فوائد القرنفل العلاجية في الطب البديل

فوائد القرنفل العلاجية في الطب البديل


القرنفل ، والبعض يسميه المسمار أو العويدي .. يعتبر القرنفل من اشهر أنواع التوابل الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية التي تعمل على تعزيز صحة الجسم وحمايته من الأمراض والأوبئة، كما أنه يدخل في علاج العديد من الأمراض.

يحتوي القرنفل على مجموعة جيدة من الفيتامينات والمعادن المهمة للصحة مثل فيتامين K و C و A والحديد والمغنيسيوم والفسفور والصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم والمنغنيز.

يستخدم القرنفل في العديد من وصفات الطب البديل حيث انه يتمتع بخصائص علاجية فريدة ، وسنتعرف في السطور التالية على أبرز فوائد القرنفل، حسب ما ذكر موقع "verywellhealth".


- يحتوي القرنفل على بعض الخصائص التي تحد من خطر الاصابة بالأمراض السرطانية ومنها سرطان القولون، البروستاتا، الثدي، المعدة.

- يحتوي القرنفل على مركب يسمى "الأوجينول" الذي له تأثير مضاد للالتهاب، وتشير الدراسات إلى أن وجود هذا المركب مرتبط بالحد من الالتهاب، تظهر النتائج أيضا أن الأوجينول المركب يمكن أن يقلل من الألم الذي يشعر به والالتهاب.

- اثبتت الدراسات أن زيت القرنفل يساعد في علاج العديد من التهابات المفاصل والروماتيزم، من خلال استخدامه في تدليك العضلات للتقليل من الالتهابات والاصابات وتسكين الالم بسبب محتواه من الفينولات وهي مضادات اكسدة قوية تحارب الجذور الحرة.

- يساعد في تسكين الام الاسنان فبالاضافة الى كونه مطهر ومضاد للجراثيم، يحتوي القرنفل على زيت اليوجينول والذي يعمل عمل المخدر، بإضافة القليل من زيت القرنفل على قطعة قطن ووضعه على مكان الألم وستلاحظ مفعول القرنفل كـ مسكن فوري للألم.

- يساعد القرنفل على تخفيف ومنع التهابات الجهاز التنفسي العلوي وأمراضه من نزلات البرد والانفلونزا والسعال والزكام والربو والتهابات القصبة الهوائية والتهاب الجيوب الأنفية، كما انه طارد للبلغم ومسكن طبيعي ويساعد في علاج التهابات الحلق بفضل صفاته المضادة للجراثيم.

- استخدام القرنفل في وجبات الطعام سوف يضيف نكهة ومضاق مميز لطعامك ويساعد أيضا في عملية الهضم عن طريق تحفيز إفراز الإنزيمات الهاضمة والقضاء على الغازات وعلاج جيد لانتفاخ البطن، ويمكن استخدامه مع العسل كعلاج لاضطرابات المعدة، كما يخفف من القيء والام المعدة ويساعد في علاج الاسهال، اذ يعمل القرنفل على استرخاء العضلات الملساء المكونة للجهاز الهضمي.

- يحافظ على صحة الكبد ويعمل على تنقيته ووقايته من الفيروسات والسموم، حيث أن الكبد هو جهاز مهم يعمل على تحطيم المواد المعقدة التي يستهلكها الجسم، والقرنفل غني بمضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الجذور الحرة والسموم، يمكن لهذه السموم أن تؤثر على الجسم على مدى فترات طويلة من الزمن، وخاصة الكبد.

- يحتوي القرنفل على بعض الخصائص التي تساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم، واستخدم القرنفل كدواء تقليدي لمجموعة متنوعة من الأمراض مثل مرض السكري، حيث أن القرنفل يحاكي تأثيرات الأنسولين في الجسم ولديه القدرة على تنظيم مستويات سكر الدم في الجسم.

- يحتوي القرنفل على مركبات فينولية، كالأوجينول ومشتقاته، مثل "الفلافونات، والايسوفلافون، والفلافونويدات"، والتي تحافظ على كثافة والمحتوى المعدني بالعظام، مما يقلل من فرص إصابته بالهشاشة عند التقدم في العمر.

- القرنفل له دور فعال في علاج القذف السريع، فهو يعمل على تقليل سرعة الوصول للنشوة الجنسية لدى الرجل، وذلك من خلال دهن القضيب بالقليل من زيت القرنفل قبل الجماع، ليقوم بدورة في عملية تأخير القذف واطالة وقت العلاقة الجنسية.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد زيت القرنفل العديدة
🔸 الهيل أو الحبهان ،، افضل العلاجات في الطب البديل
🔸 الريحان أو الحبق ،، علاج فعّال للكثير من الأمراض
🔸 النعناع رائحة زكية، فوائد عظيمة، حماية من الأمراض
🔸 وصفة القرنفل لازالة الانتفاخات وغازات المعدة .. * العويدي او المسمار *
🔸 نبات الشومر متعدد الفوائد ،، وصديق المرأة في سن اليأس