-->

طرق التخلص من اكتئاب الشتاء أو الاضطراب العاطفي الموسمي

طرق التخلص من اكتئاب الشتاء أو الاضطراب العاطفي الموسمي


في هذه الأيام من كل عام ومع بداية فصل الشتاء يعاني الكثير من الأشخاص من حالة اكتئاب وتقلب بالمزاج، وهي حالة تحدث مع تغير الفصول وتعرف بإسم "الاضطراب العاطفي الموسمي (SAD)" وهذا الاضطراب يسبب سوء المزاج والحزن والمشاعر السلبية، لذلك يجب التعامل مع صحتك النفسية بشكل مكثف أثناء أشهر الشتاء، حتى لا تقع في دوامة الاكتئاب الموسمي وتغير المزاج.

ومن خلال السطور التالية سنكتشف طرق فعالة بحمايتك من اكتئاب الشتاء او الاضطراب العاطفي الموسمي، حسب ما نشر موقع "Help guide".

💡 تعريف اكتئاب الشتاء
اكتئاب الشتاء ويعرف بـ الاضطراب العاطفي الموسمي ويتم اختصارها بالانجليزية بـ(SAD) وهي اختصار لـ ، وهو شكل من أشكال الاكتئاب الذي يحدث في نفس الوقت من كل عام، وعادة في بداية فصل الشتاء.

يمكن أن يؤثر على حالتك المزاجية، والنوم، والشهية، ومستويات الطاقة، مما يؤثر سلبًا على جميع جوانب حياتك من علاقاتك والحياة الاجتماعية إلى العمل والمدرسة وإحساسك بالثقة بالنفس.

قد تشعر بأنك شخص مختلف تمامًا عن شخصيتك في الصيف، تشعر باليأس والحزن والاحباط والتوتر ولا تهتم بالأصدقاء أو تفقد اهتمامك بالأنشطة التي تحبها عادة.

وعادة ما يبدأ الحزن في الخريف أو الشتاء عندما يصبح النهار أقصر ويظل حتى الأيام الأكثر إشراقًا في الربيع أو أوائل فصل الصيف.

طرق الحماية من اكتئاب الشتاء

التعرض لضوء الشمس قدر الإمكان

قد يؤدي الاكتئاب الموسمي إلى تحفيز نفسك لإجراء تغييرات، ولكن هناك الكثير من الخطوات التي يمكنك اتخاذها لمساعدة نفسك على الشعور بالتحسن، يستغرق التعافي بعض الوقت ولكن من المحتمل أن تشعر بتحسن كبير كل يوم.

يمكنك الخروج خلال ساعات النهار وتعريض نفسك للشمس دون ارتداء النظارات الشمسية، حيث يساعد ضوء الشمس، حتى في الجرعات الصغيرة التي يسمح بها الشتاء، على زيادة مستويات السيروتونين وتحسين حالتك المزاجية.

خذ نفسك في نزهة قصيرة بالهواء الطلق، تناول قهوتك في الخارج.

قم بزيادة كمية الضوء الطبيعي في منزلك ومكان عملك من خلال فتح الستائر والجلوس بالقرب من النوافذ.

الإنتظام في ممارسة التمارين الرياضية

يعتبر التمرين المنتظم طريقة فعالة لمحاربة الاضطرابات العاطفية الموسمية، خاصةً إذا كنت قادرًا على التمرين في الهواء الطلق وفي ضوء النهار، حيث يمكن للتمرينات المنتظمة أن تعزز في الدماغ من السيروتونين والأندورفين والمواد الكيميائية الأخرى التي تشعرك بالراحة.

يمكن للرياضة علاج الاكتئاب الخفيف إلى المعتدل بنفس فعالية الأدوية المضادة للاكتئاب، كما يمكن أن تساعد التمارين الرياضية أيضًا على تحسين نومك وتعزيز ثقتك بنفسك.

التواصل مع العائلة والأصدقاء

المشاركة في الأنشطة الاجتماعية، حتى لو كنت لا ترغب في ذلك فهي تساهم في تحسن مزاجك.

اتصل أو أرسل لصديق قديم حتى تحتسوا كوب من القهوة سوياً أو اتصل بشخص عرفته حديثاً على سبيل المثال زميل عمل أو جار.

انضم إلى مجموعة دعم للاكتئاب، في بعض الأحيان، مجرد الحديث عما تمر به يمكن أن يساعدك على الشعور بالتحسن.

نظام غذائي صحي

يساعد تناول وجبات صغيرة ومتوازنة طوال اليوم، مع الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة، على الحفاظ على طاقتك وخفض تقلبات المزاج.

في حين أن أعراض الاضطراب العاطفي الموسمي قد تجعلك تشتهي الأطعمة السكرية والكربوهيدرات البسيطة، مثل المعكرونة والخبز الأبيض، فإن الكربوهيدرات المعقدة هي الخيار الأفضل. يمكن للأطعمة مثل دقيق الشوفان وخبز الحبوب الكاملة والأرز البني والموز أن تزيد من مستويات السيروتونين التي تشعرك بالرضا دون حدوث تحطم في السكر.

تناول الأطعمة الغنية بدهون أوميجا 3 مثل الأسماك الزيتية والمكسرات وفول الصويا وبذور الكتان، يمكن أن تحسن مزاجك وقد تزيد من فعالية الأدوية المضادة للاكتئاب.

تقليل الاجهاد والتوتر

أيا كان الوقت من السنة، فإن الكثير من التوتر قد يؤدي إلى تفاقم الاكتئاب.

اكتشف الأشياء التي تجهدك، مثل زيادة عبء العمل أو العلاقات غير الداعمة، وضع خطة لتجنبها أو تقليل تأثيرها.

يمكن أن تساعدك ممارسة تقنيات الاسترخاء اليومي على التحكم في التوتر وتقليل المشاعر السلبية مثل الغضب والخوف، وتعزيز مشاعر الفرح والرفاهية، جرّب اليوجا أو التأمل أو الاسترخاء.

افعل شيئا تستمتع به أو (اعتدت عليه) كل يوم، خصص وقتا خاصاً للأنشطة الترفيهية التي تجلب لك السعادة، سواء كان ذلك الرسم أو العزف على البيانو أو العمل على سيارتك أو الخروج مع الأصدقاء.

إقرأ أيضاً :
🔸 كيفية التخلص من برودة الأطراف في الطب البديل
🔸 فوائد الزنجبيل العظيمة في فصل الشتاء
🔸 دستور العناية بالبشرة في فصل الشتاء
🔸 رجيم فصل الشتاء! ،، كيف يكون؟ "نصائح مهمة"
🔸 أطعمة تمنحك الشعور بالشبع لفترة طويلة في الشتاء
🔸 الجوافة ملكة فواكه فصل الشتاء ،، هذا هو القول الفصل
🔸 الشتاء يدق الأبواب ،، إليك 10 أطعمة للوقاية من أمراض الشتاء