فوائد براعم البروكسل أو كرنب بروكسل العلاجية في الطب البديل

فوائد براعم البروكسل أو كرنب بروكسل العلاجية في الطب البديل


ملفوف صغير أو الكرنب الصغير ،، لو قلنا لك انه يوجد نوع من الملفوف في حجم حبة البازلاء هل تصدق ذلك؟ تابع لترى بنفسكـ ..

كرنب بروكسل او براعم بروكسل (Brassica oleracea)، هي صنف من الخضروات من العائلة الصليبية، وهي مجموعة من محطات الطاقة الغذائية التي تظهر الدراسات أن لها خصائص كيميائية واقية وهي مهمة بشكل خاص للمساعدة في مكافحة السرطان.

تشمل الخضروات الصليبية، التي تسمى أحيانًا خضروات براسيكا، أطعمة مثل القرنبيط والقرنبيط والملفوف واللفت والكرنب الطازج والخضار، وكل هذه توفر مستوى عال من المواد المضادة للأكسدة المضادة للأمراض وغيرها من المواد الغذائية.

يحتوي كرنب بروكسل على العديد من العناصر الغذائية مثل: الثيامين، الريبوفلافين، النياسين، حمض البانتوثنيك، حمض الفوليك، فيتامين B6، فيتامين A، ;فيتامين E، فيتامين C، فيتامين K، الكولين، البيتين، منجنيز، البوتاسيوم، الحديد، المغنيسيوم، الفسفور، الكالسيوم، الزنك، النحاس، الصوديوم، السيلينيوم، الكربوهيدرات، البروتين، الدهون، الألياف الغذائية، مضادات الأكسدة.

فوائد براعم بروكسل

مضادات الأكسدة

تتمتع براعم بروكسل بمجموعة واسعة من الفوائد، ولكنها تتميز بكمية رائعة من مضادات الأكسدة التي تحتويها، هذه المركبات هي المواد التي تقلل من الإجهاد التأكسدي في الخلايا وتقلل من خطر الأمراض المزمنة، الخضروات غنية بشكل خاص بالكيميفيرول، الذي يوفر فائدة صحية متعددة الأوجه، وقد أظهرت الدراسات أن الكيميفيرول يمنع الخلايا السرطانية من النمو، ويقلل الالتهاب ويزيد من صحة القلب.

تحارب الالتهاب

يعد الالتهاب رد فعل طبيعي مناعي، لكن عندما يصبح مزمنًا ، فإنه يسرع العملية المؤدية إلى السرطان والسكري وأمراض القلب، في الدراسات المعملية تم العثور على خصائص مضادة للالتهابات في براعم بروكسل والخضروات الصليبية المماثلة لها، بالإضافة إلى هذه التحقيقات، تحتوي الخضروات على مضادات أكسدة فعالة ضد الالتهابات، ولقد أظهرت العديد من الدراسات أن مادة الكيمفيرول المضادة للأكسدة التي تحتوي عليها لها تأثيرات قوية مضادة للالتهابات.

تقوية جهاز المناعة

واحدة من الميزات الأكثر أهمية في براعم بروكسل هي نسبة فيتامين C العالية، يحتوي برعم بروكسل المنفرد على أكثر من 120% من كمية فيتامين C اليومية الموصى بها، نظرًا لأن فيتامين C يحفز إنتاج خلايا الدم البيضاء ويعمل كمضاد للأكسدة في الجسم، فمن الضروري لصحة الجهاز المناعي أن تقلل من الإجهاد التأكسدي واحتمال الإصابة بأمراض مزمنة.

الوقاية من السرطان

تستطيع براعم بروكسل حماية الجسم من أنواع معينة من السرطان، هناك آليات مختلفة تحت هذه الآثار، تشير الدراسات إلى أن استهلاك الخضروات يزيد من إنزيمات إزالة السموم بنسبة 13 الى 30%، نتيجة لهذا التأثير، يعتقد أن خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم قد انخفض بشكل كبير.

الحفاظ على نسبة السكر في الدم

تشير العديد من الدراسات العلمية إلى أن استهلاك الخضروات الخضراء في براعم بروكسل يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري، أحد أسباب هذا التأثير هو أن الخضروات غنية بالألياف، تقدم الألياف ببطء دون هضم في الجهاز الهضمي ويبطئ امتصاص السكر في الدم، تحتوي براعم بروكسل أيضًا على حمض ألفا ليبويك، هذه المادة هي أحد مضادات الأكسدة مع آثار إيجابية على نسبة السكر في الدم والأنسولين، وفقا للدراسات، الأنسولين أكثر فعالية في وجود حمض ألفا ليبويك.

