فوائد السبانخ العلاجية في الطب البديل

يعتبر السبانخ من الخضراوات الورقية الداكنة، ولونه الأخضر الداكن يدل على انه مصدر غني بالعديد من العناصر الغذائية، مثل: الحديد ومضادات الاكسدة القوية "الفلافينويد"والألياف الغذائية والبروتين والكولين وحمض البانثونيك وحمض الفوليك وحمض الاوميغا 3، فيتامين K، فيتامين A، فيتامين E، فيتامين C، فيتامين B1 وB2 وB3 وB6 وB9.

ليس هذا فحسب!، بل يحتوي على منجم من المعادن مثل : الحديد، الزنك، النحاس، البوتاسيوم، الكالسيوم، المغنسيوم، المنغنيز، السيلينيوم، الفسفور، وهي عناصر تمد الجسم بفوائد صحية عديدة.

وحسب ما نشر موقع "organicfacts"، إن السبانخ تعتبر احدى أهم مفاتيح الصحة والتي سوف نتعرف عليها في السطور التالية:

السبانخ تعزز صحة النظر
تحتوى السبانخ على نسبة عالية من بيتا كاروتين ولوتين وزانثين، مما يساعد فى الوقاية من نقص فيتامين A، وحكة العينين، قرح العين، وجفاف العينين، بالإضافة إلى تقليل الانتفاخ أو تهيج في العينين.

السبانخ تقوي التركيز
يحتوى السبانخ على البوتاسيوم والفوليك ومضادات الأكسدة المختلفة، ووفقاً لعلم الأعصاب، فإن حمض الفوليك يخفض من نسبة الإصابة بمرض الزهايمر، كما يساعد البوتاسيوم على زيادة تدفق الدم إلى الدماغ مما يقوى التركيز والنشاط العصبي.

السبانخ لعلاج إرتفاع ضغط الدم
يحتوي السبانخ على نسبة عالية جدًا من البوتاسيوم ومحتوى منخفض من الصوديوم، وهذا التكوين من المعادن مفيد جداً لمرضى إرتفاع ضغط الدم، لأن البوتاسيوم والصوديوم يعملان على تخفيض إرتفاع ضغط الدم.

ومن ناحية أخرى يساهم حمض الفوليك الموجود في السبانخ في الحد من ارتفاع ضغط الدم والحفاظ على تدفق الدم مما يحافظ على مستوى ضغط الدم وصحة القلب.

السبانخ تعزز صحة القلب
من فوائد السبانخ العديدة أنه يساعد في تعزيز صحة القلب والدورة الدموية، وخفض الكولسترول الضار في الجسم (LDL) وباحتوائه بشكل خاص على اللوتين وكميات كبيرة من الالياف ومضادات الاكسدة.

السبانخ تقوي العضلات
يلعب عامل C0-Q10، وهو مضاد للأكسدة موجود في السبانخ ، دورا هاما في تقوية العضلات، وخاصة عضلات القلب التي تضخ الدم باستمرار إلى جميع أجزاء الجسم، مما يقى من أمراض القلب وإرتفاع ضغط الدم.

السبانخ يقوي العظام
تعتبر السبانخ مصدر جيد لفيتامين K ، الذي يعمل في الحفاظ على الكالسيوم بالعظام، كما تساعد المعادن الأخرى مثل النحاس والمغنيسيوم والزنك والفوسفور في تقوية العظام والوقاية من هشاشتها.

السبانخ مضاد للتقرح
تعمل السبانخ وبعض الخضروات الأخرى على حماية الغشاء المخاطي للمعدة ، مما يقلل من حدوث قرحة المعدة، كما تعمل السبانخ على تقوية بطانة الجهاز الهضمي، وبالتالي منع أي التهاب غير مرغوب فيه في هذا الجزء من الجسم.

تحسين وظائف الجهاز الهضمي
يساعد السبانخ على تعزيز صحة الجهاز الهضمي وذلك لما يحتوي عليه من كمية كبيرة من الالياف الضرورية لتحسين عملية الهضم وحركة الامعاء ومنع الامساك.

السبانخ جيدة لخسارة الوزن
يستخدم السبانخ في الحميات الخاصة لخفض الوزن، وذلك لكونه غنياً بالألياف التي تساعد على الامتلاء والشعور بالشبع، ناهيك عن أنه قليل في السعرات الحرارية.

السبانخ لعلاج فقر الدم
يعتبر السبانخ ممتازاً للوقاية من فقر الدم وعلاجه، وذلك نظراً لكونه يعتبر غنياً بالحديد والفوليت المهمين جدا لبناء كريات الدم الحمراء.

تعزيز صحة وسلامة الجنين
يساعد حمض الفوليك الموجود في السبانخ فى تنمية جسم الجنين، وحمايته من حدوث عيوب خلقية خلال فترة الحمل، مثل الحنك المشقوق والتي تحدث بسبب نقص حمض الفوليك، ويعمل فيتامين A الموجود في السبانخ على نمو الرئة فى الجنين.

الوقاية من السرطان
تتكون السبانخ من عناصر غذائية هامة، مثل مضادات الأكسدة وحمض الفوليك ، توكوفيرول، التى تساعد فى الوقاية من نمو الجذور الحرة، مما يقى من الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان .

حماية البشرة
وقد ثبت أن المغذيات النباتية والصباغات المختلفة تحمي الجلد من أشعة الشمس الضارة، بما في ذلك الأشعة فوق البنفسجية، وبالتالي منع الإصابة بسرطان الجلد على المدى الطويل.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد نبات السلق
🔸 فوائد نبات الحميض
🔸 فوائد نبات العلك أو العلت
🔸 فوائد نبات اللسينة أو ورق اللسان
🔸 نبات اللوف .. فوائد علاجية طبية كمفعول السحر
🔸 فوائد الهندباء العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد الجرجير العلاجية في الطب البديل
🔸 السبانخ منجم عناصر غذائية .. تعالج، تحمي، تقوي وتنشط الجسم