فوائد البامية العلاجية في الطب البديل

تحتوي البامية على عناصر غذائية مهمة، مثل "الكوليسترول، الكربوهيدرات، الدهون، البروتين، وتحتوي أيضاً على فيتامينات A ،B1 ،B3 ،B6 ،C ،K، كما أنها تمنح الجسم العديد من الألياف الغذائية مع حمض الفوليك والكالسيوم والزنك والمنجنيز والمغنيسيوم والبيتاكاروتين" وتلك العناصر تمد الجسم بفوائد صحية عديدة، وسوف نتعرف على فوائدها العظيمة في السطور التالية، حسب ما نشر الموقع الأمريكي "Curejoy".

البامية تساعد في خسارة الوزن
تحتوي البامية على ألياف قابلة للذوبان، مما يؤدي إلى الشعور بالشبع، وخسارة الوزن الزائد من الجسم.

كما أن البامية توفر سعرات حرارية أقل نسبيا من السعرات الحرارية الموجودة في الأنظمة الغذائية العادية، وقد وجد أن تناول كمية قليلة من البامية كفيل أن يشبع الشهية مما يتيح نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية ويشجع على فقدان الوزن.

البامية تنظف وتطهر القولون
تعتبر البامية مطهر قوي جدا للقولون لما تحتويه على نسبة كبيرة من الألياف والمواد الغذائية حيث أن هذه الألياف تساعد على هضم صحي وسليم وتعمل كمادة مطهرة للأمعاء والقولون.

الوقاية من أمراض القلب
يساعد تناول البامية على خفض نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية، ويعزز إفراز الأحماض الصفراوية في البراز، ما يساعد في الوقاية من أمراض القلب وتصلب الشرايين.

البامية تعزز وظائف الكلى
في دراسة طبية أجريت عام 2005 أظهرت أن الأشخاص الذين يحرصون على تناول البامية بانتظام يكونوا أقل عرضة للإصابة بأمراض الكلى ولأن مرضى السكري معرضين للإصابة بأمراض الكلى فإن تناول البامية يكون مفيد جدا في تقليل خطر الإصابة بأمراض الكلى.

البامية تحارب مرض السكري
حيث أن العناصر الغذائية والألياف الطبيعية الموجودة بالبامية تعمل على تنظيم نسبة السكر بالدم وهي مفيدة جدا للمرضى الذين يعانون من ارتفاع مستوى السكر في الدم لأنها تبطئ امتصاص السكر.

البامية تقوي العظام
تحتوى البامية على فيتامين K، والذي يساعد في تقوية العظام وتعزيز تخثر الدم، والحد من النزيف الشديد بسبب التعرض للإصابات.

تحسن النظر وتعزز المناعة
تحتوي البامية على مستويات معتدلة من فيتامين A، الذي يساعد على إنتاج خلايا الدم البيضاء، ما يعمل على تقوية الجهاز المناعى، كما يساعد فيتامين A على تقوية النظر.

البامية تحارب الربو
لقد أثبتت الدراسة الطبية أيضا أن فيتامين سي الموجود في البامية يساعد على تقليل خطر الإصابة بالربو في الأطفال وكذلك في الأشخاص المعرضين للإصابة به كما أنها تمنع الإصابة بالكثير من أمراض الجهاز التنفسي في الأطفال والكبار.

البامية غذاء مذهل للمرأة الحامل
تعتبر البامية داعم قوي للحمل الصحي حيث أنها تحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك الذي يعتبر مركب طبيعي هام جدا للمرأة الحامل والفيتامينات الموجودة بالبامية تحمي الجنين من الإصابة ببعض الأمراض كتشقق العمود الفقري وغيرها كما أنها تساعد على النمو والحفاظ على الخلايا الجديدة وبذلك تضمن نمو صحي وسليم للطفل.

الوقاية من سرطان الثدي
أشارت إحدى الدراسات إلى أن عناصر غذائية التي تحتوي عليها البامية في الحد من تكون خلايا سرطان الثدي.

البامية تعزز صحة البشرة
البامية تحتوي على فيتامين C الذي يعتبر من أهم الفيتامينات لصحة الجلد، فالفيتامينات بجانب المواد الغذائية الأخرى الموجودة في البامية تساعد على إصلاح أنسجة الجسم التالفة وتساعد على نمو الأنسجة التي ترتبط مع الكولاجين ولذلك فتناول البامية سوف يساعدك في الحفاظ على نضارة وجهك وبشرتك.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد الملوخية العلاجية في الطب البديل
🔸 البامية تمنع الإصابة بالإمساك والغازات والانتفاخ
🔸 تعبت من الكولسترول والسكري .. البامية عندها الحل
🔸 البازلاء كبسولة من الفوائد والفيتامينات المذهله لصحتك وجمالك
🔸 فوائد الفاصولياء الخضراء .. والفاصوليا البيضاء او الفاصوليا الناشفة
🔸 الفول يحمي من سرطان الامعاء ويعزز وظائف الجهاز الهضمي