-->

فوائد فول الصويا الأخضر أو الايدامامي العلاجية في الطب البديل

فوائد فول الصويا الأخضر أو الايدامامي العلاجية في الطب البديل


فول الصويا الاخضر أو كما يسمى (فول الادمامي)، قد تكون لا تعرف هذا الصنف الغذائي ولكن هذا لا يعني انه غير معروف .. فهو صنف غذائي شائع الاستخدام في المطبخ الآسيوي.

من النظرة الاولى لصورة فول الصويا الاخضر او الادمامي سوف تعتقد اننا نتحدث عن الفول الاخضر المعروف في بلادنا .. ولكنه مختلف تماماً!!.

فول الايدامامي، هو فول صويا غير ناضج في غلافه الأخضر محضر بطريقة معينة وشائع استخدامه في المطبخ الصيني، والياباني، والكوري، لقد تناولته مره واحده فقط، اثناء زيارتي للصين وكانت تجربة جيدة.

يعتبر فول إيدامامي مصدر جيد للعديد من العناصر الغذائية، حيث يحتوي على مضادات الأكسدة، ويعتبر غذاء منخفض السعرات الحرارية، لا يحتوي على الكوليسترول وهي خالية من الغلوتين بشكل طبيعي لذلك تعتبر غذاء مثالي لمن يعاني من حساسية الجلوتين.

ويحتوي الادمامي أو فول الصويا الاخضر على العديد من الفيتامينات والمعادن مثل الحديد، الكالسيوم، المغنيسيوم، الفسفور، البوتاسيوم، فيتامين C، فيتامين A، فيتامين K، حمض الفوليك، الثيامين، الريبوفلافين، ويحتوي على نسبة بروتين نباتي عالي الجودة، الألياف الغذائية، الكربوهيدرات، ويزود الجسم بكافة الأحماض الأمينية التي لا يستطيع صناعتها.

ويحتوي فول الصويا الاخضر أو الأدمامي على مضاد أكسدة يسمى الايسوفلافون، وهي مادة نباتية المصدر تقوم بعمل كبديل عن هرمون الإستروجين داخل الجسم، ويقوم بتعويض نقص هرمون الاستروجين الذي يحدث في سن اليأس، فيقلل من علامات التقدم بالسن، مثل التجاعيد والترهلات وهشاشة العظام والوقاية كذلك من سرطان الثدي.

وسنتعرف في السطور التالية على أبرز فوائد لفول الصويا الاخضر والذي يسمى ايدامامي، حسب ما نشر موقع "BoldSky" الطبي.

فوائد الايدامامي أو فول الصويا الاخضر

• الوقاية من السرطان

يساعد تناول الادمامي أو فول الصويا الاخضر على انخفاض خطر الإصابة بالسرطان، حيث يحتوي على مضاد الاكسدة الايسوفلافون والذي يقلل من نمو وتكاثر الخلايا السرطانية، ويحد من خطر الإصابة بالسرطان، وخاصة سرطان الثدي.

• تعزيز وظائف الدماغ

وجدت بعض الدراسات التي تم إجراؤها على شعوب تعيش في أماكن جغرافية مختلفة، أن الذين يتناولون كميات أكبر من فول الصويا ضمن حميتهم الغذائية، كانت فرص إصابتهم بأمراض عقلية متعلقة بالتقدم بالسن أقل من غيرهم.

وقد أظهرت الدراسات أن الايسوفلافون في فول الصويا الاخضر قد يقلل من خطر التدهور المعرفي، ويساعد في تعزيز الوظيفة الإدراكية بعد انقطاع الطمث عند النساء.

• محاربة أمراض القلب و خفض الكولسترول

يعتبر الأدمامي من الأطعمة الجيدة في محاربة أمراض القلب وذلك من خلال خفض نسبة الكولسترول، حيث تحتوي حبوب فول الصويا الخضراء أو إيدامامي على الألياف والمواد المضادة للاكسدة، والتي تعرف بقدرتها على خفض الكوليسترول السيئ (LDL)، وتزيد من الكوليسترول الجيد (HDL).

وأشارت بعض الدراسات، أن تناول 50 غرام من بروتين الصويا يوميا خفضت مستويات الكوليسترول LDL بنسبة 3%، كما أظهرت دراسة أخرى أن تناول 47 غرامًا من بروتين الصويا يوميًا يمكن أن يقلل مستويات الكوليسترول الكلي بنسبة 9.3% والكوليسترول السئ LDL بنسبة 12.9%.

• صديقة مرضى السكري

تعتبر الأدمامي أو فول الصويا الاخضر غذاء مثالي لمرضى السكري، حيث لا يرفع الإدمامي بشكل مفرط مستويات السكر في الدم، فهو منخفض الكربوهيدرات، نسبة إلى البروتين والدهون، كما تحتوي على نسبة منخفضة من مؤشر نسبة السكر في الدم.

