البطاطا الحلوة ،، الغذاء الخارق والراعي الرسمي لفصل الشتاء

البطاطا الحلوة ،، الغذاء الخارق والراعي الرسمي لفصل الشتاء


البطاطا الحلوة إحدى الخضراوات اللذيذة والتي لها مذاق ونكهة خاصة في هذا الوقت من كل عام، الكثير يعشق البطاطا الحلوة في ليالي الشتاء الباردة، عند تناولها توفر شعلة من الحرارة وتمنح الجسم شعور بالدفء ومقاومة برد الشتاء القارس.

وتعتبر البطاطا الحلوة من أهم مصادر فيتامين A، ومضاد الأكسدة القوي بيتا كاروتين، كما تحتوي البطاطا الحلوة على فيتامين B6، فيتامين C، فيتامين D، البوتاسيوم، الكالسيوم، الحديد، المغنيسيوم، المنجنيز، الألياف، والكثير من العناصر الغذائية التي تجعل لها العديد من الفوائد الصحية.

وسنتعرف في السطور التالية على أبرز فوائد البطاطا الحلوة، حسب ما نشر موقع "healthline".

فوائد البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة غذاء عظيم

البطاطا الحلوة هي مصدر كبير للألياف والفيتامينات والمعادن، 200 جرام من البطاطا الحلوة المجهزة بقشرتها تحتوى على 180 سعر حراري و41 جرام كربوهيدرات و6.6 جرام ألياف وكمية هائلة من الفيتامينات الهامة للجسم مثل فيتامين A.

وتعتبر البطاطا الحلوة خاصة الأصناف البرتقالية والأرجوانية منها، غنية بالمواد المضادة للأكسدة التي تحمي الجسم من أضرار الجذور الحرة، والجذور الحرة هي جزيئات غير مستقرة يمكن أن تلحق الضرر بالحمض النووي وتسبب الالتهابات والأمراض الخطيرة.

أرتبط التلف الجذري بالأمراض المزمنة مثل السرطان وأمراض القلب والشيخوخة، لذلك فإن تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مفيد للصحة والوقاية من هذه الأمراض الخطيرة.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

الألياف والمواد المضادة للاكسدة في البطاطا الحلوة هي مفيدة لصحة الأمعاء، حيث تحتوي البطاطا الحلوة على نوعين من الألياف قابل للذوبان وغير قابل للذوبان، الجسم لا يستطيع هضم أي من النوعين، لذلك تبقى الألياف داخل الجهاز الهضمي وتوفر مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية المتعلقة بالأمعاء.

تقوم أنواع معينة من الألياف القابلة للذوبان والمعروفة بإسم الألياف اللزجة بإمتصاص الماء وتساعد على تنعيم وتليين البراز، من ناحية أخرى.

يمكن أيضًا تخمير بعض الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان بواسطة البكتيريا الموجودة في القولون، مما ينتج عنه مركبات تسمى الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة التي تغذي خلايا بطانة الأمعاء وتحافظ عليها بصحة جيدة وقوية.

تم ربط الأنظمة الغذائية الغنية بالألياف التي تحتوي على 20 إلى 33 جرامًا يوميًا بإنخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون وحركات الأمعاء الأكثر إنتظامًا.

خصائص محاربة السرطان

تقدم البطاطا الحلوة العديد من مضادات الأكسدة ، والتي قد تساعد في الحماية من أنواع معينة من السرطانات، تم العثور على أنثوسيانين مجموعة من مضادات الأكسدة الموجودة في البطاطا الحلوة الأرجوانية لإبطاء نمو أنواع معينة من الخلايا السرطانية في دراسات أنبوب الاختبار بما في ذلك دراسات المثانة والقولون والمعدة والثدي.

البطاطا الحلوة تعزز صحة العين

البطاطا الحلوة غنية بشكل لا يصدق بالبيتا كاروتين، مضادات الأكسدة المسؤولة عن اللون البرتقالي الفاتح للخضروات.

كوب واحد (200 جرام) من البطاطا الحلوة البرتقالية المخبوزة دون تقشيرها، يوفر أكثر من سبعة أضعاف كمية البيتا كاروتين التي يحتاجها متوسط ​​البالغين في اليوم الواحد.

يتم تحويل البيتا كاروتين إلى فيتامين A في الجسم ويستخدم لتشكيل مستقبلات للكشف عن الضوء داخل العينين.

يعتبر نقص فيتامين A الحاد مصدر قلق ويمكن أن يؤدي إلى نوع خاص من العمى المعروف بإسم جفاف العين، قد يساعد تناول الأطعمة الغنية بالبيتا كاروتين، مثل البطاطا الحلوة المضاف إليها البرتقال على منع هذه الحالة المرضية.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد البطاطا العلاجية في الطب البديل
🔸 البطاطا البرية ، تعزز صحة وجمال المرأة
🔸 فوائد البطاطا الحلوة العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد البطاطا الارجوانية ،، مدهشة الشكل واللون والفائدة
🔸 فوائد اللفت ،، فائدة بذور اللفت ،، فوائد زيت بذور اللفت
🔸 الشمندر او البنجر قيمة غذائية عالية واقوى مضادات الاكسدة