حمض التيروزين أو التيروسين ،، كيف يعدل مزاجك و أين تجده ؟

حمض التيروزين أو التيروسين ،، كيف يعدل مزاجك و أين تجده ؟


في العديد من المقالات تحدثنا عن فوائد الاحماض الامينية وكيف تعزز صحة الجسم، ومن الأحماض الأمينيّة الضرورية للجسم، والذي تستخدمه الخلايا في تكوين وتصنيع البروتينات الأخرى.

التيروزين أو التيروسين .. من الأحماض الأمينية المهمة في الجسم، حيث إنه ينتج مواد كيميائية مهمة فى الدماغ تساعد الخلايا العصبية على التواصل ويحسن الحالة المزاجية، حسب ما نشر موقع "live strong".

ويشارك التيروزين في تكوين هرمونات بالدماغ مثل الدوبامين وهرمونات الإجهاد مثل النوريبرينيفرين (النورادرينالين)، والإيبينيفرين (الأدرينالين).

فوائد حمض التيروزين

يستخدم التيروزين كحجر أساس للعديد من البروتينات الأخرى، فيستخدمه الدماغ في تصنيع نوع من النواقل العصبية تسمى الكاتاكوليمنات، وتضم الكاتاكوليمنات كلًّا من الدوبامين والأدرينالين، والتي تقوم بالعديد بالعديد من الوظائف في الجسم، مثل:

يساهم في تعزيز الذاكرة، فهو يحسن من القدرة على التذكر وسرعته، كما يعتبر منوالاحماض الأساسيّة الهامة لهرمونات الغدة الدرقية، ومن المعروف علميًا أنَّ هرمونات الغدة الدرقية تتحكّم بالعمليات الأيضية في الخلايا، كما أنها تساعد في تجديد الخلايا التالفة وإصلاحها.

ومن أبرز فوائد حمض التيروسين أنّه يزيد من مستويات هرمون الدوبامين وهو هرمون السعادة في الدماغ، ويزيد القدرة على التركيز، كما أظهرت النتائج قدرته في تخفيف حدة أعراض الاكتئاب وعلاج حالات الاكتئاب الناتجة عن نقص الدوبامين.

ويعمل حمض التيروزين على الحد من إجهاد الجسم مما يقلل من الالتهابات في الجسم، ويرفع من المناعة ومقاومة الأمراض، والاحتياج اليومي الموصى به من فينيل ألانين وتيروزين هو 25 ملجرام لكل كيلوجرام من وزن الجسم.

مصادر حمض التيروزين

هنالك العديد من المصادر الغذائية لحمض التيروزين وفي حال عدم الحصول على كمية كافية منه فستبدأ الخلايا في تصنيعه عن طريق تحويل حمض الفينيل ألنين إلى تيروزين بعدّة خطوات، ويقوم الجسم بتنظيمه في الخلايا عبر وسائل عدة معقدة للغاية، وفي حال حدوث أي خلل في مستوياته فسيؤدي إلى أضرار عدة في الجسم.

يوجد التيروزين فى مجموعة واسعة من الأطعمة، ما يجعل من السهل ضمان حصولك على ما تحتاجه.

ومن أفضل مصادر التيروزين جبنة البارميزان وفول الصويا المحمص الذي يحتوي على 1.392 ملليجرام لكل كوب، ولحم البقر المشوي وسمك السلمون والديك الرومي ولحوم الدجاج غنية بالتيروزين، بما يتراوح من 900 إلى 1000 ملليجرام لكل جزء مطهو.

كما تحتوي المكسرات على حمض التيروزين، الفول السوداني، بذور دوار الشمس، الكاجو، الصنوبر، الجوز، وبعض البقوليات مثل الفول والعدس والبازلاء.

حتى لو كنت لا تأكل الأطعمة الغنية بالتيروزين، فمن المؤكد أنك ستحصل على ما تحتاجه في تناول نظام غذائي متنوع، فتحتوي بيضة واحدة على 250 ملليجرام منه، وكوب من الفاصوليا البيضاء المطبوخة يحتوي على 450 ملليجرام من التيروزين، وتناول ربع كوب من الفول السوداني يمكن أن يساعدك في الحصول على 351 ملليجرام، بذور اليقطين تعطي 306 ملليجرام، وتشمل مصادر الحبوب للأحماض الأمينية الشوفان مع 447 ملليجرام للنصف كوب.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد الاحماض الامينية ،، كنز من المعلومات .. تجده هنا
🔸 البروتينات - Proteins .. معلومات شاملة عن البروتين
🔸 أغذية تحارب الجذور الحرة وتخلص الجسم من السموم
🔸 فوائد مضادات الأكسدة ومصادرها وشرح كامل عن اهميتها
🔸 ما هو هرمون اللبتين و هرمون جريلين ؟ ،، الآن ستعرف ذلك !!
🔸 فوائد الألياف الغذائية .. * من الألف إلى الياء *