إستخدم هذه الفواكه والخضراوات في الحماية من أمراض الشتاء

إستخدم هذه الفواكه والخضراوات في الحماية من أمراض الشتاء


عندما يزورنا فصل الشتاء يرافقه بعض التقلبات الجوية وتصبح حالة الطقس غير مستقرة وقارسة البرودة أحياناً، ويصبح الجسم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض.

حسب ما نشر موقع "boldsky" الطبي، أن هناك بعض الفواكه والخضراوات التى يجب تناولها في الشتاء، حيث تحتوي على نسبة عالية من المواد الكيميائية النباتية ومضادات الأكسدة التي ستعمل على الحماية من الإصابة بأمراض البرد أو أي مشاكل صحية أخرى متعلقة بالشتاء، وهي مليئة بالعناصر الغذائية وتساعد في الحفاظ على لياقتك البدنية والصحية خلال الأشهر الباردة.

الخضروات والفواكه المفيدة فى فصل الشتاء

الحمضيات

تعتبر الحمضيات مثل البرتقال، والليمون، والجريب فروت، والليمون، واليوسفي، من المصادر الغنية بفيتامين C والفلافونويد، وتساعد تناول ثمار الحمضيات على تقوية جهاز المناعة، وتحسين صحة الجلد، وتقصف الشعر، وهو أمر شائع خلال أشهر الشتاء.

الرمان

تحتوي فاكهة الرمان على كمية عالية من مضادات الأكسدة من البوليفينول، كما لفاكهة الرمان خصائص مضادة للالتهابات والتي يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم، وتحسين مستويات الكولسترول، ويمكن أن تساعد أيضا في علاج نزلات البرد.

الجوافة

تحتوي الجوافة على فيتامين A وفيتامين C وفيتامين B6 والمنجنيز والبوتاسيوم والفيتامينات والمعادن الأساسية الأخرى، ويعتبر تناول الجوافة خلال أشهر الشتاء الباردة فعالاً للغاية في التخفيف من نزلات البرد والإنفلونزا.

التفاح

يحتوي التفاح على تشكيلة متنوعة من العناصر الغذائية مثل فيتامين C والحديد والمغنيسيوم وفيتامين B6، ولأن البشرة في فصل الشتاء تصبح شاحبة ومتشققة يجب ان نوليها عناية فائقة، لذلك يجب تناول التفاح بإستمرار فهو يساعد على شفاء بشرتك والحفاظ عليها بصحة جيدة.

التوت - الفراولة - العنب

تحتوي فاكهة التوت، الفراولة، العنب على نسبة جيدة من فيتامين C، ومضادات الأكسدة التي تحتوي على مادة البوليفينول التي تساعد في الوقاية من امراض البرد والانفلونزا، وكذلك تقلل من أعراض الحساسية.

فاكهة البابايا 

البابايا هي مصدر غني بالمواد المضادة للأكسدة مثل الكاروتينات وفيتامين C، وتساعد هذه الفيتامينات على تقوية الجهاز المناعي، والوقاية من نزلات البرد، بالإضافة إلى ذلك، فإنها تحتوي على فيتامين A وفيتامين E، وذلك يساعد على تجديد بشرتك والتخلص من خلايا الجلد الميتة، خاصة أثناء أشهر الشتاء، وهي تعتبر من أفضل الفواكه التي يجب تناولها في فصل الشتاء.

الجزر

يعتبر الجزر من الخضروات الجذرية الشعبية والمتوفرة في فصل الشتاء، ويعتبر الجزر مصدر ممتاز للبيتا كاروتين، الذي يتم تحويله إلى فيتامين A عند تناوله، وفيتامين A ضروري لتعزيز وظائف الجهاز المناعي ويحسن صحة العين.

الفجل

يعتبر الفجل من الخضروات الشتوية الشائعة في بلادنا، والتي تستهلك للمساعدة في الهضم، ومكافحة السعال والبرد، وتنظيم ضغط الدم، وتعزيز صحة الجلد، كما يساعد الفجل في تقوية الجهاز المناعي وذلك لاحتوائه على فيتامين C، مما يقي من الإصابة بالأمراض المعدية ويعزز جدران الأوعية الدموية ويقلل من فرص الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب.

الملفوف الأحمر أو الكرنب الأحمر

الملفوف الاحمر أو الكرنب الأحمر مصدر ممتاز لمعادن المنجنيز والبوتاسيوم، كما أنها مرتفعة في الانثوسيانين مما يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان وغيرها من الأمراض المزمنة، كما ان تناول الكرنب أثناء أشهر الشتاء الباردة سيساعد على تعزيز مناعتك أيضًا.

إقرأ أيضاً :
🔸 علاج الزكام بالأعشاب الطبيعية
🔸 الشتاء يدق الأبواب ،، إليك 10 أطعمة للوقاية من أمراض الشتاء
🔸 البروكلي السلاح الفتاك لمحاربة الانفلونزا وأمراض البرد
🔸 الزعتر درع الحماية الآمن من التهابات الجهاز التنفسي والهضمي
🔸 أطعمة ومشروبات تعالج الرشح وتخفف من اعراض نزلات البرد
🔸 لقاح الانفلونزا ،، التطعيم ضد الإنفلونزا والحماية الحقيقية من المعاناة