فوائد بذور الكتان العلاجية في الطب البديل

لو بحثت في موسوعة الاعشاب ستجد اننا كتبنا العديد من المقالات عن بذور الكتان، وفي كل مقال تكتشف فوائد أخرى مذهلة، فهو من النباتات ذات القيمة الغذائية العالية، والتي تحمل لنا فوائد صحية عديدة.

وحول فوائد بذر الكتان نشر موقع "Natural Food Series" تقريرا أوضح من خلاله أهم الفوائد المتوفرة في تلك الحبات الصغيرة .. وهو ما سنتعرف عليه في السطور التالية :

🔸 مصدر ممتاز للألياف الغذائية
بذور الكتان غنية بشكل كبير بالألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، وهو عنصر غذائي أساسي له فائدة لتحسين عملية الهضم وضبط مستوى السكر في الدم وتحسين مستوى الأيض أو التمثيل الغذائي، وتعمل الألياف على تقليل امتصاص السكريات في مجرى الدم وتنظيم نسبة السكر في الدم واستجابة الأنسولين، وبالتالي فبذور الكتان غذاءاً ممتازاً يمكن استخدامه في نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني.

🔸 تعزز صحة القلب والأوعية الدموية
يرتبط استهلاك الأحماض الدهنية "الأوميجا 3"، الغنية بها بذور الكتان، بتحسين صحة القلب والأوعية الدموية، حيث يساعد على تقليل الكولسترول الضار وتحسين مستوى الكوليسترول الجيد، وكذلك يقلل من مستوى الدهون الثلاثية في مجرى الدم ويحسن صحة القلب.

🔸 تقلل من خطر الإصابة بالسرطان
تساعد مادة "الليغنان" الموجودة في بذور الكتان على الحد من سرطان الثدي والبروستاتا، حيث أن قشور بذور الكتان تحتوي على مادة "الفيتوستروجين" وهي مركبات نباتية تساعد في إنتاج أو استبدال هرمون الأستروجين في الجسم، وزيادة هذا الهرمون له آثار إيجابية على صحة العظام وكذلك تقي من سرطان الثدي والرحم للنساء.

🔸 تساعد على صحة الشرايين
مادة الليغنان الموجودة في بذور الكتان تقي من تصلب جدار الشريين وتحسن مستوى الدهون في الدم.

🔸 تمنع فقر الدم "الأنيميا"
بذور الكتان تحتوي على نسبة عالية من المنجنيز، وهو معدن أساسي للعظام وصحة الدم، ويحتوي بذر الكتان على أكثر من 100% من الكمية الموصى بها يومياً من المنجنيز، ويمكن استخدامها لتحسن نوعية وصحة الدم والعظام ومكافحة هشاشة العظام والأنيميا.

🔸 تفيد النساء بعد انقطاع الطمث
مادة "الفيتوستروجين" الموجودة ببذور الكتان لها فوائد لصحة النساء بعد سن اليأس، لأن انقطاع الدورة الشهرية يؤثر على إنتاج الجسم للأستروجين، وهو ما يسبب ألاماً ومشاكل صحية نسائية.

🔸 بذور الكتان مضادة للأكسدة
تحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة، وهو ما يجعل له تأثير إيجابي للحفاظ على الصحة والوقاية من السرطان.

🔸 بذور الكتان مضادة للالتهابات
فالمواد الكيمائية النباتية الموجودة بها مثل: الليجنان، تعتبر مواد مضادة للالتهابات وتحسن الأنسجة ولعلاج الالتهابات.

🔸 تحمي من هشاشة العظام
تحتوي بذور الكتان على الفسفور، وهو معدن آخر ضروري للحفاظ على كثافة العظام وصحة الأسنان، وخاصة للنساء بعد انقطاع الطمث، فهو مهم جدا للوقاية من ترقق العظام.

🔸 السيطرة على مرض السكري
استهلاك بذور الكتان قد يكون مفيداً لمرضى السكري من النوع الثاني، حيث تقلل القشور من كمية الجلوكوز والدهون في الدم مما يقلل خطر الإصابة بمشاكل السكر ومخاطر ارتفاع مستوى الدهون.

إقرأ أيضاً :
🔸 بذور الكتان كنز اوميجا 3 يدهشك بفوائده !
🔸 بذر الكتان لتخفيف الوزن - وصفة ريجيم ممتازه
🔸 فوائد بذر الكتان الكبيرة من الدكتور عادل عبد العال
🔸 بذر الكتان يقضي على الامساك وينشط خلايا الجهاز الهضمي
🔸 بذور عباد الشمس تقوي العظام والشعر وتعزز صحة القلب
🔸 أطعمة لزيادة هرمون الأستروجين لتكوني (أنثى ونص)
🔸 الجنسنج وفول الصويا وبذور الكتان تنشط مبايض المرأة وتحفز الهرمونات

إظهار التعليقات