خميرة البيرة ،، لن تصدق فوائدها العظيمة

خميرة البيرة ،، لن تصدق فوائدها العظيمة


تستخدم الخميرة البيرا في صناعة وإعداد العديد من المعجنات والمخبوزات، والبعض يتناولها يوميا للحصول على فوائدها بعد إذابتها في الماء، والبعض الأخر يقوم بتناول الحبوب المصنوعة من الخميرا البيرا للإستفادة من فوائدها الصحية العظيمة.

يتم صناعة الخميرة البيرا من فطر يسمى Saccharomyces cerevisiae، وهذا الفطر يحتوي على بعض الكائنات الدقيقة التي تساهم بشكل كبير في الحفاظ على صحة الجسم بشكل عام.

تحتوي الخميرة البيرة علي العديد من العناصر الغذائية الهامة لجسم الإنسان، ومنها البروتينات والألياف، والكالسيوم والفسفور والنحاس والبوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد والزنك والكروم والصوديوم والسيلينيوم وفيتامين B12 وحمض الفوليك وحمض البانتوثنيك والبيريدوكسين والنياسين والريبوفلافين والثيامين.

وسنتعرف في السطور المقبلة على أبرز فوائد الخميرة البيرة، حسب ما نشر موقع "medicalnewstoday".

فوائد الخميرة البيرة

• تعزيز جهاز المناعة

نظرا لما تحتوي الخميرة البيرة من عناصر غذائية وفيتامينات فهذا الأمر يجعلها من الأطعمة التي تساهم في تقوية الجهاز المناعي، والحد من الإصابة بالأمراض الخاصة به بشكل كبير.

• السيطرة على نسبة السكر بالدم

الانتظام علي تناول الخميرة البيرا يساهم بشكل كبير في تنظيم نسبة ومستوي السكر بالدم، والحد من تعرض للارتفاع بشكل كبير، ولذا لا تتردد في تناولك لها يوميا إذا كنت مريض سكر.

• محاربة الكولسترول

يساعد دمج خميرة البيرة مع وجبات الطعام على التحكم في نسبة الكوليسترول بشكل أفضل حيث يمكن أن تخفض من نسبة الكوليسترول الضار، خاصة إذا ما ترافقت مع ممارسة التمارين بشكل يومي، كما تساهم أيضا في زيادة نسبة الكولسترول الجيد وهو ما يخفف من مخاطر الإصابة بأمراض القلب كما تقي من النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

• تعزيز وظيفة الجهاز التنفسي

من فوائد الخمير أن تناولها يساهم في مكافحة عدوى وأمراض الجهاز التنفسي العلوي، بما فيها نزلات البرد والانفلونزا.

كما وتشير نتائج إحدى الدراسات إلى أن تناول الخميرة يساهم في تقليل خطر الاصابة بالانفلونزا خاصة في الأشخاص الأصحاء الذين تلقوا لقاح الانفلونزا مؤخراً.

• تعزيز صحة الجهاز الهضمي

الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي يعد من أهم فوائد الخميرة البيرة، لأنها تساهم في الحد من الإصابة بالإسهال أو الإمساك أوالتعرض لأي مشاكل في الجهاز الهضمي، وهذا يجعلك تتناول خميرة البيرة واعتبارها من الخيارات الجيدة لتعزيز وظائف الجهاز الهضمي.

• الحد من ألم القولون العصبي

فوائد الخميرة البيرة في التخلص من ألم القولون العصبي، تعد من الخيارات الجيدة، ولذا عليك تناولها في حالة أنك من الأشخاص المعرضون دائما للإصابة بمشاكل القولون العصبي.

• الحماية من فقر الدم 

تساعد الخميرة في الحماية من خطر التعرض إلى الإصابة بفقر الدم "الانيميا" ويعود ذلك إلى أن الخميرة تحتوي على نسبة عالية من عنصر الحديد الهام جدا لتكوين الهيموجلوبين والذي يساعد بدوره على الوقاية من الانيميا.

• تعزيز صحة العظام

تحارب أمراض العظام وهشاشتها، بالأخص لدى الأفراد المتقدمين في السن، وذلك بسبب احتوائها على عنصر الفسفور الذي يعمل جنبا إلى جنب مع عنصر الكالسيوم في بناء العظام وتكوين الأسنان وتقويتها.

• الخميرة البيرة لإنقاص الوزن

تناول حبوب خميرة البيرة يمنحك شعوراً بالشبع، ويعطيك شعوراً بالإمتلاء ويقلل شهيتك لتناول الأطعمة المختلفة.

