بذور الشيا تساعد على إنقاص الوزن وتخسيس الكرش

بذور الشيا تساعد على إنقاص الوزن وتخسيس الكرش


بذور الشيا من أفضل الحبوب الصحية التي يمكن أن تساعد فى إنقاص الوزن بشكل جيد، لذا يمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي، وسنتعرف في السطور التالية على أبرز فوائد بذور الشيا لمساعدتك في إنقاص الوزن، حسب ما نشرت صحيفة "Times" الهندية.

تعتبر بذور الشيا من الحبوب الصحية، التي تحتوي على كميات منخفضة من السعرات الحرارية، وهى محملة بالعناصر المغذية، وتوفر وجبة خفيفة غنية بالعناصر الغذائية، وتحسن صحة الجهاز الهضمى، وإنقاص الوزن وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

تحتوي العديد من الفيتامينات منها فيتامين A,B,E,D، أما المعادن فتحتوي على الكالسيوم، الفسفور، الزنك، النحاس، الكبريت، الحديد، اليود، المغنيسيوم، المنغنيز، ثيامين، نياسين، كما تعتبر مصدراً غنياً جداً بمضادات الأكسدة.

فوائد بذور الشيا في تخفيف الوزن


مصدر غني بالألياف
بذور الشيا تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية "القابلة للذوبان والغير قابلة للذوبان"، مما يضمن شعورك بالشبع لفترة أطول من الوقت، عندما تتلامس هذه البذور مع الماء، فمن المعروف أنها تتسع وتشكل جلًا سميكًا، فهى لا تساعد فقط فى الحد من الشهية، لكن أيضًا تقلل من عدد السعرات الحرارية التى تتناولها من الطعام.

وحسب الدراسة التي نشرتها المجلة الأوروبية للتغذية السريرية فإن مكملات بذور الشيا تخفض الشهية وتزيد الشعور بالشبع، وبالتالي تقلل من كمية الطعام الذي تتناوله وهذا يساهم في خسارة الوزن.

قليل السعرات الحرارية
كل 28 جراما من بذور الشيا أو ما يساوي ملعقتان، تحتوي على 138 سعر حراري، ما يجعلها وجبة خفيفة مثالية منخفضة السعرات الحرارية، ومع ذلك لا ننصحك بالأسراف في تناولها، فكل شىء بإعتدال يكون أفضل لك.

غنية بالعناصر الغذائية
هذه البذور غنية بالعناصر الغذائية، فتحتوى 100 جرام من بذور الشيا على 16.5 جرام من البروتين و34.4 جرام من الألياف الغذائية و7.7 ملليجرام من الحديد و335 ملليجرام من المغنيسيوم، كما أنها غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية.

خصائص مضادات الأكسدة
بذور الشيا غنية بمضادات الأكسدة التي تساعد في الحد من الالتهابات والسموم الموجودة في الجسم، كما وجد الباحثون في المكسيك أن بذور الشيا تحتوي على مركبات فينولية مضاد للأكسدة بتركيز تقريباً مرتين أعلى مما تم تسجيله سابقاً، فمضادات الأكسدة تقوم بإيقاف أكثر من 70% من نشاط الشوارد الحرة المسببة لظهور علامات تقدم سن البشرة في المقام الأول، لذلك تم اعتماد بذور الشيا علمياً كمادة غذائية غنية بمضادات الأكسدة.

إقرأ أيضاً :
🔸 أسرار زبدة الشيا الـ 10 ،، معها أنتي جميلة 100%
🔸 تعرف على حبوب الكينوا وفوائدها الـ 10 المذهلة
🔸 بذور الخردل .. صغيرة في حجمها كبيرة في فوائدها
🔸 اللوبيا ،، تعزز صحة القلب والكبد والجهاز الهضمي
🔸 فوائد حبوب الشيا او بذور القصعين الاسباني او الميرمية الإسبانية
🔸 أهم مصادر البروتين النباتي ،، ( فهرس البروتينات النباتية الشامل )