فوائد نبات النعناع العجيبة ،، من الدكتور جابر القحطاني

فوائد نبات النعناع العجيبة ،، من الدكتور جابر القحطاني


النعناع احد أكثر أنواع النباتات الطبية استخداما في بلادنا، وهو من الاعشاب التي تتمتع بخصائص علاجية فعالة، ويمكن استهلاك النعناع في عدة طرق، حيث إنه يؤكل أو يشرب طازجاً أو يابساً، وقد أكتسب النعناع هذه الشعبية نظراً لقيمته الغذائية وفوائده الصحية التي سنتعرف عليها الآن.

يتميز النعناع بطبيعته اللينة، التي تمنحه القدرة على النمو تحت أي ظرف، سواء في المناطق الشمسية، أو غير الشمسية، دون التقيد بموعد محدد للزراعة، كما لا يحتاج للرعاية والاهتمام مثل باقي النباتات.

نبات النعناع له أنواع كثيرة، منها النعناع البري، والمائي، والاسترالي، الهش، والأسيوي، وغيره العديد من الأنواع، التي تتواجد بكثرة في دول القارة الأسيوية، وبعض مناطق قارة أوروبا.

يحتوي النعناع على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن، مثل البوتاسيوم، الكالسيوم، المغنيسيوم، المنجنيز، الحديد، الزنك، الفسفور، الصوديوم، حمض الفوليك، فيتامين C، مجموعة فيتامينات B المركبة، فيتامين A.

وسنتعرف في السطور التالية على فوائد النعناع الصحية في الطب البديل حسب ما نشر الدكتور جابر بن سالم القحطاني.

يعرف نبات النعناع علمياً بإسم Mentha-x piperita، والموطن الأصلي للنعناع أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية، ويزرع حالياً في أغلب بلدان العالم، وتتميز المملكة العربية السعودية بأجود أنواع النعناع، وقد اشتهرت المدينة المنورة والطائف والمناطق الجنوبية من المملكة بأجود أنواع النعناع.

الجزء المستخدم من النبات الأجزاء الهوائية، يحتوي النعناع على زيت طيار أهم مركباته المنثول، الذي تصل إلى 55 في المئة، وكذلك المثون، الذي تصل نسبته إلى 40%، كما يحتوي النبات على فلافونيدات من أهم مركباتها لوتيولين، منثوسيد، ويحتوي على حموض فينولية وتربينات ثلاثية وكذلك مواد عفصية.

الاستعمالات :
لقد عثر على أوراق مجففة في أهرام مصر ترجع إلى ما يربو على 1000 سنة قبل الميلاد، وكان ذا قيمة عالية عند الإغريق والرومان، يسمى النعناع باللغة الفرعونية "أميسي"، وقد عثر عالم الآثار الفرنسي ماسبيرو عام 1884م، في إحدى المقابر الفرعونية بجهة شيخ عبد القرنة على إكليل يتكون جزؤه العلوي من النعناع، وورد النعناع في البرديات المصرية القديمة ضمن عديد من الوصفات العلاجية وتحضير بعض الروائح العطرية.

لقد جاء النعناع في بردية إيبرز الطبية كعلاج ممتاز للجروح من الخارج على هيئة دهانات، كما ذكر أيضاً كمشروب لعلاج بعض الاضطرابات والأمراض المعوية، وحالات المغص والانتفاخات البطن عند الأطفال، هذا إضافة إلى معرفة الفراعنة لقيمة النعناع كمطهر، وله القدرة على قتل الميكروب وتأثيراته الفاعلة في الجلد، ولهذا استخدموه من الخارج كدهان لاحمرار الجلد وعلاج البثور والجروح، وأدخلوه في صناعة الأدوية المسكنة وكذلك العطور.

لم ينتشر النعناع في أوروبا إلا في القرن الثامن عشر، حيث وجدوا أن القيمة العلاجية الرئيسة في النعناع تكمن في قدرته على تفريج الريح وانتفاخ البطن والتخمة وعسر الهضم والمغص.

