند تناول 6 أقراص من الثوم يومياً، يعمل على القضاء التام على البكتيريا الضارة بالأمعاء دون التأثير على غيرها من البكتيريا النافعة.

🔸 فوائد الثوم لعلاج البواسير
هناك بعض العلاجات الطبيعية التي تعمل جنباً إلى جنب مع العلاجات الطبية في علاج مشكلة البواسير وآلامها ومن بينها الثوم، حيث أظهرت الدراسات أن الثوم قد يكون وسيلة فعالة في القضاء على آلام البواسير.

يحتوي الثوم على مركب طبيعي يسمى الأليسين وهو حمض أميني تدور حول جل فوائد الثوم حيث يعمل كمضاد طبيعي حيوي ضد البكتريا التي قد تسبب التهابات في القناة الشرجية، كما له قدرة في تقليل النزيف الذي يحدث في القناة الشرجية عند الاصابة بالبواسير.

ويمكن استخدامه موضعياً لعلاج البواسير وذلك عند طريق تقشير فص ثوم ودفعه داخل المستقيم ليترك ليلة واحدة، ويتم تكرير هذه العملية 3 مرات في الأسبوع، ويمكن تناول أيضاً كبسولات الثوم بعد استشارة الطبيب.

🔸 فوائد الثوم للكبد
يعمل مركب الأليسين المتوفر بالثوم على خفض مستوى الدهون الثلاثية بالدم، ويسهل من حركة الدهون والكولسترول في الأمعاء، ومن المعروف أن ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية يؤدي إلى تليف الكبد، وينصح العلماء أن يدخل الثوم في الأغذية بما لا يقل عن 4 فصوص يوميا سواء بشكل مفروم أو مطحون أو مسحوق.

يمكن علاج مشكلة دهون الكبد عن طريق وضع فصين من الثوم في كوب من اللبن الرايب (الزبادي) والتحريك جيدا، ويؤكل منها 2 ملعقة يومياً.

🔸 الوقاية من ألزهايمر والخرف
بسبب احتواء الثوم على مضادات الأكسدة فتعمل فى القضاء على الجذور الحرة التى تساهم فى عملية الشيخوخة، ويمكن أن تساعد خصائص مضادات الأكسدة، فى الوقاية من تلف الخلايا، ما يقلل خطر الإصابة بأمراض الدماغ الشائعة مثل مرض الزهايمر والخرف.

🔸 فوائد الثوم في التخسيس
يعمل مركب الأليسين الموجود بالثوم على خفض مستويات الدهون الثلاثية وضغط الدم وتعزيز عمل الأنسولين ، وأفادت دراسة أمريكية أن مركب الأليسين عمل على تخفيض مستوى ضغط الدم والدهون الثلاثية على حيوانات المعمل ، ولوحظ بالتالي فقدا في جزء من أوزانهم، ولتخفيف وزنك قد يفيدك النظام التالي: خل الثوم لتخفيف الوزن ، تخسيس ، تنحيف ، ريجيم ، وصفة عجيبة

🔸 إزالة السموم بالجسم
يساعد أكل الثوم في إزالة السموم من المعادن الثقيلة في الجسم بفضل مركبات الكبريت التي يحتوي عليها، ما يحمي من تلف الأعضاء بسبب سمية المعادن الثقيلة مثل الرصاص.

🔸 فوائد الثوم للبشرة
معظم الناس يعانون في مرحلة ما من حياتهم من حب الشباب نتيجة التغيرات التي تحدث في النمو، مما جعل شركات المساحيق والكريمات من أن تجمع ثروات هائلة من خلف هذه الحبوب إلا أن المشكلة الأكبر في حب الشباب ليست سوى النظام الغذائي وأثر الهرمونات.

يعتقد أن الثوم بسبب أنه مطهر حيوي فإن استخدام الثوم في الطعام بعد هرسه يساعد على نشاط المركبات النشطة به وبالتالي يعمل على تحسين النظام الغذائي إلا أنه ليس العلاج الوحيد لمشكلة حب الشباب بل يؤخذ بجوار بعض الأدوية الأخرى.

🔸 فوائد الثوم للشعر
الثوم له رائحة قوية جدا، وهو مفيد جدا للشعر، حيث أكد العلماء وجود آثار إيجابية لاستخدام عصير البصل في نمو الشعر، ويعود ذلك إلى احتوائهما على نسبة عالية من الكبريت متمثلا في مركب الأليسين الذي يعمل بمثابة مضاد حيوي قوي للغاية ، فيعمل على تخليص فروة الرأس من السموم وكذلك من جفاف الرأس، ويمكن تطبيق هذا عن طريق فرك فصوص من الثوم وتدليك الرأس جيدا بها قبل النوم، مع تغطية الرأس بمنشفة قبل غسيلها في الصباح.

⚠️ يمكن لمن لا يتحمل رائحة الثوم القوية أن يمزج ملعقة ونصف من البابونج مع صفار بيضة مع ملعقتين ماء ومستخلص الثوم وملعقة عسل، ثم تدليك الرأس جيدا به، وتركه نصف ساعة قبل الشطف بالماء.

🔸 فوائد الثوم للجنس
الثوم يمكن أن يعمل على تعزيز الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء، وينصح بتناول 5 فصوص يومياً من أجل زيادة الدافع الجنسي.

🔸 يعزز الأداء الرياضي
الثوم كان واحدا من أقدم المواد التى تستخدم لتحسين الأداء الرياضى، فقد كان تقليدا يستخدم فى الثقافات القديمة للحد من التعب وتعزيز القدرة على العمل.

وأثبتت دراسة لها علاقة بأمراض القلب، أن تناول زيت الثوم لمدة 6 أسابيع يخفض معدل ضربات القلب 12%، ويحسين القدرة على ممارسة التمرينات الرياضة.

💡 نصيحة لأفضل طرق تناول الثوم
ينصح بعدم استخدام الثوم الخام لأن الإنزيم اللازم لانتاج مادة الأليسين وهو "الألينيز" يمكن أن يتم تدميره في المعدة، ولذلك يجب هرس الثوم والانتظار لمدة 5 دقائق على الأقل وبعد ذلك يمكنك تناول الثوم، وذلك حتى يتمكن الإنزيم أن يحول الألين إلى أليسين.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد الثوم العلاجية في الطب البديل
🔸 مشروب الحليب والثوم .. العلاج السحري
🔸 خلطة الثوم والليمون .. علاج ووقاية ، نشاط وحيويه
🔸 الثوم ،، يقوي الشعر ، يعالج القشرة ويزيد نمو الشعر
🔸 خلطة الثوم للتخسيس .. مضمونة ومجربة وجديدة من موقع Health الامريكي
🔸 علاج الديدان المعويه بالاعشاب .. وصفات طبيعية من الطب البديل
🔸 الزنجبيل يعزز الصحة ويزيد الكفائة الجنسية ويمنع زيادة الوزن