فوائد الزعفران العلاجية في الطب البديل

فوائد الزعفران العلاجية في الطب البديل


الزعفران يعد من أهم التوابل الغنية بالعديد من العناصر الغذائية الهامة لجسم الإنسان، وخلال هذا التقرير سنتعرف على أبرز فوائد الزعفران الصحية عند تناولك له، وسنتعرف على أبرز فوائد الزعفران ، حسب ما نشر موقع "Healthline".

يتميز الزعفران برائحته الجذابة الزكية ومذاقه اللذيذ ولونه المميز ويعرف الزعفران بأنه من الاعشاب غالية الثمن.

أظهرت بعض الابحاث أن المادة النشطة التي يحتوي عليها الزعفران والمعروفة بإسم السافرانال - Safranal ، بالاضافة الى مجموعة من مضادات الاكسدة تجعل للزعفران دور قوي في مجال مكافحة السرطانات، كما أنها مادة مضادة للتشنجات والاكتئاب والارق.

يحتوي الزعفران على فيتامين A، فيتامين B، حمض الفوليك، الحديد، النحاس، البوتاسيوم، الكالسيوم، المنغنيز، السيلينيوم، الفسفور، الزنك، المغنيسيوم، الألياف، البروتين، وهذا يجعله من التوابل الهامة لصحة الإنسان.

ويساعد الزعفران على تشكيل الأنسجة والعظام والهرمونات الجنسية ويحتوي الزعفران على الحديد المهم لتكوين الهيموجلوبين ويساهم في تعزيز تغذية الخلايا في الجسم ونقل الاكسجين والتخلص من الفضلات.

يحتوي على نسبة جيدة من فيتامين C والكاروتينات، لذلك له خصائص مميزة في مكافحة العدوى، كما يحتوي على فيتامين B6 الذي يساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء ويعزز عمل الأعصاب، والبوتاسيوم يساعد على توازن السوائل في الجسم والسيطرة على ضغط الدم، وتعزيز عمل الاعصاب.

فوائد الزعفران

- من فوائد الزعفران الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية لأنه غني بالبوتاسيوم الذي يساهم بشكل كبير في توسيع الأوعية الدموية والتي تساهم بشكل كبير في الحد من الإصابة بالجلطات، كما أنه من التوابل التي تساهم بشكل كبير في الحد من التعرض للتوتر والقلق الذي يزيد من فرص الإصابة بمشاكل في القلب، ويقلل من فرص الإصابة بتصلب الشرايين، والأزمات القلبية.

- من فوائد الزعفران أنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة هذا الأمر الذي يساهم بشكل كبير في تقليل فرص الإصابة بمرض السرطان، ولهذا تناولك له يساهم بشكل كبير في الحد من التعرض للإصابة بهذا المرض.

- يحسن الزعفران عمل الجهاز الهضمي، ويطرد الغازات ويزيل انتفاخ البطن والتهابات المعدة كما أنه يساعد على علاج الإمساك والإسهال.

- مقاومة الانسولين هي الحالة التي تتوقف فيها الخلايا عن الاستجابة بشكل طبيعي لهرمون الانسولين، وهو عامل رئيسي في تطوّر مرض السكري، ويعتبر الكيرسيتين من العناصر الرئيسية للزعفران حيث يعتبر من مضادات الأكسدة الفعالة، والذي يساعد في معالجة مقاومة الانسولين.

- أثبتت العديد من الدراسات الطبية أن الزعفران يساهم بشكل كبير في القضاء على الوزن الزائد، فهو من التوابل التي تقلل الشعور بالجوع بشكل كبير، ولهذا إذا كنت تعاني من زيادة الوزن عليك وضع الزعفران في الطعام.

- يعاني عادة مرضى الربو من ضيق في التنفس وعدم القدرة على ادخال الهواء، وتناول الزعفران قد يساهم في توسع القصبات الهوائية عند مريض الربو مما يجعل عملية التنفس اكثر سهولة.

- من فوائد الزعفران أيضا هو تقوية الجهاز المناعي بالجسم، لأنه يحتوي علي العديد من العناصر الغذائية الهامة التي تساهم بشكل كبير في الحد من ضعف الجهاز المناعية.

- يعتبر الزعفران من الخيارات الجيدة التي تساهم في التخلص من مشكلة ضعف الانتصاب عند الرجال، ويعود ذلك إلي احتوائه على مادة مضادات الأكسدة تسمى "الكيرسيتين" والتي تساهم في علاج هذا الأمر بشكل كبير، وأيضا يساهم في تنشيط الدورة الدموية بشكل كبير.

- وجدت بعض الدراسات أن تناول الزعفران ممكن أن يساهم في تخفيف أعراض متلازمة ما قبل الحيض، كما أنه قد يساعد النساء التي تعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية حتى تصبح الدورة منتظمة وتساهم في الحد من النزيف الرحمي المزمن.

- تناول الزعفران يساعد الاسترخاء وتهدئة الاعصاب، مما يساهم في علاج الارق واضطرابات النوم، وذلك بفضل غناه بمعدن البوتاسيوم وبعض المواد ذات الخصائص المهدئة، قم بإضافة القليل من الزعفران الى كوب من الحليب الساخن واشرب قبل النوم للاستفادة من الفائدة.

- الزعفران له تأثيرات ملحوظه على الجينات التي تنظم أداء خلايا الرؤية الأساسية للعين، بالاضافة الى ذلك، يحمي خلايا الرؤية أي المستقبلات الضوئية من التلف، ويحمي من التهاب الشبكية والضمور البقعي المرتبط بتقدم العمر.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد المستكة العلاجية في الطب البديل
🔸 مشروب الحليب والثوم .. العلاج السحري
🔸 الزعفران أغلى نبات عشبي في العالم .. يستاهل تراب الجنة
🔸 الزعفران ،، منشط جنسي، مقوي الذاكرة، وعلاج فعال لنزلات البرد
🔸 قناع الزعفران والحليب لتفتيح البشرة .. * خلطة تبييض البشرة *
🔸 لبان الذكر ،، له 10 فوائد مدهشة تعزز الصحة وتحمي من الأمراض