يقول ابن سينا في النعناع: "النعناع فهي قوة مسخنة قابضة، وإذا شربت عصارته بالخل قطعت سيلان الدم من البطن، يقوي المعدة ويسكن الفواق، مهضم، يمنع القيء، ويستخدم ضماداً لتسكين الأورام".

أما ابن البيطار فيقول: "النعناع فيه قوة مسخنة، ويضمد به الجبهة من الصداع، ويقوي المعدة ويسخنها، ويزيد من القدرة الجنسية".

أما داود الأنطاكي فيقول: "النعناع يمنع الغثيان، والقيء، وأوجاع المعدة والمغص والفواق والرياح الغليظة، ويسكن الألم، ويدر البول، ويذهب الحميات والنقرس، وعلاج عرق النسا والحكة والجرب طلاءً وشراباً".

يستعمل مشروب مُغلّى أوراق النعناع بمعدل 2 الى3 أكواب يومياً كعلاج ناجح وممتاز لاضطرابات المعدة والمرارة وآلام الحيض ولتسكين حالات المغص، ولتحضير مشروب النعناع أفضل طريقة هي أخذ ملعقة كبيرة من مسحوق أوراق النعناع لكل كوب ماء مغلي، مع ملاحظة عدم غلي الأوراق في الماء، ولكن يكتفي بصب الماء المغلّي عليها في الكوب، فقط ويترك لمدة 10 دقائق ثم يشرب.

تستخدم لبخات مكونة من أوراق النعناع مع الخل أو دهان الأماكن المصابة مثل المكان المصاب، أو يوضع كيس من الشاي مملوء بأوراق النعناع بعد تسخينها فوق مكان الألم.

يستنشق دخان أوراق النعناع لحالات الزكام والسعال والتهاب الجهاز التنفسي.

يدخل زيت النعناع في صناعة عدة مستحضرات صيدلانية، حيث يدخل في صناعة معاجين الأسنان، وفي معظم أدوية الكحة ونزلات البرد، وهو معطر ممتاز للأدوية الطبية.

هل النعناع آمن الاستعمال؟
نعم النعناع آمن الاستعمال في حدود الجرعات الموصى بها في الطعام، ولكنه غير آمن بالنسبة للمرضعات وللأطفال دون سن الخامسة.

هل للنعناع تأثير عكسي في صحة الجسم أو يسبب الحساسية؟
نعم النعناع يسبب تأثيرا عكسيا على الأشخاص الذين يعانون حصو المرارة وكذلك يسبب الحساسية للمواليد وللأطفال الصغار.

هل يتعارض النعناع مع الأدوية العشبية أو المكملات الغذائية؟
لا يتعارض النعناع مع الأدوية العشبية والمكملات الغذائية.

• هل يتعارض النعناع مع الأدوية الكيميائية المصنعة؟
لا يتعارض النعناع مع الأدوية الكيميائية المصنعة.

• هل يتعارض النعناع مع الطعام؟
لا يتعارض النعناع مع الطعام.

• هل يتعارض النعناع مع الاختبارات المخبرية لبعض الأمراض؟
لا يتعارض النعناع مع الاختبارات المختبرية لبعض الأمراض.

• هل يتعارض النعناع مع حالات مرضية معينة؟
نعم يتعارض النعناع مع أمراض حصوات الصفراء ومع الفتق.

• ما الجرعات المناسبة من النعناع؟
الجرعات المناسبة من النعناع هي كما وردت في طرق الاستعمال.

إقرأ أيضاً :
🔸 مشروب الحليب والثوم .. العلاج السحري
🔸 حارب القولون العصبي بسلاح النعناع الاخضر
🔸 فوائد شاي الماتشا الياباني .. ماتشا شاي القوة
🔸 مشروب الحليب بالكركم ،، الحليب الذهبي .. علاج ووقاية
🔸 مشروب الرشاقة المذهل بالمفعول الثلاثي .. تحتاجه كل إمرأة !
🔸 شاي كمبوتشا ،، المشروب السحري .. اكسير الصحة والوقاية من الأمراض