فوائد الأرز البني أو الرز الأسمر العلاجية في الطب البديل

الارز البني أو الرز الاسمر ،، يعتبر الأرز البني من الحبوب الكاملة الغنية بالعناصر الغذائية وهو مغلف بقشرته، وهو أكثر قيمة غذائية من الأرز الأبيض، والأرز الأبيض هو أرز أزيلت قشرته فيخسر بذلك بعض من خصائصه الغذائية.

يحتوي الأرز البني على العديد من المعادن والعناصر الغذائية اللازمة للجسم مثل الفسفور واليود والكبريت والصوديوم، كما يحتوي على الكالسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز، ويحتوي على فيتامين B المركب وفيتامين K، E، كما يوجد فيتامين B المركب بشكل كبير في القشرة، وسنتعرف في السطور التالية على فوائد الأرز البني، حسب ما نشر موقع "Organic fact".

فوائد الأرز البني العلاجية

صديق مرضى السكري
الأرز البني مفيد لمرضى السكر والأفراد الذين يعانون من ارتفاع السكر في الدم، وكشفت دراسة مقارنة أجرتها ونشرتها المجلة الدولية لعلوم الأغذية والتغذية أن الأرز البني غني بحمض الفيتيك والألياف والبوليفينول الأساسي، وهو عبارة عن كربوهيدرات معقّدة تساعد في الإفراز البطيء للسكر مقارنة بالأرز الأبيض.

وتوصي جمعية السكري الأمريكية أيضا بإختيار الأرز البني بدلاً من الأرز الأبيض لمرضى السكر.

كنز من مضاد الأكسدة
الأرز البني غني بمضادات الأكسدة القوية التي تحمي من الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة ويحتوي على إنزيم "ديسموتاز"، (Superoxide dismutase) مضاد للأكسدة، الذي يحمي الخلايا من أضرار الأكسدة خلال إنتاج الطاقة ويساعد في الوقاية من الأمراض المختلفة مثل أمراض القلب التاجية.

يحارب السمنة ويساعد على انقاص الوزن
الأرز البني له دور أساسي في التحكم في الوزن للأشخاص الذين يعانون من السمنة، حيث إنه يحتوي على المنجنيز الذي يساعد على حرق الدهون في الجسم، كما يحتوي الأرز البني على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات أي بنسبة أقل من الأرز الأبيض، وأكدت دراسات عدة أهمية الألياف الغذائية في الشعور بالشبع والتحكم بالشهية.

الحماية من الزهايمر
وجد بحث أجرى عام 2013 أن الأرز البني يساعد في الوقاية من المضاعفات العصبية مثل مرض الزهايمر، حيث يحتوي الأرز البني على مكونات مفيدة تساعد في تثبيط إنزيم ضار يسمى بروبلين بيبتيداز، والذي يرتبط بمرض الزهايمر، كما أنه مفيد للاضطرابات الدماغية الأخرى مثل الخرف وفقدان الذاكرة.

يعزز صحة الجهاز الهضمي
يعتبر الأرز البني من المواد الغذائية الأساسية التي يمكن إضافتها إلى النظام الغذائي اليومي للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي بسبب الألياف الموجودة فيه التي تساعد على تنظيم وظيفة الأمعاء وتساعد على الشعور بالشبع.

يعزز صحة القلب
الأرز البني غني بالسيلينيوم وهو مفيد لصحة القلب، ويساعد استهلاك الحبوب الكاملة مثل الأرز البني على تقليل انسداد الشرايين ويقلل من خطر الاضطرابات القلبية مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض الأوعية الدموية.

يقوي الجهاز المناعي
يحتوي الأرز البني على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن والمكونات الفينولية الأساسية التي تساعد على تعزيز الجهاز المناعي للجسم، فهو يغذي الجسم، ويسرع الشفاء ويعزز قدرات الجسم على محاربة الالتهابات.

ضبط مستوى الكوليسترول
الأرز  البني يساعد على الحفاظ على مستويات صحية من الكوليسترول لأنه يحتوي على مغذيات مفيدة تساعد في استقلاب الدهون والجلوكوز، كما أظهر استهلاك الأرز البني تحسناً كبيراً في تركيز الكوليسترول في الدم ويساعد في الوقاية من ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية في الكبد.

يعزز صحة العظام
الأرز البني غني بالمغنيسيوم الذي يعتبر من المواد الغذائية الرئيسية اللازمة للحفاظ على صحة العظام ومنع هشاشتها.

الحماية من سرطان القولون
يحتوي الأرز البني على معدن السيلينيوم الذي وجد أنه يقلل بشكل ملحوظ من احتمالات الإصابة بسرطان القولون، بالإضافة إلى أنه غني بالألياف التي تعمل على حماية القولون من المواد المسرطنة.

يعزز الخصوبة ويضاعف فرص الحمل
يحتوي الارز البني على كمية وفيرة من حمض الفوليك الذي ينصح به لزيادة الخصوبة، بالإضافة أنه يزيد من تكوين خلايا الدم، ويعمل على تقليل نسبة اصابة الأجنة وحديثي الولادة بالتشوهات والعيوب الخلقية، كما يعتبر الأرز البني مصدر هام للكربوهيدرات المعقدة التي تعمل على تنشيط التبويض وزيادة فرص الإخصاب عند المرأة، ومن هنا ينصح الأطباء بتناول الأرز بالبني بكثرة.

يعزز صحة البشرة
الألياف والمعادن الأساسية الموجودة في الأرز البني تحمي الجلد وتبقيه خالياً من العيوب، فالمواد المضادة للأكسدة والفيتامينات والمغنيسيوم تحمي البشرة من الشوائب وحب الشباب.

يعزز صحة الشعر
يحتوي الأرز البني على فيتامين B1، وB3، وB6 وفيتامين E، ومادة البوتاسيوم والكثير من الألياف اللازمة لشعر صحي.

إقرأ أيضاً :
🔸 الفرق بين فوائد الارز البني و الأرز الابيض ،، أيهما أفضل ؟
🔸 خدعوك فقالو الرز يزيد الوزن .. الحقيقة ان الأرز مناسب للرجيم
🔸 فوائد الخبز الأسمر ومقارنته بالخبز الأبيض
🔸 فوائد القمح العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد نخالة القمح
🔸 السكر البني يجعل بشرتك نضره وجميلة .. * العناية بالبشرة *

إظهار التعليقات