فوائد الزعرور العلاجية في الطب البديل

يحتوي نبات الزعرور على عناصر غذائية هامة لصحة الجسم، ويمتلك شاي الزعرور خصائص علاجية عظيمة، كما يحتوي على فيتامين B ، وحمض الفوليك، وفيتامين C، وهذا ما يجعلها مفيدة وهامة لصحة الإنسان، وسنتعرف على كل فوائد الزعرور العلاجية في السطور التالية.

أقوى مضادات الأكسدة
توجد العديد من الأدلة القوية علي أن الزعرور غني بالمواد المضادة للأكسدة والتي تدعم صحة الجسم والتخلص من المشاكل الصحية الخطيرة منها الإصابة بالأزمة القلبية، السكتة الدماغية، أمراض القلب، بصفة عامة تعمل مضادات الأكسدة علي زيادة تدفق الدم إلي القلب والمساعدة في إسترخاء الشرايين التاجية

تخفيف آلام الصدر
يساعد نبات الزعرور على تخفيف ألام الصدر، بالرغم من أن ألام الصدر والذبحة الصدرية ليست مؤشر علي الإصابة بالأزمة القلبية إلا أنها عادة ما تكون مؤلمة جداً، فإذا كنت تعاني من الذبحة الصدرية يجب التحدث إلي الطبيب حتي لا تصبح مؤشر لمشاكل القلب والأوعية الدموية، ومع ذلك يستخدم الزعرور منذ ألاف السنين في الطب التقليدي لعلاج ألام الصدر.

يحسن صحة القلب
يعمي على تحسين الأوعية الدموية والحد من ضيق في التنفس، وتعزيز الطاقة والقضاء على التعب، وذلك لإحتواء النبات على المركبات العضوية، ومضادات الاكسدة ، وغيرها والتى تحد من نمو الجذور الحرة التي تؤثر على صحة القلب.

علاج تصلب الشرايين
أظهرت الدراسات التي تمت علي الحيوانات أن هذه العشبة لها خصائص مضادة للأكسدة تعمل علي منع تشكيل اللويحات والتي تؤدي إلي مشكلة صحية تُعرف طبياً بإسم تصلب الشرايين، بسبب تراكم الترسبات في الأوعية الدموية التي تغذي القلب بالدم الغني بالأوكسجين وقد يتسبب ذلك في ألم الصدر والنوبات القلبية بينما تراكم الترسبات في الشرايين التي تزود الدماغ بالدم يؤدي إلي السكتة الدماغية.

ضبط مستوى ضغط الدم
يساعد الزعرور على استقرار ضغط الدم، وهذا لأن الزعرور واحد من الشجيرات التي تحتوي علي عناصر غذائية فريدة لا تؤدي إلي رفع ضغط الدم بل الحفاظ علي مستوي ضغط الدم في مستوى صحي مما يجعل له قيمة عالية في توازن ضغط الدم، لذلك يتم استخدامه كعلاج لإرتفاع أو انخفاض ضغط الدم.

يحمي من إرتفاع الكوليسترول في الدم
تشير التقارير أن الزعرور عامل قوي للتخلص من الكوليسترول السيئ في الدم وتأثير إيجابي للإستمتاع بصحة جيدة

تقوية الجهاز المناعي
يحتوي نبات الزعرور على مضادات الأكسدة التي تقضي على السموم الخطرة بالجسم، كما يحتوي على فيتامين C الذي يعمل على تنشيط خلايا الدم البيضاء، مما يساعد في تقوية الجهاز المناعى.

علاج الهبات الساخن
يساعد الزعرور النساء الذين يعانوا من الهبات الساخن المرتبط بإنقطاع الطمث ومقاومة أعراض الشيخوخة التي تظهر علي المبايض.

الزعرور يعزز صحة الجلد
مضادات الأكسدة الموجودة في الزعرور جعلت منه مكون صحي عند التطبيق الموضعي علي البشرة وخصوصاً في حالة الحروق، القروح، حب الشباب، لأن المركبات العضوية الموجودة في الزعرور تعمل كمضاد قوي للإلتهاب وتقوم بالحد من الحكة، العمل علي إلتئام الجروح أو الامراض الجلدية الأخري مثل الإكزيما أو الصدفية.

علاج عسر الهضم
تم إستخدام الزعرور في العديد من الأدوية الصينية للمساعدة في بقاء وجبات الطعام داخل البطن لان الزعرور له قدرة عالية علي تفتيت الدهون وبالتالي علاج عسر الهضم خصوصاً الناتج عن الأطعمة الدهنية.

التخلص من الإلتهابات المعوية
بالإضافة إلي أنها مفيدة لتحسين صحة الجهاز الهضمي من خلال زيادة القدرة علي إمتصاص المواد الغذائية والتخلص من الإمساك. وجد أن الزعرور جيد في التخلص من إلتهابات الأمعاء مثل الدودة الشريطية

حرق السعرات الحرارية
يعمل شاي الزعرور علي تحسين عملية التمثيل الغذائي للدهون ويساعد خل الزعرور أيضاً في الحد من كميات الكوليسترول في الجسم.

علاج القلق
يساعد الزعرور في علاج التوتر والقلق، وحتى الاكتئاب، وذلك لتأثيره على المستويات الهرمونية بالجسم.

زيادة طاقة الجسم
يعمل نبات الزعرور على توسيع الأوعية الدموية التاجية، مما يسمح بتدفق مزيد من الدم في الجسم، ويزيد من الشعور بالطاقة.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد الزعرور
🔸 فوائد نبات العلك أو العلت
🔸 عشبة القطف او نبات الرغل
🔸 فوائد عشبة العلندة أو نبات القعود
🔸 فوائد نبات الدمسيسة او عشبة الشيبة
🔸 فوائد عشبه راس الحية أو حشيشة الأفعى
🔸 فوائد نبات العشرق العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد عشبة دقة عدس أو زعتر بلاط أو الشاي الصخري