دراسات : السجائر الإلكترونية تزيد مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية

أصبحنا في هذا الوقت نرى وبشكل كبير الـ Vape أو السجائر الإلكترونية، ويستخدمها البعض من أجل الإقلاع عن التدخين، حيث انها تحتوي على نسبة نيكوتين تغنيك عن السجائر العادية ويظن البعض ان السجائر الالكترونية بلا أضرار وانها المنقذ من أضرار ومخاطر السجائر العادية، ولكن يجب ان نعلم اولاً ماذا تقول الأبحاث الطبية في ذلك؟

توصلت دراسة حديثة إلى أن الأشخاص الذين يدخنون السجائر الإلكترونية كل يوم لديهم مخاطر مضاعفة للإصابة بنوبة قلبية، كما أن الاحتمالات تزيد بنحو خمسة أضعاف بالنسبة لأولئك الذين يستخدمونها إلى جانب السجائر التقليدية.

ووفقاً لموقع صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أوضح الباحثون أن استخدام كلا المنتجين في نفس الوقت هو أسوأ من استخدام أي منهما على حدة.

وقال كبير باحثي الدراسة "ستانتون غلانتز" وهو مدير مركز أبحاث التبغ والتعليم في جامعة كاليفورنيا بسان فرانسيسكو، إن معظم البالغين الذين تحولوا إلى السجائر الإلكترونية يرجعون إلى العادية، ونحو 66% من نحو 2300 من مستخدمي السجائر الإلكترونية الحاليين في الدراسة قاموا أيضاً بتدخين سجائر التبغ معها.

وبالنسبة للدراسة قام الباحثون بتحليل البيانات من نحو 70 الف أمريكي شاركوا في الاستقصاءات الصحية الوطنية في عامي 2014 و2016.

ومن بين أكثر من 9300 مستخدم حالي للسجائر الإلكترونية والسابقين، كان 3.6% يعانون من أزمة قلبية في وقت ما.

وأظهرت النتائج أن الأشخاص الذين استخدموا السجائر الإلكترونية وسجائر التبغ يوميا كانوا أكثر عرضة بنسبة 4.6 مرات للإصابة بنوبة قلبية من أولئك الذين لم يستخدموا أي منهما.

وقال الباحثون إن دراستهم هي الأولى التي تدرس العلاقة بين استخدام السجائر الإلكترونية والنوبات القلبية.

ونشر التقرير في عدد أغسطس بالمجلة الأمريكية للطب الوقائي.

إقرأ أيضاً :
🔸 إنتبه من السجائر الإلكترونية فقد تكون أكثر خطراً على صحتك
🔸 السيجارة الإلكترونية ،، الـ Vape ،، أو الـ Electronic Cigarette
🔸 زيادة معدل الوفاة بين النساء المدخنات وهو في ارتفاع مستمر
🔸 الاقلاع عن التدخين يحتاج إلى أمور أكبر من الإرادة والعزيمة القوية
🔸 أبرز 10 أطعمة للتخلص من آثار النيكوتين في الجسم
🔸 الجرجير وسيلة فعالة لترك السجائر .. * الإقلاع عن التدخين *