-->

فوائد الكيوي العلاجية في الطب البديل

فوائد الكيوي العلاجية في الطب البديل


تعتبر فاكهة الكيوي من أفضل أنواع الفواكه علي الإطلاق، وتسمى فاكهة المعجزة نظراً لأهميتها وفوائدها العجيبة، وفي الآونة الأخير اصبحت شائعة الاستخدام كفاكهة وتضاف لطبق السلطة وتدخل أيضا في مكونات بعض الأطباق الآسوية.

تحتوي ثمرة الكيوي على تشكيلة كبيرة من العناصر الغذائية ومجموعة متنوعة من المعادن والفيتامينات مثل: فيتامين B1 ،B2 ،B3 ،B5 ،B6، حمض الفوليك، المغنيسيوم، المنغنيز، الزنك، الفسفور، البوتاسيوم، الكالسيوم، النياسين، الأوميجا 3، البروتين، وغيرها من المعادن والأغذية، وكل هذه العناصر الغذائية تساهم في تحقيق التوازن بين ضغط الدم، ووظائف الأعصاب والعضلات، والدورة الدموية من خلال الأوعية الدموية ومكافحة الإجهاد.

وتعتبر فاكهة الكيوي من الحمضيات مثل الليمون والبرتقال، وتحمل كمية كبيرة من فيتامين C، وحسب ما جاء في تقرير حديثاً، تحتوي فاكهة الكيوي على فيتامين C، بما يقرب من ضعف البرتقال والليمون، كما تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، الذي تحارب الجذور الحرة وتقضي على الالتهاب والسرطان، كما أن الكيوي تعزز مناعة الجسم ضد الجراثيم الضارة.

وسنتعرف في السطور التالية على أبرز فوائد فاكهة الكيوي، حسب ما نشر موقع "healthline" الطبي.

🥝

فوائد الكيوي

- تساعد فاكهة الكيوي في الحد من الإصابة بمرض السرطان، لأنها غنية بنسبة عالية من مضادات الأكسدة تعمل على تعمل على حماية الجسم من الأمراض السرطانية المختلفة مثل سرطان القولون والثدى والبروستاتا والمعدة، ولهذا عليك تناول ثمرة من الكيوي يومياً لتقليل فرص الإصابة بالسرطان والوقاية من الأمراض المزمنة الأخرى.

- تساعد فاكهة الكيوي على حماية الجسم من التعرض للجلطات القلبية، حيث أثبتت الدراسات أن تناول 2 إلى 3 ثمرات من الكيوي في اليوم يقلل من احتمال تخثر الدم والحماية من الالتهابات.

- كما ذكرنا في السطور السابقة، فإن الكيوي غنية بفيتامين سي، ومضادات الأكسدة وهي من الفواكه المفيدة لزيادة المناعة وتعزيز قوة الجهاز المناعي ومساعدته على مكافحة العدوى، ولها دور كبير في مكافحة نزلات البرد أو الإنفلونزا، خاصة عند كبار السن والأطفال.

- من أبرز فوائد الكيوي ان له قدرات ممتازة في الحفاظ علي صحة الجهاز الهضمي، وذلك بسبب احتواء ثمرة الكيوي على نسبة عالية من الماء والألياف، ولهذا تناول الكيوي يقلل فرص الإصابة بالإمساك أو الإسهال، أو بعض المشاكل الخاصة بالمعدة والجهاز الهضمي، فهو من الفواكه التي تعزز صحة الجهاز الهضمي بالكامل.

- تحتوي على إنزيم يسمى أكتينيدين، وهو ما يجعلها تقدم عطاء وفوائد اللحوم، ويساعد الأكتينيدين في هضم البروتين، كما أنه يساعد المرضى الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي.

- أثبتت العديد من الدراسات الطبية الحديثة فوائد الكيوي في التخلص من الوزن الزائد، ويعود هذا الأمر إلي أنها من الفواكه منخفضة السعرات الحرارية، كما أن تناول الكيوي تقلل الشعور والرغبة في تناول الطعام، فهي من الأغذية التي تكبح شعورك بالجوع وتمنحك الاحساس بالشبع لفترة جيدة.

- أيضا من فوائد الكيوي الحفاظ علي صحة الجهاز التنفسي، مثل مشاكل حساسية الصدر، أو نوبات الربو، ولهذا عليك الإكثار من تناوله الكيوي وخاصة في فصل الشتاء للحد من المضاعفات الناتجة عن هذا المرض.

- كما ينصح المرأة خلال فترة الحمل تناول ثمرة يومياً من الكيوي، حيث أثبت أن تناوله يقلل فرص إصابة الجنين بالتشوهات والعيوب الخلقية، ويعود ذلك إلي احتوائه على نسبة عالية من حمض الفوليك.

- ومن فوائد الكيوي الهامة أيضاً، ان له خصائص تساهم في تنظيم نسبة السكر بالدم، ولهذا فهي من الفواكه الجيدة لمرضى السكر لأن تناول الكيوي يقلل من حدة ارتفاع نسبة السكر في الدم.

- ثمرة الكيوي لها خاصية هامة عند الرجال وهي زيادة تدفق السائل المنوي للرجل، وفاكهة الكيوي غنية جداً بفيتامين C، وهو من الفيتامينات التي تساعد على زيادة الخصوبة وجودة الحيوانات المنوية، كما تزيد عدد الحيوانات المنوية وتقليل نسبة التشوهات بها وهو ما يعرف لدى البعض بإلتصاق الحيوانات المنوية وهو ما يعيق حركة الحيوانات المنوية وتفشل بذلك في اخصاب البويضة.

- تحتوي ثمرة الكيوي على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة التي تعمل على تأخير ظهور علامات الشيخوخة، فتعمل على الوقاية من الأمراض المناعية، والضمور البقعي، والتهابات المفاصل، وألزهايمر.

- إذا كنت تواجه مشكلة في النوم، فإن مضادات الأكسدة ومركب السيروتونين من الكيوي يساعدك على علاج اضطرابات النوم، لذلك يقال إنه إذا كنت تأكل ثمرتين من الكيوي قبل النوم، سيكون لديك نوم هادئ.

- تحتوي فاكهة الكيوي على فيتامين C و E ومضادات الأكسدة وهذه العناصر هامة للحفاظ على بشرة تتمتع بالحيوية والنضارة، وتعمل على تفتيح البشرة وتجديد خلايا الجلد وحمايته، ويحمي الجلد من الإصابة بالأمراض الجلدية وذلك لاحتوائه على الأحماض الدهنية أوميجا 3، كما يحارب حب الشباب ويقضي على البقع والبثور الناتجة عنه.

- تساعد فاكهة الكيوي على الحد من تساقط الشعر ويمنع تقصف الشعر أيضاً، ويرطب الشعر حيث إنه يحتوي على أوميجا 3 التي تعمل على الترطيب والتغذية ويحمي من آثار الشيخوخة التي يتعرض لها الشعر مثل التلف والتساقط والشيب المبكر.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد الكيوي الاصفر أو الكيوي الذهبي
🔸 الكيوي يجعل مناعتك حديدية .. "الكيوي يقوي المناعة"
🔸 الجوافة تقوي المناعة وتساهم في انقاص الوزن وتخفض ضغط الدم
🔸 ريجيم الكيوي والبرتقال أقوى روجيم في فصل الشتاء
🔸 فوائد فاكهة السبوت ،، تعزز صحة القلب وتخفض الوزن
🔸 عصير الكيوي والأناناس لحرق الدهون والتخلص من سمنة الأرداف