فوائد فاكهة غانداريا - Gandaria Fruit - Marian plum

فوائد فاكهة غانداريا - Gandaria Fruit - Marian plum


البرقوق التايلاندي أو مانجو البرقوق أو فاكهة غنداريا أو فاكهة جانداريا، الاسم بالانجليزية: Gandaria Fruit أو Marian plum، الاسم العلمي: Bouea macrophylla

فاكهة غانداريا هي واحدة من الفواكه الغريبة التي يمكن أن تجدها فقط في بعض الأماكن في هذا العالم، فهي فاكهة تنمو في البلاد الاستوائية، حيث نشأت هذه الفاكهة من جنوب شرق آسيا مثل اندونيسيا وماليزيا وتايلاند.

شكل فاكهة غنداريا يشبه شكل المانجو ولكنه أصغر في حجمه مثل حجم البيضة تقريباً، ولحمها أو لب الفاكهة يشبه لب المانجو، ويتحول لون فاكهة غنداريا من الأخضر إلى الأصفر أو البرتقالي الساطع عندما تنضج، وفيها بذرة لونها وردي أو الأرجواني، وعلى عكس المانجو، فإن جلد فاكهة الجندرية صالح للأكل أيضًا، ومذاقها يشبه نكهة المانجو الحلو ولكن مع أثر النكهة الحامضة.

فاكهة الجنداريا غنية جدًا بفيتامين C، علاوة على ذلك هناك الكثير من الفوائد الصحية للجنداريا فهي تحتوي أيضًا على المزيد من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامينات A ،B1 ،B2 ،B3، بيتا كاروتين، الكالسيوم، الحديد، الفسفور، بروتين، كربوهيدرات، الألياف الغذائية، الجلوكوز، الفركتوز، السكروز، كما تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.

فوائد فاكهة الغانداريا

الوقاية من السرطان وامراض الشيخوخة

تحتوي فاكهة غنداريا على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة، ويعرف ان الجذور الحرة تسبب شيخوخة الجسم والبشرة، تطور الأمراض المزمنة مثل السرطان واضطرابات المناعة الذاتية وإعتام عدسة العين وأمراض القلب والأوعية الدموية والأمراض العصبية التنكسية.

تعزيز وظائف الدماغ

تحتوي فاكهة غنداريا على بيتا كاروتين والذي يتحول سريعاً الى فيتامين A بعد دخوله الجسم، وهذا سيضمن تجديد خلايا المخ بشكل مثالي، وقد أثبتت الابحاث والدراسات ان تناول الاطعمة التي تحتوي على البيتا كاروتين لها دور فعال في تعزيز صحة الدماغ وحمايتها من أمراض الشيخوخة مثل الزهايمر والخرف.

تعزيز صحة القلب

تحتوي فاكهة غنداريا على الألياف الغذائية التي تعزز صحة القلب، ومن خلال تناول فاكهة الجنداريا يمكنك التحكم في مستوى الكوليسترول الضار في الدم وبذلك ستساعد في الوقاية من الاصابة بـ السكتة الدماغية والأزمة القلبية.

تعزيز وظائف الجهاز الهضمي

تحتوي فاكهة غنداريا على مزيج من الماء والألياف الغذائية، وهذا يجعل لها فائدة كبيرة في علاج بعض مشاكل الجهاز الهضمي، فهي تحسن عملية الهضم وحركة الامعاء وتخلصك من الإمساك، وفي نفس الوقت تعمل على تحسين امتصاص المواد الغذائية.

يعزز صحة العين

تحتوي فاكهة جنداريا على نسبة جيدة من البيتا كاروتين وهو شكل آخر من أشكال فيتامين A وهو مفيد لصحة العين، تحاقظ على شبكية العين، وتعزز الرؤية عند الانسان، وتساهم كذلك في الوقاية من الاصابة بالمياه البيضاء والعشى الليلي وجفاف العين.

يحسن امتصاص الحديد ويمنع فقر الدم

تحتوي فاكهة الجنداريا على الحديد، ويعتبر الحديد ضروريًا جدًا لعملية أيض الجسم لأنه يشجع على إنتاج كرات الدم الحمراء، وفي بعض الأحيان لا يستطيع الجسم امتصاص الحديد على النحو الأمثل بسبب بعض العوامل، وفاكهة غنداريا تحتوي على قدر عالي من فيتامين C وهذا سيضمن الامتصاص الأمثل للحديد من الأطعمة.

علاج القلاع الفموي أو قروح الفم

القلاع الفموي قد يكون مزعجًا جداً في بعض الأحيان ولا توجد طريقة سهلة لمعالجته، ومع ذلك، فقط عن طريق مضغ بعض ثمار فاكهة غانداريا، يمكنك علاج مرض القلاع الفموي بشكل طبيعي.

تعزيز صحة البشرة

تحتوي فاكهة غنداريا على نسبة كبيرة من فيتامين C، وهو فيتامين ضروري لإنتاج الكولاجين والذي يجعل البشرة صحية ونضرة، ويعمل الكولاجين على منع التجاعيد ويخفي مظاهر التقدم بالسن ويسرع عملية التئام الجروح.


⚠️ فاكهة غنداريا تنمو في البلاد الاستوائية وهذا يعني أنه لا يمكنك العثور على هذه الفاكهة في الاسواق بسهولة إلا إذا كنت تعيش في المدن التي نشأت فيها فاكهة غنداريا، او يمكنك الحصول عليها من المتاجر الكبيرة في بلدك ولكنها ستكون باهظة الثمن نظراً لصعوبة تصديرها فهي فاكهة تفسد سريعا وهذا الأمر قد يعيق وصولها الى الاسواق العالمية.


المزيد من صور فاكهة الغانداريا :




إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد فاكهة الرامبوتان - Rambutan
🔸 فاكهة التنين او فاكهة البتايا ( Pitaya )
🔸 فوائد فاكهة لونجان أو فاكهة عين التنين
🔸 فوائد فاكهة الـ كارامبولا أو فاكهة النجمة
🔸 فوائد فاكهة المانجوستين .. " ملكة الفاكهة "
🔸 فوائد فاكهة الثعبان - Snake Fruit - Salak
🔸 فوائد فاكهة لانقسات - Langsat Fruit - lansium parasiticum