نبات الكبر أو الشفلح ،، سلاح فتاك لمحاربة الأمراض

نبات الكبر أو الشفلح ،، سلاح فتاك لمحاربة الأمراض

قد تكون هذه أول مره تسمع بإسم نبات الكبر ولكن بعد قراءة هذا المقال لن تنسى الفوائد العظيمة لنبات الكبر والذي يسمى بإسماء أخرى كثيرة مثل: شرش الكبار أو القبار أو الكبار أو الكبر أو الشفلح أو اللصف أو الأصف ..

يحتوي نبات الكبر على عناصر غذائية ضرورية لتعزيز الصحة والحماية من الامراض، كما تحتوي نبات الكبر على مضادات الاكسدة والتي تحارب الجذور الحرة وبذلك فهي تحمي من الاصابة بأمراض القلب والسرطان.

يمكن تناول نبات الكبر من خلال إضافته لطبق السلطة أو مقبلات أو كأحد أنواع المخللات وهو رائع جدا ونكهتة مذهلة .. اذا اردت عمل مخلل نبات الكبر ستجد الطريقة والشرح في المقال التالي: فوائد نبات القبار .. ( عشبة الشفلح او اللصف او الكبار )

يحتوي نبات الكبر على الجلوكوزيدات مثل الروتين، انزيم الميرونيز، حمض الكابريك والبكتيك، القلويدات الرباعية مثل الستكادرين، ومجموعة من السكريات والزيوت الطيارة ذات رائحة قوية تشبه رائحة الثوم لما تحتويه من كبريت ومواد صابونية، وهلامية، وستيرولات، وأحماض عضوية ودهنية، كومارينات، وبإحتوائه على تلك التركيبة فهو يمد الجسم بفوائد علاجية ممتازة.


ولا تتوقف فوائد نبات الكبار على تعزيز الصحة فحسب، بل يستخدم أيضاً نبات الكبر في صناعة العطور ومستحضرات التجميل، وسنتعرف في السطور التالية على فوائد نبات الكبر، حسب ما نشر موقع "dovemed".

الحماية من السرطان
يحتوي الكبر على مركبات الفلافونويد مثل روتين وكيرسيتين التى تعتبر مضادات أكسدة قوية، تعمل على الحد من  الجذور الحرة، التي تساعد فى الوقاية من السرطان.

تحسين عملية الهضم
يحتوي نبات الكبر على نسبة عالية من الألياف الغذائية، مما يساعد في تقليل الإمساك، كما يعمل على تخفيف آلام المعدة وانتفاخ البطن، بالإضافة إلى ذلك، تؤكل نبات الكبر لتحسين الشهية.

علاج فقر الدم
يحتوي نبات الكبر على نسبة عالية من الحديد، لذلك يساعد في علاج فقر الدم.

تعزيز صحة العظام
يحتوي نبات الكبر على فيتامين K والكالسيوم والمغنيسيوم، مما يساعد في الحفاظ على صحة العظام وتقليل الهشاشة.

علاج الالتهابات المزمنة
يحتوي نبات الكبر على خصائص مضادة للإلتهابات، قوية لاحتوائها على مركبات مثل حمض الكافيين، كاتشين، روتين، حمض السرينجيك، وحمض الفيروليك، مما يساعد في علاج الالتهاب المزمن أو الطويل الأجل وأمراض أخرى مثل السرطانات والتهاب المفاصل الروماتويدي وأمراض القلب.

محاربة الحساسية
يساعد نبات الكبر على خفض أعراض الحساسية من تهيج الجلد وتشنجات القصبات الهوائية.

تحسين صحة الأوعية الدموية
يساعد تناول نبات الكبر على تحسين صحة الأوعية الدموية، يمكن أن يساعد في الدورة الدموية وعلاج توتر الأوعية الدموية.

ضبط نسبة السكري
نبات الكبر يساعد على تنظيم وضبط نسبة السكري، فهي تحتوي على مواد كيميائية تحافظ على نسبة السكر في الدم وتبقيها تحت السيطرة.

ملاحظة : تجنب استهلاك كميات كبيرة من نبات الكبر إذا كنت بالفعل تقوم بإستخدام دواء مرض السكري.

تعزيز صحة الشعر
تستخدم نبات الشفلح على نطاق واسع في منتجات العناية بالشعر، نظرا لأنه غني بفيتامين B والحديد، ومن المعروف أن الحديد وفيتامين B تساهم بقوة في تعزيز صحة الشعر وسرعة نموه، فيتامين B يساعد الدورة الدموية في الجسم، وبالتالي فإنه يحافظ على الصحة العامة للشعر، فالدورة الدموية هي الشرط الأساسي لشعر صحي ولامع، كما يعمل الحديد يساعد على منع تساقط الشعر.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد الحنظل او العلقم او التفاح المر
🔸 الزيتون ،، فوائد عظيمة من شجرة مباركة
🔸 فوائد نبات تفاح الجن او الجربوح او اليبروح او اللفاح
🔸 فوائد عشبة مخلب الشيطان أو نبات الخطاف او عنكبوت الخشب
🔸 فوائد نبات الحبلق أو جلتون أو السعيسعه أو الصيبعة أو البريدة
🔸 التين والزيتون ،، فوائد مذهلة واعجاز علمي من كتاب الله