فوائد التمر العلاجية في الطب البديل

فوائد التمر العلاجية في الطب البديل


لو وضعنا قائمة لأفضل غذاء متكامل فستجد التمر هو متصدر القائمة .. حيث يعتبر صنف غذائي صحي ويصفه خبراء التغذية بأنه "الغذاء العظيم".

يحتوي التمر من الأطعمة على تشكيلة كبيرة من العناصر الغذائية الهامة لجسم الإنسان، فهو يحتوي على أحماض امينية وفيتامينات ومعادن هامة مثل:

الحديد، الزنك، الفسفور، البوتاسيوم، الكالسيوم، المغنيسيوم، المنجنيز، النحاس، الكبريت، الصوديوم، فيتامين A و C و E و K و B6، الثيامين، الريبوفلافين، النياسين، حمض الفوليك، حمض بانتوثينيك، مضادات الاكسدة، الالياف، وهذا يجعله يتربع على عرش الأطعمة الأكثر فائدة لجسم الإنسان.

وسنتعرف في السطور التالية على أبرز فوائد التمر، حسب ما نشر موقع "health"، الطبي.

• تعزيز صحة القلب

تناول التمر بإستمرار يساعد في الحفاظ على صحة القلب، والحد من الإصابة بأي مشاكل صحية به، وهذا الأمر يجعله من الأطعمة التي تساهم في الحد من الإصابة بإنسداد في شرايين القلب أو الجلطات، ولهذا تناول التمر دائما فهو يحمي القلب بشكل رائع.

• تعزيز صحة الجهاز العصبي

يحتوي التمر على مجموعة من الفيتامينات، التي تعتبر جداً مهمة وضرورية لعمل الجهاز العصبي والدماغ.

حيث يحتوي التمر على قدر عالي من الجلوكوز الضروري لعمل الدماغ، اذ انه المصدر الرئيسي للطاقة، كما أن احتواء التمر على البوتاسيوم يساعد في عمل الأعصاب.

• حماية الجهاز الهضمي

يساعد التمر على تحسين حركة الأمعاء بشكل جيد وطبيعي، وتقلل فرص التعرض لأي مشاكل صحية بها، كالإصابة بالانتفاخ أو الامساك أو الاسهال، ولهذا ننصحك بتناول التمر يوميا، فهو يساهم بشكل كبير في تقليل فرص التعرض لأي مشاكل صحية في المعدة.

ويمكنك استعمال التمر في علاج الامساك والبواسير والوقاية من التهابات الامعاء والقولون.

• ينظم نسبة السكر في الدم

على عكس ما تعتقد!! ، فإن من فوائد التمر تنظيم نسبة السكر في الدم، والحد من تعرضه لأي مشاكل كإرتفاع نسبة السكر، ولكن دون الإسراف في تناوله، ولهذا عليك تناول ثلاث حبات من التمر يوميا في الصباح مع وجبة الإفطار، لأنه يساهم في إمداد جسمك بالعديد من الفوائد الصحية.

• يقوي الجهاز المناعي

نظرا لاحتوائه علي نسبة عالية من مضادات الأكسدة، فهذا الأمر يجعل هناك العديد من فوائد التمر التي تلحق بجسم الإنسان، ولهذا يساهم تناول التمر في حمايتك ويقلل فرص إصابتك بنزلات البرد الشديد نتيجة لتقوية جهازك المناعي، وأيضا تقلل من فرص الإصابة بمرض السرطان بشكل كبير.

• خصائص مضاد للالتهاب

يعتبر التمر من الاطعمة الغنية بالمغنيسيوم، وهذا يجعل له اثار مضادة للالتهابات، مثل: التهابات الشرايين، والتهاب المفاصل، والتهابات الجهاز الهضمي.

ويساعد التمر على تقليل فرص الإصابة بالتهابات الجسم، وهذا يجعله من الأطعمة الجيدة لحماية الجسم، وتقليل فرص الإصابة بالالتهابات.

• تعزيز وظائف الدماغ

أكدت العديد من الدراسات الطبية أنه من فوائد التمر الحفاظ على صحة المخ، والحد من التعرض لأي مشاكل به، وتجديد وتحسين قدرات المخ وتنشيط خلايا الدماغ بشكل كبير، كما أن تناول التمر يقلل فرص الإصابة بالزهايمر.

• التحكم في ضغط الدم

يعد التمر مصدر عالي للبوتاسيوم وهو أهم عنصر للحفاظ على إتزان السوائل في الجسم والسيطرة على معدلات ضغط الدم، بالاضافة الى عنصر المغنيسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم.