يوازن ضغط الدم

براعم بروكسل الغنية بالبوتاسيوم تعوض عن ارتفاع ضغط الدم، حيث ينصح الأطباء بتناول المصابين بإرتفاع ضغط الدم على تناول نظام غذائي غني بالبوتاسيوم، حيث يعمل عنصر البوتاسيوم على موازنة التأثير السلبي للملح في الجسم، وهو ما يؤدي لخفض مستوى ضغط الدم.

يخفض الكولسترول

براعم بروكسل تساعد على خفض مستوى الكوليسترول السئ (LDL)،وتعمل ايضاً على إزالة الأحماض الدهنية في الأمعاء مع الألياف التي يحتوي عليها.

توازن الهرمونات

أظهرت الأبحاث أن المكونات النشطة والمركبات المتطايرة الموجودة في براعم بروكسل تؤثر على الغدة الدرقية والعديد من وظائفها في الجسم، ويمكن أن يساعد ذلك في تنظيم مستويات الهرمونات في الجسم التي تؤثر على كل شيء بدءًا من وظيفة التمثيل الغذائي وحتى كفاءة الجهاز الهضمي ومستويات الطاقة.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

تعتبر براعم بروكسل مصدر غني بالألياف الغذائية، وهذا يجعل لها فوائد عديدة على وظائف الجهاز الهضمي بشكل عام، وتحسن حركة الامعاء وتمنع مشكلة الإمساك عند تناوله بإنتظام.

تعزز صحة العظام

بالاضافة لاحتواء كرنب بروكسل على نسبة من الكالسيوم إلا أن براعم بروكسل هي واحدة من أفضل الأطعمة التي تحتوي على فيتامين K، وفيتامين K مسؤول عن الحفاظ على صحة الهيكل العظمي ويساعد في منع الحالات المتعلقة بفقدان كثافة المعادن في العظام، مثل هشاشة العظام أو كسور العظام، يساعد فيتامين K أيضًا في تخثر الدم وتكلس العظام وإيقاف الالتهابات في الجسم.

سرعة شفاء الجروح

فيتامين C يفعل أكثر من تقوية الجهاز المناعي، كما أنه عنصر مهم لإنتاج الكولاجين ، وهو ضروري لإنتاج خلايا الجلد والعضلات والأنسجة، بدون المستويات الطبيعية لفيتامين C التي توفرها براعم بروكسل، لا يستطيع الجسم الشفاء بسرعة من المرض والإصابات.

يساعد على تجلط الدم

يعتبر فيتامين K من أكثر الفيتامينات شيوعًا التي يتم تجاهلها، لكنه ضروري لتخثر الدم في الجسم، يحتوي كوب واحد من براعم بروكسل على أكثر من 240% من فيتامين K الموصى به يوميًا، وبالتالي، له دور حيوي في السيطرة على تجلط الدم، والوقاية من فقدان الدم أثناء الإصابة بجروح.

يساهم في فقدان الوزن

توجد مجموعة فيتامينات B مثل الريبوفلافين وحمض الفوليك وحمض البانتوثنيك وفيتامين B2 بكميات كبيرة في براعم بروكسل، وهذه الفيتامينات تسرع النشاط الهضمي، وتزيد الأيض وحرق السعرات الحرارية، جنبا إلى جنب مع الألياف التي يحتوي عليها، لها آثار إيجابية على نجاح عملية التخسيس، كما تزيد الألياف من إفراز هرمون اللبتين وتقلل من الجوع بين الوجبات، ويزيد معدل تطهير القولون والأمعاء.

غذاء مثالي خلال فترة الحمل

يعد ارتفاع مستوى حمض الفوليك في براعم بروكسل أمرًا مهمًا جدًا للأمهات الحوامل، حمض الفوليك مفيد في منع التشوهات والعيوب الخلقية وعيوب الأنبوب العصبي التي تصيب الآلاف من الأطفال كل عام، بالإضافة إلى ذلك تعد فيتامينات عائلة B مهمة جدًا في العمليات التنموية للرضع.

مكافحة الشيخوخة

استهلاك 5 الى 6 ثمرات صغيرة من براعم بروكسل يومياً يحمي من تلف الحمض النووي، وبذلك فهو يمنع شيخوخة الخلايا، ويحارب الكثير من الامراض المرتبطة بتقدم السن ويمنع ظهور التجاعيد وجميع علامات الشيخوخة.



إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد الكرنب السلقي
🔸 فوائد الكالي العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد الملفوف الصيني "بوك شوي" العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد الملفوف أو الكرنب العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد الملفوف أو الكرنب الأحمر العظيمة ،، (علاج) و (حماية)
🔸 رجيم شوربة الملفوف لحرق الدهون وتخفيف الوزن