ينصح بتناول حبتين من خميرة البيرة (متوفر في الصيدلية)، قبل موعد تناول الوجبة الرئيسية بمعدل ساعة أو ساعتين، كما يؤخذ حبتين منها خلال الليل، ويكون ذلك قبل الإستيقاظ أي يجب أن تقوم من نومك قبل موعد استيقاظك بثلاث ساعات ثم تتناول حبتين من الخميرة البيرة وتعود للنوم مرة أخرى.

• تخفف أعراض الدورة الشهرية

تستخدم خميرة البيرة للتخفيف من أعراض الدورة الشهرية وهو ما يقلل من احتمال الانتفاخ وتقلب المزاج وفقدان الشهية كما تساهم في تخفيف الأوجاع والتشنجات.

• تحسين الدورة الدموية

الخميرة مفيدة في تنشيط الدورة الدموية وإعطاء الجسم الطاقة وبالتالي محاربة ومقاومة الكسل، وفي الليل تساعد الجسم على الاسترخاء وتبعد الأرق والتوتر، وتحسن المزاج أيضاً.

• غذاء جيد للاعبين كمال الاجسام

البروتين الموجود في خميرة البيرة يشكل 52% من كتلتها، وتساهم خميرة البيرة أيضاً في تحفيز عمليات الأيض، وتقلل من الإرهاق.

يحتاج لاعب كمال الأجسام للبروتين من أجل بناء وترميم العضلات، ولن يلاحظ لاعب كمال الأجسام أيّة نتائج دون تناول كميّات كافية من البروتين، حيث تستخدم خميرة البيرة كمكمل غذائي للبروتين، ويمكن إضافة مسحوقها إلى الطعام أو إذابته في الماء، ويُفضَّل أخذ ملعقةٍ إلى ملعقتين يومياً، وقد تختلف الكمية من شخص لآخر.

• تعزيز صحة البشرة

تناول الخميرة البيرة يساهم بشكل كبير في الحفاظ على صحة البشرة، فهي تحارب مشاكل البثور والحبوب التي تصيب معظم أنواع البشرة، وتحديدا البشرة الدهنية، كما تحد من ظهور علامات التقدم في السن الظاهرة على البشرة مثل الترهلات والتجاعيد، وبالتالي تجعل البشرة شبابية مشرقة ونضرة، وتستخدم أيضا لتوحيد لون البشرة والتخلص من البقع الداكنة والتصبغات.

• تعزيز صحة الشعر

إذا كنت تعاني من مشاكل في الشعر مثل تساقط الشعر وتلف الشعر وبطأ نمو الشعر، يمكنك تناول الخميرة البيرا لتقضي على كل المشاكل السابقة، وتناول خميرة البيرة يساعد بشكل كبير على امداد الجسم بما يقارب 17 نوع فيتامين و 14 معدن مهم و 16 نوع من الاحماض الامينية، والتي تعتبر عناصر أساسية ومهمة لصحة وحيوية الشعر.

💡 كيف تستخدم الخميرة البيرة ؟ 

تتوفر الخميرة في عدة أشكال مختلفة مثل: مسحوق أو رقائق أو سائل أو أقراص و حبوب أو كبسولات، وهي أيضا من مكونات بعض أنواع الخبز والمعجنات.

متوسط ​​الجرعة التي يمكن أن يتناولها الشخص البالغ من الخميرة يومياً هي ملعقة إلى ملعقتين كبيرتين يومياً، حيث يمكن إضافتها إلى الطعام أو خلطها بالماء أو العصير أو المشروبات.

⚠️ أضرار خميرة البيرة

لا يوجد أية أضرار خطيرة جراء تناول خمير البيرة أو استخدامها بشكل آخر، لكنها قد تسبب بعض الأثار الجانبية لدى بعض الأشخاص منها :

- قد تحدث حساسية جلدية لدى بعض الأشخاص.

- قد تسبب آلاما في البطن، وتشكل الغازات والانتفاخات.

- لا ينصح الأشخاص الذين يعانون من حساسية الخمائر بإستعمالها.

- احتوائها على كمية كبيرة من الصوديوم قد يؤثر على مرضى الضغط.

- لا ينصح المرأة الحامل أو المرضع بتناول خميرة البيرة الا بعد استشارة الطبيب.

- احتوائها على الفوسفور قد يضر بالعظام والمفاصل وقد يؤدي إلى الإصابة بالكساح، رغم انها تحتوي على نسبة من الكالسيوم.


إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد خميرة البيرة
🔸 فوائد طحالب الكلوريلا
🔸 فوائد طحالب السبيرولينا
🔸 فوائد خميرة البيرة لجمال البشرة والعناية بها
🔸 فوائد الملح الانجليزي أو كبريتات المغنيسيوم أو ملح إبسوم - Epsom salt
🔸 فوائد بيكربونات الصوديوم .. * فوائده الصحية والجمالية من الألف إلى الياء *