• يعزز صحة العظام

يحتوي التمر على نسبة جيدة من الكالسيوم، وهذا يمد الجسم بالعديد من الفوائد، وأهمها الحفاظ على صحة العظام والاسنان، وتقليل فرص الاصابة بهشاشة العظام والحماية من التعرض للكسور.

• الوقاية من فقر الدم

تناول التمر يمد الجسم بعنصر الحديد، وهذا الأمر يجعله من الأطعمة الهامة في الحفاظ على الصحة بشكل عام، ويساهم في تقليل فرص الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم، ولذا عليك تناول التمر يوميا لحماية الجسم.

• يعزز الطاقة والنشاط في الجسم

يحتوي التمر على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكريات الطبيعية مثل: الجلوكوز، والسكروز، والفركتوز.

وجميع المواد المذكورة تمد الجسم بالطاقة، وترفع مستويات السكر في الدم، وقد تكون وجبة خفيفة مثالية ومناسبة خاصة ما قبل التمرين للرياضين.

• منشط جنسي قوي

يلعب التمر دور هام وفعال في زيادة القدرة الجنسية وعلاج مشاكل العقم الناتج عن بعض الاضطرابات الجنسية، ويساهم في زيادة القدرة على الانتصاب، كما وجد ان التمور لها دور في زيادة عدد الحيوانات المنوية وجودتها وتحسين حركتها.

• يساهم في خسارة الوزن

يجب الانتباه الى محتوى السكر العالي في التمر، لكن من المعروف ان تناول الاطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف سيمنحك الشعور في امتلاء المعدة وبالتالي زيادة الشعور بالشبع.

وقد أثبتت بعض الدراسات علاقة تربط بين زيادة تناول الاغذية العالية بالالياف وتقليل محيط الخصر، وهذه الخصائص يمكنك استغلالها، وادخاله ضمن رجيم غذائي صحي ومنظم، محسوب السعرات وبالكميات المناسبة واستغلاله كوجبة خفيفة تساعد على زيادة الاحساس بالشبع وتمدك بالطاقة، مع الانتباه لعدم الافراط في استهلاك التمر.

• علاج النحافة المفرطة

اذا كنت تبحث عن وصفات تسمين فستفيدك هذه بالتأكيد ..

قد يكون التمر أو البلح من أفضل خيارات الأطعمة التي قد تدخل ضمن قائمة خيارات الحميات الغذائية الصحية التي تستهدف زيادة الوزن والتخلص من النحافة الشديدة.

ويعود ذلك لمحتواه العالي من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية بالاضافة الى البروتينات والفيتامينات والمعادن الاساسية، حيث أن كيلو غرام واحد من التمر يمد الجسم بما يقارب 3000 سعر حراري.

⚠️ كيف يساهم في خسارة الوزن ويعالج النحافة الشديدة ؟

حتى لا يختلط عليك الأمر يرجى التركيز في المعلومات السابق ذكرها ..

حيث أن عند تناول التمر بإسراف يسبب زيادة الوزن ويخلصك من النحافة الشديدة، وعندما تتناول التمر بمعدل 3 حبات في وجبة الافطار فإنه سيساعدك على الحفاظ على وزن صحي ولا يسبب زيادة الوزن ولن يتسبب بمشاكل في نسبة السكر بالدم ويمنحك الشعور بالشبع لفترة جيدة.

• يعزز صحة البشرة

يحتوي التمر على مضادات الأكسدة الطبيعية البوليفينول، ولذلك فهو يحمي البشرة من الإجهاد ويعمل على وقايتها من حب الشباب.

كما يساهم التمر في تأخير ظهور التجاعيد التي تدل على شيخوخة البشرة وذلك لاحتوائه على مضَادّات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة الضارة بالجسم والبشرة، مما يحافظ على إشراقها وصحتها.

• يعزز صحة الشعر

يحتاج الشعر في نموه إلى عناصر غذائية مهمة مثل المعادن والفيتامينات، وبما أن مثل هذه العناصر متوفرة بكثرة في التمر، فهو يساعد وبقوة في نمو الشعر الصحي ومنع تساقطه.

إقرأ أيضاً :
🔸 التمر الغذاء والدواء لجسمك
🔸 فوائد البلح الاصفر العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد نواة التمر او بذور التمر .. لن ترميها بعد اليوم !
🔸 شراب التمر بالحليب ،، مشروب الطاقة والقوة والصحة
🔸 دبس التمر .. عصير التمر المركز .. * فوائده وطرق صناعته *
🔸 رجيم التمر واللبن لإنقاص وزنك 10 كيلوجرام شهرياً
🔸 وصفة التمر لتكبير الثدي ،، نتائج سريعة وآمنة