فوائد العنب العلاجية في الطب البديل

العنب وإن تعددت ألوانه ،، فهو كنز غذائي عظيم، العنب الاخضر أو الأحمر او الأرجواني أو الأسود فكل تلك الانواع مذهلة في فوائدها، وذلك لاحتوائه على عناصر غذائية ثمينة.

اذا قلنا ان العنب كنز غذائي فنحن لا نبالغ بذلك، فهو يحتوي على كم هائل من العناصر الغذائية مثل الألياف الغذائية وحمض الفولات وحمض البنتونيت والنياسين والثيامين وفيتامين A وفيتامين C وفيتامين E والصوديوم والبوتاسيوم والنحاس والحديد والمغنيسيوم والمنجنيز والزنك والكاروتين .. وهذا يجعل من العنب مادة غذائية مذهلة لتعزيز صحة الجسم والحماية من الأمراض.

وسنتعرف في السطور المقبلة، على فوائد العنب الصحية حسب ما نشر موقع "medicalnewstoday".

• العنب يعزز صحة القلب
يحتوي العنب على مادة الكيرسيتين والريسفيراترول والتي تعتبر من أهم مضادات الأكسدة، مما يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين، كما تساعد مادة البوليفينول الموجودة في العنب، مثل ريسفيراترول على خفض الدهون، و الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، عن طريق منع تراكم الصفائح الدموية وتقليل ضغط الدم ومخاطر عدم انتظام ضربات القلب.

• الوقاية من السرطان
يحتوي العنب على مضادات أكسدة قوية تعرف بإسم البوليفينول، ويعتقد أن هذه الخصائص المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، والتي تساعد في الحد من نمو الأورام في إنحاء الجسم المختلفة سواء في الكبد والمعدة والثدي والقولون وسرطان الجلد وسرطان الدم.

• الحماية من ارتفاع ضغط الدم
يحتوى العنب على نسبة عالية من البوتاسيوم، مما يحد من ارتفاع ضغط الدم، باللإضافة إلى إحتوائه على الياف غذائية تعمل فى الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية .

• العنب يخفض الكولسترول
يحتوي العنب علي مركب "بتروستيلبن" وهذا المركب يساعد علي خفض مستوى الكوليسترول في الدم.

• العنب يعزز وظائف الكلى
يحتوي العنب على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تساعد الكلى على التخلص من السموم، كما أثبتت بعض الدراسات أهمية العنب في الحفاظ على صحة الكلى وتحسين أدائها لوظائفه والعمل على وقايتها من العديد من الأمراض.

• الوقاية من الإمساك
العنب له تأثير رهيب في التغلب علي الإمساك، فهو يحتوي العنب على الماء والألياف الغذائية، التي تساعد فى رطوبة الجسم، والحفاظ على حركة الأمعاء بشكل منتظم، مما يقي من الإصابة بالإمساك.

• التخلص من الصداع النصفي
يساعد العنب في التخلص من الصداع النصفي، لذلك يمكنك أن تستخدم كعلاج فوري له.

• العنب يحارب الحساسية
يساعد تناول العنب أيضاً فى تخفيف أعراض الحساسية، بما في ذلك سيلان الأنف وغيرها من الأعراض.

• مرض السكري
أوضحت نتائج بعض الدراسات العلمية، أن تناول بعض الفواكه مثل العنب، قد يقلل من خطر الإصابة بمرض السكر من النوع الثانى عند البالغين.

• العنب يقوي العظام
يحتوي على نسبة عالية من المعادن الهامة لصحة العظام كما أنه يساعد على تقوية العظام ويرفع مستوى هرمون الإستروجين عند النساء وبالتالي يساعد على الوقاية من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

• الحفاظ على صحة العين
يحتوي العنب على مضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة العين،  من الأمراض المختلفة، وقد أشارت الاختبارات المعملية إلى أن ريسفيراترول قد يحمي من مشاكل العين المختلفة ، بما في ذلك الضمور البقعي المرتبط بالعمر، والزرق، وإعتام عدسة العين، وغيرها.

• العنب يحارب ألزهايمر
يحتوي العنب علي الريسفيراترول وهذا يساعد في تقليل مستويات البيتيدات والتي تؤدي إلي زيادة الزهايمر، والعنب مفيد أيضاً في تعزيز صحة الدماغ وتأخير ظهور امراض الأعصاب.

• تأخير علامات الشيخوخة والتقدم بالعمر
الجذور الحرة هي السبب الرئيسي للشيخوخة المبكرة و تؤدي إلي ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة، وتعمل المواد المضادة للأكسدة وفيتامين C الموجود في العنب على حماية الجلد من الأثار الضارة.

يمكنك تدليك البشرة بحب العنب بعد التخلص من البذور و الإستمرار لمدة 20 دقيقة وإستخدامه بإنتظام يساعد علي التخلص من البقع الداكنة.

• العنب يعزز صحة الجلد
الأحماض الموجودة في العنب تسهل من تجديد خلايا البشرة، حيث يحتوي العنب علي فيتامين C وهو عنصر ضروري لتكوين الكولاجين، وعند نقص الكولاجين يؤدي إلي جفاف البشرة لذلك فهو أمر ضروري لنمو الخلايا والأوعية، هذا بالإضافة إلي أنه يساعد في التلخص السموم الموجودة في الجلد.

• فوائد العنب للمرأة الحامل
كنا قد تحدثنا قبل أيام قليلة عن فوائد العنب للنساء الحوامل ويمكنك قراءته من هنا: (العنب صديق المرأة الحامل)، وسنذكركم هنا ان العنب يحتوي على عنصر الحديد الذي يعمل على وقاية الأم الحامل من خطر الإصابة بفقر الدم "الأنيميا"، كما أنه يحتوي على حمض الفوليك الذي يساعد على تغذية الأم وحماية الجنين من التشوهات الخلقية، كما يعمل على تنشيط الدورة الدموية ومنع احتباس السوائل داخل الجسم، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناوله لأنه قد يتداخل مع بعض الأدوية و يزيد من مخاطر النزيف.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد العنب ،، العنب فاكهة أهل الجنة ، ودواء أهل الأرض
🔸 الفرق في فوائد العنب الاخضر والعنب الاحمر والعنب الاسود
🔸 فوائد ورق العنب
🔸 فوائد بذور العنب
🔸 الزبيب ،، يعالج فقر الدم، يقي من السرطان، يمنع الامساك ..والكثير
🔸 رجيم العنب سينقص وزنك نصف كيلو يومياً
🔸 الفاشرا السوداء .. تعالج آلام الروماتيزم وتقضي على الامساك
🔸 الحرنكش يحارب الأنيميا الحادة ويحافظ على أنزيمات الكبد