فوائد الموز العلاجية في الطب البديل

يعد الموز 🍌 من أكثر الفواكه شعبية وانتشارا في كل دول العالم، فهي فاكهة تعزز الصحة وتمنح الجسم دفعة من الطاقة والنشاط، وذلك لاحتوائها على عناصر غذائية هامة من فيتامينات ومعادن.

يحتوي الموز على على بروتين، ألياف غذائية، الكربوهيدرات، سكريات، الكالسيوم، الحديد، النحاس، فيتامين C، فيتامين B6، الصوديوم، الفسفور، الزنك، البوتاسيوم، المغنيسيوم، ونسبة جيدة من مضادات الاكسدة، كل تلك المواد يحتاج إليها جسم الانسان للقيام بعملياته الحيوية بكفاءة والتخلص من الأمراض.

وسنتعرف على فوائد الموز حسب ما جاء في تقرير نشره موقع "ndtv"، وهي :

تعزيز وظائف الجهاز الهضمي
تحتوي ثمرة الموز على الألياف الغذائية سواء القابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان، فالألياف القابلة للذوبان لديها ميل لإبطاء عملية الهضم مما يجعل الإنسان يشعر بالشبع لفترة أطول، ولذلك يمكن تناولها مع وجبة الإفطار، كما يعتبر الموز من الفواكه سهلة الهضم، مما يقي من الإمساك والمشاكل الصحية الأخرى للجهاز الهضمي.

الحماية من الامساك
إحتواء الموز على الألياف القابلة للذوبان، بنسبة عالية وخاصة البكتين، ونسبة عالية من الماء حيث أن 75% من كتلته هي عبارة عن ماء، يجعله يساهم في تسهيل حركة الأمعاء والهضم في الجسم، حيث أن تناول موزة واحدة في اليوم يمد الانسان بما يقارب 15% من نسبة الألياف التي يحتاجها يومياً، كما وأن احتوائه على العديد من السكريات البسيطة الأحادية يشجع على إفراز العديد من الانزيمات التي تسهل الهضم وبهذا يكون له دور كبير في الوقاية من الإمساك وعلاجه.

بالمقابل فإن احتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم قد يكون سببًا في التخفيف من الإسهال وعلاجه، وعلينا الانتباه أنه كلما كان الموز أخضر اللون كلما كان يحتوي على كمية أكبر من النشا وكلما كان هضمه صعبا ومن هنا قد يكون سببا لحدوث الامساك في بعض الأحيان، وبذلك ننصح بتناول الموز الأصفر بكميات معقولة وبما يتناسب مع الإحتياج اليومي للشخص.

تعزيز صحة القلب
يساعد الموز في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف الغذائية والتي تقلل من ارتفاع نسبة الكولسترول الضار في الدم.

ضبط ضغط الدم
يحتوي الموز على نسبة منخفضة من الأملاح ونسبة عالية من البوتاسيوم، كما أنه يعمل كمدر طبيعي للبول بحيث يحفز الكلى على التخلص من الصوديوم الزائد الموجود في الجسم، وتساهم هذه الخصائص في ضبط ضغط الدم.

علاج فقر الدم
يحتوي الموز على نسبة عالية من الحديد، مما يساعد في علاج فقر الدم الناتج عن انخفاض اعداد خلايا الدم الحمراء أو الهيموجلوبين في الدم، وينتج عن ذلك بعض الأعراض مثل التعب وضيق في التنفس والشحوب البشرة.

الموز يحارب النقرس
ثمار الموز مفيدة في علاج التهاب المفاصل والنقرس حيث أنه يمكن أن يتناول المرض وجبات من الموز دون غيره طوال اليوم لمدة ثلاثة أو أربعة أيام بكميات تصل إلى 10 ثمرات يومياً، وسيتخلص من النقرس وآلام ومشاكل المفاصل.

يمنحك شحنة من الطاقة
يمكن للموز ان يكون على قائمة وجباتك الخفيفة اثناء العمل اذا شعرت بالشرود والكسل فهو افضل من المشروبات التي تحتوي على الكافيين كما انه يحوي نسبة السكر المناسبة ليكون وجبة خفيفة مثالية اثناء العمل.

يحسن المزاج ويزيل الكآبة
اشتهر الموز بأنه مهدىء للأعصاب ويساعد على التقليل من الكآبة وذلك باحتوائه أيضا على مادة التريبتوفان والتي يقوم الجسم بتحويلها الى ما يعرف بهرمون السعادة في الجسم (السيروتينين) والذي يساعد على الاسترخاء وتحسين المزاج ولهذا ربما قد عرف منذ القدم باسم فاكهة الفلاسفة أو الحكماء لما كان يساعدهم في الاسترخاء والتأمل.

الموز صديق الحوامل
لأن الموز له خصائص مهدئة يمكن للحوامل أن تتناوله عندما تشعر بالمرض أو الغثيان الذي يعقد كل الفترات الأولى في الحمل، كما أنه سيساعد الحوامل على إستقرار نسبة الجلوكوز في الدم وتنظيم درجة حرارة الجسم.

الموز يعزز صحة البشرة
يحتوي الموز على العديد من العناصر الغذائية الهامة والضرورية للوجه والجلد فهو يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C و A و B6 وB12، بالإضافة إلى أنه يحتوي على البوتاسيوم والماغنيسيوم وهي عناصر تساعد على نضارة الجلد، يمكنك البحث في موسوعة الاعشاب عن طريقة عمل قناع الموز للبشرة.

الموز يعزز صحة الشعر
لا تقتصر فوائد الموز على فوائده للجسم فحسب، وإنما تمتد للعناية أيضا بالشعر، فهو غني بالبوتاسيوم والزيوت والكربوهيدرات والفيتامينات التي تساعد على مرونة الشعر وحمايته من الجفاف وجعل الشعر أكثر تألقا ولمعانا، كما يساعد أيضا على حماية الشعر من الأضرار التي قد تلحق به عن طريق التعرض للمواد الضارة مثل الملوثات البيئية، وكذلك تمنع نمو القشر، ويمكنك البحث في موسوعة الاعشاب عن طريقة عمل قناع الموز للشعر.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد الموز الأحمر
🔸 الموز له خصائص علاجية فريدة مذهله
🔸 فوائد الموز ،، أكل الموز قبل النوم .. معلومات جديدة
🔸 الموز يعالج الامساك، يطرد الغازات، يخفض الضغط ويحسن المزاج
🔸 فاكهة المانجو تعزز الصحة بقوة ،، والعناية الكاملة بالشعر والبشرة
🔸 قشر البطيخ ،، علاج الإمساك المزمن ومنشط جنسي فعال
🔸 الكمثري او الاجاص ،، أقوى مضادات الاكسدة لقتل الجذور الحرة
🔸 الجوافة تعزز صحة القلب، تقوي الأسنان، تمنع علامات التقدم بالسن

إظهار التعليقات