الشمندر أو البنجر ،، غذاء خارق يعزز الصحة ويقي من الأمراض

الشمندر أو البنجر ،، غذاء خارق يعزز الصحة ويقي من الأمراض


كم هي كثيرة فوائد البنجر أو الشمندر .. فهو يحتوي على قدر عالي من الفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية والتي لها خصائص طبية، تساعد في علاج الكثير من الأمراض والوقاية منها، فهو يعالج نقص الحديد والأنيميا، والسيطرة على معدلات ضغط الدم المرتفعة.

يحتوي البنجر على العديد من المكملات الغذائية والفيتامينات، مثل: فيتامين A ،B ،C، ويحتوي كذلك على الحديد والكالسيوم والفسفور وبعض مضادات الأكسدة.

حسب ما نشر موقع "health" فوائد البنجر عديدة، فهو نبات منخفض في السعرات الحرارية، لكن في الوقت نفسه يعتبر كنز من الفيتامينات والمعادن الألياف.

فوائد الشمندر

تعزيز وظائف القلب والحد من الجلطات

يحتوي عصير الشمندر على البيتاين الذي يعتبر أحد المواد الهامة لخفض مستويات الهوموسيستين في الجسم بشكل طبيعي، فإرتفاع مستويات الهوموسيستين في الجسم يتسبب بالعديد من المشاكل الصحية لجهاز الدوران.

كما أن المستويات العالية من البوتاسيوم التي يحتوي عليها عصير الشمندر تساعد على خفض فرص الإصابة بالجلطات وأمراض القلب عامة.

تحسين عملية الهضم

نظراً لغنى عصير الشمندر بالألياف، فإن تناوله يساعد علىتنظيم عمليات الهضم وتحسينها، كما يساعد على مكافحة الإمساك.

والشمندر غني بمادة البيتاين التي تعمل على تحسين عملية الهضم عموماً. وكوب من عصير الشمندر قد يكون الحل المثالي لاضطرابات المعدة العابرة.

غذاء مثالي للمرأة الحامل وجنينها

إن حمض الفوليك هو أحد العناصر الغذائية الهامة لمكافحة ومنع إصابة الأجنة بأية عيوب خلقية، كما أنه يساعد على خفض فرص حصول ولادة مبكرة للطفل.

ويعتبر عصير الشمندر مصدراً جيداً جداً لحمض الفوليك. لذا وإذا كانت المرأة في سن الخصوبة، فإنها تنصح بتناول الشمندر وعصيره وتضمينه بشكل مناسب في حميتها الغذائية.

السيطرة على ضغط الدم

تعد أمراض القلب ، بما في ذلك النوبات القلبية وفشل القلب والسكتة الدماغية ، أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في جميع أنحاء العالم، وارتفاع ضغط الدم هو أحد عوامل الخطر الرئيسية لتطور هذه الحالات.

أظهرت الدراسات أن البنجر يمكن أن يخفض ضغط الدم بشكل كبير بما يصل إلى 4-10 مم زئبق خلال بضع ساعات فقط.

ويرجع ذلك لما يحتويه البنجر من نسبة عالية من النترات، والتي لها تأثير في خفض ضغط الدم، قد يؤدي ذلك إلى انخفاض مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية وفشل القلب والسكتة الدماغية.

يساعد على خفض الكولسترول

إذا كنت تعاني من ارتفاع الكولسترول، فربما عليك التفكير في تضمين الشمندر وعصير الشمندر في حميتك الغذائية.

وقد وجدت بعض الدراسات أن خلاصة الشمندر تساعد على تخفيض مستويات الكولسترول السيء في الجسم ورفع مستويات الكولسترول الجيد.

ضبط مستوى السكر في الدم

يحتوي البنجر على مضادات الأكسدة مثل حمض ألفا ليبويك، والذي يساعد على خفض نسبة السكر في الدم، ويزيد من حساسية البنكرياس لإفراز الأنسولين مما يساعد مرضى السكر على التغلب على مرض السكري.

الوقاية من فقر الدم

يحتوي الشمندر على كميات كبيرة جداً من الحديد، والذي يساعد الحصول عليه بكميات كافية ومناسبة على مكافحة الأنيميا ومنع الإصابة بفقر الدم وتعزيز عمليات تجدد خلايا الدم.

كما أن فيتامين C الموجود في عصير الشمندر يعمل بشكل طبيعي على تعزيز امتصاص الحديد بشكل مثالي.

تحسين الأداء الرياضي

تشير العديد من الدراسات إلى أن النترات الغذائية قد تعزز الأداء الرياضي، لهذا السبب ، كثيرا ما تستخدم البنجر من قبل الرياضيين.

يبدو أن النترات تؤثر على الأداء البدني من خلال تحسين كفاءة الميتوكوندريا، المسؤولة عن إنتاج الطاقة في الخلايا.

يعزز وظائف الدماغ

يعمل الشمندر على زيادة تدفق الدَّم إلى الدماغ، وهذه الخاصية مُفيدة جداً لكبار السن، حيث إنه يخفف من تقدم الخرف، واحتواء الشمندر على مادة النترات والتي تتحول في الفم بواسطة البكتيريا هناك إلى نيتريت يساعد على فتح وتوسيع الأوعية الدموية في الجسم، مما يزيد من تدفق الدم والأكسجين إلى الأجزاء التي لا يصلها الكثير من الأكسجين كالدماغ.

يحارب الالتهابات

يرتبط الالتهاب المزمن بعدد من الأمراض، مثل السمنة وأمراض القلب وأمراض الكبد والسرطان، يحتوي البنجر على أصباغ تسمى betalains، والتي قد تمتلك عددًا من الخصائص المضادة للالتهابات.

يعزز صحة البشرة

يحتوي البنجر على مواد كيميائية مضادة للالتهابات، لذلك إن تناولت عصير البنجر بشكل منتظم مع الوجبات الغذائية اليومية يمكنه علاج مشكلات بشرتك، مثل: حب الشباب والهالات السوداء والمشكلات التي تحدث نتيجة التعرض للشمس مثل النمش، كما أنه يحتوي على الكثير من المواد المفيدة لنمو الشعر بشكل صحي.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد القلقاس العلاجية في الطب البديل
🔸 عصير الشمندر أو البنجر يحارب ارتفاع ضغط الدم ،، (وصفة)
🔸 الشمندر أو البنجر .. يعزز الصحة ويحافظ على جمال الشعر والبشرة
🔸 البطاطا الحلوة ،، منجم فيتامينات ومعادن يحتاجها جسمك
🔸 فوائد اللفت ،، فائدة بذور اللفت ،، فوائد زيت بذور اللفت
🔸 إستخدم هذه الفواكه والخضراوات في الحماية من أمراض الشتاء