• الحماية من هشاشة العظام

يحتوي الادمامي أو فول الصويا الاخضر على عناصر ومركبات غذائية تقلل من فرص الاصابةبمرض هشاشة العظام، وتزيد من من كثافة العظام خلال سن اليأس بشكل خاص.

وقد أظهرت الدراسات أن الأطعمة التي تحتوي على الإيسوفلافون تقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام لدى النساء بعد انقطاع الطمث.

وقد جدت دراسة أخرى أجريت عام 2017 أن النساء اللائي تناولن منتجات تحتوي على فول الصويا لمدة 12 أسبوعًا كان لديهن أعراض انقطاع الطمث أقل بما في ذلك الهبات الساخنة والتعب والاكتئاب.

• يعزز خصوبة المرأة 

تناول كميات كافية من الحديد والبروتينات أمراً ضرورياً للنساء في سن الإنجاب، ومن المصادر المعروفة لهذه العناصر الغذائية:

الادمامي، السبانخ، البقوليات، القرع، الطماطم، الشمندر، إذ وجد أن هذه العناصر الغذائية تزيد خصوبة المرأة.

• يحمي المرأة والجنين أثناء الحمل

كما يعتبر حمض الفوليك أثناء الحمل من أهم الفيتامينات للأم والجنين، حيث يعمل حمض الفوليك على تعزيز صحة الجنين ومنع اصابته في التشوهات أو العيوب الخلقية، والادمامي أو فول الصويا الأخضر مصدر ممتاز لحمض الفوليك، لذلك ننصح المرأة بتناوله اثناء الحمل.

• خصائص مضاد للالتهابات

يحتوي الأدمامي أو فول الصويا الأخضر على الكولين، وهو عنصر غذائي شبيه إلى حد كبير بمجموعة فيتامينات B، ويساعد الكولين على تحسين جودة النوم وحركة العضلات ومهارات التعلم وتحسين الذاكرة كذلك.

كما يساعد الكولين على حماية الأغشية الخلوية، ومساعدة النواقل العصبية، وتعزيز امتصاص الدهون، ومكافحة الالتهابات المزمنة.

• زيادة الطاقة ونشاط الجسم

تحتوي حبوب إيدامامي او فول الصويا الاخضر على جميع الأحماض الأمينية الأساسية، مما يجعلها مصدرًا كاملا للبروتين.

ويعتبر البروتين من العناصر الغذائية الممتازة التي توفر وقود الجسم ويساعد في إصلاح وبناء أنسجة الجسم، ويستغرق البروتين وقتاً أطول للانهيار في الجسم، وبالتالي يعمل كمصدر للطاقة طويل الأمد.

• الحماية من الإكتئاب

يحتوي الادمامي أو فول الصويا الأخضر على حمض الفوليك، الذي يساعد على التخلص من الاكتئاب، فهو يحمل خصائص تمنع تكون فائض من مادة الهوموسيستين في الجسم.

فقد تمنع المستويات العالية من مادة الهوموسيستين الدم والمواد الغذائية من الوصول للدماغ، وبالتالي قد يقل إنتاج هرمونات السعادة في الدماغ (السيروتونين، الدوبامين، النوريبينفرين)، وهي الهرمونات المسؤولة عن تنظيم النوم والشهية والمزاج.

• تعزيز صحة العين

تعتبر حبوب فول الصويا الخضراء او الإدامامي مصدرا جيدا لفيتامين A، وهو فيتامين أساسي معروف لتحسين صحة العين.

وهذا الفيتامين هو أيضًا أحد مكونات رودوبسين او الصباغ البنفسجي، وهو بروتين موجود في عينيك يتيح لك الرؤية في ظروف الإضاءة المنخفضة، ويرتبط فيتامين A أيضًا بخفض خطر الإصابة بإعتام عدسة العين والتنكس البقعي المرتبط بتقدم العمر.

🔸️ أضرار الادمامي أو فول الصويا الاخضر

يعتبر الصويا أحد مثيرات الحساسية الشائعة خاصة لدى الأطفال والرضع، لذا حاول تناول الصويا أو الادمامي بإعتدال وتأكد من أنك لا تعاني من حساسية الصويا أولاً.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد فول المانج او الماش
🔸 فوائد حليب الصويا العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد الفاصوليا البيضاء العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد الفول الأخضر العلاجية في الطب البديل
🔸 اللوبيا تخفض السكري والضغط ،، المقادير وطريقة التحضير هنا
🔸 فول الصويا يزيد الرغبة الجنسية عند المرأة ويقاوم سرطان الثدي والرحم