أبرز 7 فوائد عظيمة في الكمون ،، رقم 5 ستدهشك !!

أبرز 7 فوائد عظيمة في الكمون ،، رقم 5 ستدهشك !!


لو عملنا احصائية سنجد أن 99% من مطابخ الشرق الاوسط متوفر بها الكمون، فهو من أكثر التوابل المستخدمة في بلادنا وهذا الشيء ليس صدفة .. بل لأن الكمون يضيف لطبختك مذاق خاص، كما يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تعزز الصحة وتحمي من الأمراض.

منذ مئات السنين والناس تستخدم الكمون في الطب التقليدي، وقد أكدت الدراسات الحديثة بعض الفوائد الصحية المعروفة تقليديًا للكمون، بما في ذلك تعزيز عملية الهضم وتقليل العدوى التي تنقلها الأغذية.

وكشفت الأبحاث أيضًا عن بعض الفوائد الجديدة مثل تعزيز فقدان الوزن وتحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم والكوليسترول.

وسنتعرف في السطور المقبلة على أبرز 7 فوائد للكمون، حسب ما نشر الموقع الطبي الامريكي "HealthLine".

فوائد الكمون

1. يعزز عملية الهضم

الاستخدام التقليدي الأكثر شيوعًا للكمون هو لعلاج عسر الهضم، وأكدت الأبحاث الحديثة أن الكمون قد يساعد في زيادة مستوى الهضم الطبيعي، حيث يزيد من نشاط الإنزيمات الهضمية، مما يساهم في تسريع عملية الهضم.

2. مصدر غني بالحديد

تحتوي بذور الكمون على نسبة جيدة من الحديد، حيث تحتوي ملعقة صغيرة واحدة من الكمون المطحون على 1.4 مجم من الحديد.

ويعد نقص الحديد أحد أكثر أوجه نقص المغذيات شيوعًا، حيث يؤثر على ما يصل إلى 20% من سكان العالم وما يصل إلى 10 من كل 1000 شخص في أكثر الدول ثراءً.

3. يحتوي على مركبات نباتية مفيدة

يحتوي الكمون على الكثير من المركبات النباتية المرتبطة بفوائد صحية محتملة، بما في ذلك التربين والفينول والفلافونويد والقلويدات.

وتعمل العديد من هذه المواد كمضادات للأكسدة، وهي مواد كيميائية تقلل الأضرار التي تلحق بالجسم من الجذور الحرة المسببة للأمراض.

4. صديق مرضى السكري

الكمون يساعد في علاج مرض السكري، حيث أظهرت إحدى الدراسات الإكلينيكية أن مكمل الكمون المركّز يحسن المؤشرات المبكرة لمرض السكري لدى الأفراد الذين يعانون من زيادة الوزن، مقارنةً بالعلاج الوهمي.

يحتوي الكمون أيضًا على مكونات تقاوم بعض الآثار الطويلة الأجل لمرض السكري.

5. انقاص الوزن

يعمل الكمون على منع عملية تخزين الدهون في الجسم، والتي تسبب زيادة الوزن لاحقاً، كما يسرع بصورة كبيرة قدرة الجسم على حرق الدهون، لا سيما المُتراكمة في منطقة البطن، ويرفع معدل عملية الأيض أو التمثيل الغذائي، الضروري لمزيد من خسارة الوزن، وحرق السعرات الحرارية الزائدة في الجسم، ويُحسن عملية الهضم بطريقةٍ فعالة.

يمكنك استخدام الكمون للتخسيس من خلال عمل كوب من مغلي الكمون بالطريقة التالية:

ضع 2 ملعقة من الكمون وضع عصير نصف حبة ليمون في كوب، ثم اسكب عليها كوب ماء مغلي وقم بتغطيته واتركه لمدة 15 دقيقة .. ثم تناول مشروب الكمون المغلي قبل الإفطار على الريق في كل صباح ومع المداومة والاستمرار ستلاحظ النتائج بنفسك.

6. تخفيض الكوليسترول في الدم

الكمون أيضا يحسن الكوليسترول في الدم، حيث أنه في إحدى الدراسات، وجد الباحثون أن تناول الكمون مرتين يوميًا لمدة ثمانية أسابيع، يحفض معدل الدهون الثلاثية غير الصحية والكوليسترول الضار.

7. يحارب نزلات البرد

تساعد الزيوت الأساسية التي يحتوي عليها الكمون في مقاومة الفيروسات التي تقف وراء الاصابة في نزلات البرد الشائعة، ويساعد الكمون أيضاً على منع تطور السعال نحو الأسوأ لأنه يساهم في تجفيف المخاط الزائد، وعدا هذا وذاك، فإن الكمون يقوي جهاز المناعة الذي يحول دون تأزيم الحالات الالتهابية.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد الكمون العلاجية في الطب البديل
🔸 وصفة الكمون والليمون لتخفيف الوزن "وصفة عجيبة"
🔸 نبات الشومر متعدد الفوائد ،، وصديق المرأة في سن اليأس
🔸 الكراويا تقوي القلب وتحسن الهضم وتمنع التهاب القولون
🔸 اليانسون ،، يعزز وظائف الجهاز الهضمي والتنفسي
🔸 حبة البركة .. علاج فعال يتم استخدامه بالطب البديل منذ قديم الزمن