النعناع رائحة زكية، فوائد عظيمة، حماية من الأمراض

النعناع ليس فقط نكهة مميزة تضيفها لكوب الشاي .. فهو يحتوي على عناصر غذائية هامة لجسم الإنسان، منها البروتين، الكربوهيدرات ومضادات الأكسدة، والكثير من العناصر التي تمد الجسم بفوائد صحية عديدة، كما يمتلك رائحة زكية فواحه تعطر الفم والنفس وتعزز وظائف الجهاز التنفسي.

حول فوائد النعناع العظيمة قام موقع "natural food series"، بتلخيص بعض الفوائد الهامة التي تمنحها لنا تلك الورقات الخضراء المذهلة .. وسنتعرف بالسطور التالية عليها :

تحسين عملية الهضم
يساعد النعناع على تحفيز الغدد اللعابية في الفم وكذلك الغدد المسؤولة عن زيادة إفرازات الصفراء التي تساعد في هضم الطعام بشكل أسرع.

يساعد على طرد الغازات

يحتوي النعناع على خصائص طاردة للغازات وتخفيف الأعراض المرتبطة بذلك، كما يساعد في تخفيف الألم الناجم عن التهاب المعدة، وتهدئة متلازمة القولون العصبي، وقرحة المعدة.

يعالج الدوخة والغثيان والصداع
يحتوي النعناع على خصائص مضادة للالتهاب يمكن أن تعالج الدوخة والغثيان والصداع بشكل فعال.

علاج احتقان الأنف
تحتوي أوراق النعناع على خصائص مفيدة للجهاز التنفسي، حيث يمكن ذلك من خلال استنشاق بخار أوراق النعناع المغلي، مما يساعد في تقليل أعراض بعض الأمراض المرتبطة بالجهاز التنفسي مثل الربو ونزلات البرد.

ويمكن للرائحة المنعشة للنعناع أن تعالج إنسداد الأنف، وإلتهاب الحلق والشعب الهوائية، والرئتين، كما يمكن أن تخفف من التهيج الناجم عن السعال المستمر.

تعزز صحة الأسنان
تصنع معظم مستحضرات التجميل الأسنان من النعناع، لأن أوراق النعناع، تساعد في تخفيف الألم الناجم عن الأسنان، حيث يحتوي النعناع على خصائص مطهرة تعالج العدوى بالإضافة إلى مادة كيميائية تسمى الكلورهيكسيدين، والتي تعتبر مركب قوي مضاد للميكروبات، مما يمنع تسوس الأسنان ويزيل رائحة الفم الكريهة.

منع القشرة وقمل الرأس
يساعد النعناع في منع قشرة وقمل الرأس، وذلك من خلال تدليك فروة الرأس بأوراق النعناع، والذي يحتوي على خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا والتي تعمل بشكل فعال في تخفيف الحكة والتهيج وتنظف فروة الرأس.

تخفيف ألم حلمة الثدي بسبب الرضاعة الطبيعية
تسبب الرضاعة الطبيعية شعور الأم بالألم بثديها، وحول ذلك قد ذكرت المجلة الدولية للرضاعة الطبيعية أن النساء اللواتي غالباً ما يشربن الشاي بالنعناع أو المياه المنقوعة بالنعناع، أقل شعوراً بالألم.

تحسين الدورة الدموية
يساعد النعناع من خلال استنشاق أوراقه، أو استعمال زيوته العطرية، في زيادة معدل الدورة الدموية، ويمكن أن يؤدي هذا التأثير إلى زيادة معدل الأيض في الجسم، بالاضافة الى (أكسجة الدماغ) بمعنى انه يجعل الدماغ يحصل على كمية أكسجين ممتازة للحماية من نقص التأكسج.

وهذه العملية مفيدة لوظائفك الإدراكية وتعزيز الحماية من الأمراض العصبية التنكسية مثل مرض الزهايمر.

تخفيف آلام العضلات
يمكن استخدام أوراق النعناع للتخفيف من آلام العضلات لأنها تحتوي على عوامل مضادة للتشنج، والتي تريح العضلات الملتهبة، حيث تساهم خواصها في التبريد أيضًا في فعاليتها.

ويعمل النعناع أيضا في تخفيف تشنجات العضلات المعوية.

العناية بالبشرة
يحتوي النعناع على فيتامين E وفيتامين D، الذي يساعد على تعزيز تجديد شباب البشرة، بالإضافة إلى ذلك، يحتوي على حمض الساليسيليك وهو مفيد في علاج بعض الأمراض الجلدية والالتهابات الفطرية.

يعزز صحة العين
يحتوي النعناع على فيتامين A وهو أمر حيوي يساعد في الحفاظ على صحة العين، والوقاية من العمي الليلي، واضطرابات العين الأخرى مثل الضمور البقعي.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد النعناع العلاجية في الطب البديل
🔸 النعناع .. يعالج الكثير من الامراض في الطب البديل
🔸 النعناع ممتاز للجهاز الهضمي وعلاج لمشاكل الهضم
🔸 فوائد زيت كبد الحوت .. * فوائد الأوميجا 3 *
🔸 إحمي نفسك من الأمراض بواسطة الاعشاب السبعة
🔸 غسول النعناع وغسول النشا لتنظيف البشرة الدهنية من امينة شلباية
🔸 وصفة النعناع والليمون لعلاج مشاكل البشرة من خبيرة التجميل هند محمد