نبات السلق يعزز صحة القلب، يقوي العظام ويعالج فقر الدم

يحتوي نبات السلق على عناصر غذائية ضرورية لتعزيز الصحة والحماية من الأمراض، كما يحمل نسبة جيدة من الفيتامينات والمعادن والتي تمنح الجسم فوائد صحية عديدة مثل:

علاج فقر الدم، تعزيز صحة العظام، ومنع أمراض القلب والأوعية الدموية، تنظيم مستوى السكر في الدم، كما يحتوي السلق على مضادات للأكسدة فهو غني بـ فيتامين C و E و A بالاضافة إلى المغنيسيوم والزنك، ويساعد في تقوية العظام بسبب محتواه المرتفع من فيتامين K.

وسنتعرف في السطور التالية على أهم فوائد نبات السلق حسب ما نشر موقع "naturalfoodseries".

علاج فقر الدم
يحتوي نبات السلق على نسبة جيدة من الحديد، مما يسبب الإنتظام في تناولها المساعدة في علاج فقر الدم، من خلال تعزيز إنتاج خلايا الدم الحمراء.

يقوي العظام
تعتبر شوربة نبات السلق مصدراً ممتازاً للكالسيوم وفيتامين K، مما يساعد على نمو وتقوية العظام والحماية من ترقق العظام.

الحماية من أمراض القلب
تساعد شوربة السلق، على خفض ضغط الدم، وتعزيز الدورة الدموية، مما يساعد في الوقاية من أمراض القلب وخطر الاصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية، كما يحتوي نبات السلق على الكالسيوم والنحاس والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم، مما يساعد في تكوين كريات الدم الحمراء، وتمدد الأوعية الدموية، وتنظيم مستويات ضغط الدم.

تنظيم نسبة السكر
من أهم فوائد السلق قدرته على تنظيم معدل الجلوكوز بالجسم، لما به من مواد تعمل تقليل نسبة السكر وبالتالي تنظيم مستوى السكر في الدم لمن يعانون من مرض السكرى والوقاية منه للأصحاء.

تعزيز وظائف الجهاز الهضمي
تساعد شوربة السلق على تقليل الإلتهاب داخل الجهاز الهضمي وتعزيز حركات الأمعاء المنتظمة، وبالتالي القضاء الفعال على السموم من الجسم، وذلك لإحتوائها على جرامات من الألياف الغذائية، ونيتروجين القابل للذوبان في الماء الذي يحتوي على مضادات الأكسدة الطبيعية والوظائف المضادة للالتهابات داخل القناة الهضمية.

الحماية من الإصابة بألزهايمر
أظهرت العديد من الدراسات أن تناول الخضراوات الورقية يومياً مثل السلق الذي يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة وتحمي خلايا الدماغ من طفرة الحمض النووي والضرر التأكسدي المفرط، وبالتالي يحد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر ومرض باركنسون.

كما يحتوي نبات السلق على نسبة عالية من البوتاسيوم وفيتامين K، وكلاهما ضروري في تقوية القدرات المعرفية.

تعزيز وظائف الدماغ
نبات السلق غني بعناصر البوتاسيوم وفيتامين K، اللذان لهما دور أساسي في تقوية المخ والأعصاب وزيادة النشاط الذهني والقدرة المعرفية، ولنشاط المخ وزيادة التركيز والذاكرة.

تعزيز صحة العين
يحتوي نبات السلق على اللوتين والزيكسانثين، وهما نوعان من الكاروتينات التي تعزز البصر وتقلل من خطر الإصابة بأمراض العيون المرتبطة بتقدم العمر، حيث يعمل اللوتين وزياكسانثين على حماية شبكية العين والقرنية من الإضطرابات المرتبطة بتقدم العمر مثل إعتام عدسة العين، الجلوكوما، والتنكس البقعي، المياه البيضاء، العمى الليلي، ارتفاع ضغط العين وغيرها من الأمراض.

الحماية من السرطان
تحتوي الخضروات الورقية على مجموعة واسعة من مضادات الأكسدة التي تحد من نمو الجذور الحرة مما يساعد في الوقاية من الإصابة بالسرطان.

العناية بالشعر
يحتوي السلق على مادة البيوتين والتي تزيد من أهميته للشعر، فهي تحفز البصيلات وتساعد على نمو الشعر وعلاج تساقط الشعر وزيادة كثافته وإطالته.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد نبات السلق
🔸 فوائد نبات اللوف
🔸 فوائد نبات الحميض
🔸 فوائد نبات العلك أو العلت
🔸 فوائد نبات اللسينة أو ورق اللسان
🔸 فوائد الهندباء العلاجية في الطب البديل
🔸 السبانخ تقوي المناعة، تمنع الامساك، تعالج الأنيميا

إظهار التعليقات