البابونج ،، عشبة مذهلة تعزز صحتك وتحميك من الأمراض

البابونج ،، عشبة مذهلة تعزز صحتك وتحميك من الأمراض


الكاموميل أو البابونج ،، من الأعشاب التي تحمل العديد من العناصر الغذائية الهامة لجسم الإنسان، والبابونج نبات يتم استخدامه منذ عدة قرون لتهدئة المعدة أو للمساعدة في النوم، او تخفيف آلام الدورة الشهرية، والتخلص من غازات البطن وعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي.

يحتوي البابونج على تشكيلة متنوعة من أهم الفيتامينات والمعادن، كما يحتوي على زيوت طيّارة مثل: زيوت الأزولين، وأحماض دهنية، ومواد مضادة للأكسدة، وعلى بعض الفيتامينات مثل: فيتامين E، فيتامين C، فيتامين B1، وعلى الكثير من الأملاح المعدنية والمعادن مثل: البوتاسيوم، الكالسيوم، الزنك، الحديد، الفسفور، المغنيسيوم، الكبريت.

وسنتعرف في السطور التالية على أهم فوائد البابونج لجسم الإنسان، حسب ما نشر موقع "medicalnewstoday".

- الوقاية من السرطان

نظرا لاحتواء البابونج على نسبة عالية من مضادات الأكسدة فهذا الأمر يجعله من الأعشاب الهامة في تقليل فرص الإصابة بمرض السرطان، ولذا عليك تناول هذا المشروب يوميا.

- تعزيز صحة القلب

من فوائد البابونج أيضا الحفاظ على صحة القلب بشكل كبير، والحد من الإصابة بإنسداد الشرايين، أو مشاكل في الأوعية الدموية كالانسداد أو الإصابة بالجلطات بشكل كبير، ولهذا ننصحك بتناول البابونج للحماية من التعرض لهذه المضاعفات الصحية.

- تعزيز صحة الجهاز الهضمي

من اهم فوائد شاي البابونج أنه من المشروبات التي تساهم بشكل كبير في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، وتقليل فرص التعرض لأي مشاكل صحية به، كالإصابة بالإسهال أو الإمساك، أو التعرض لأي مشاكل في المعدة كقرحة المعدة، أو الإصابة بالبكتيريا المضرة للمعدة والأمعاء، كما أنه يقلل من فرص الإصابة بالحموضة، ويساعد على التخلص من غازات المعدة.

- تعزيز جهاز المناعة

يساعد البابونج على تقوية الجهاز المناعي والحد من التعرض للإصابة بنزلات البرد او الأنفلونزا الشديدة، ولهذا ننصحك بإستهلاك البابونج بإنتظام لمقاومة أمراض الشتاء.

- ضبط نسبة السكر بالدم

التقليل من فرص الإصابة أو التعرض لارتفاع في نسبة السكر بالدم، فهو من الأعشاب التي تساهم بشكل كبير في تقليل الإصابة بهذا الأمر، والحد من التعرض للارتفاع في نسبته بشكل كبير.

- محاربة الكولسترول

من فوائد البابونج أيضا هو تنظيم نسبة الكولسترول والحد من الإصابة بإرتفاع نسبته بشكل كبير.

- ازالة السموم من الجسم

يعتبر البابونج من الأعشاب الهامة التي تساهم في تنقية الجسم، والحد من ترسب السموم في الجسم، ولهذا عليك تناول مشروب البابونج يوميا لتنقية والتخلص من سموم الجسم.

- الوقاية من هشاشة العظام

هشاشة العظام هو مرض يصيب العظام بالضعف الشديد مما يؤدي للكسور، إلا أن البابونج يساعد على تقوية العظام من خلال مركباته وبالتالي فهو حل رائع للوقاية من تفاقم مشكلات هشاشة العظام.

- التخلص من الارق

تناول يوميا كوب من مشروب البابونج يساهم في حصولك على قسط جيد من النوم، والحد من تعرضك للإصابة بالأرق، ولهذا ننصحك بتناول شاي البابونج بإنتظام للحصول على قدر جيد من النوم.

- التخلص من آلام الحيض

يعتبر شاي البابونج أحد المشروبات التي تتناولها المرأة في فترة الدورة الشهرية، ويعمل البابونج على التقليل من الألم الناتج عن انقباضات الرحم، ويساعد على منح الاسترخاء لعضلات الرحم عن طريق زيادة مستويات المواد التي تعمل على ذلك.

- علاج الالتهابات المهبلية

من البابونج يمكنك صناعة غسول ممتاز للالتهابات المهبلية، هناك بعض الالتهابات الخاصة بالمهبل لدى النساء تحتاج إلى غسول قوي وفعّال للقضاء على مثل هذه الالتهابات، وبالتالي فإن مغلي البابونج من شأنه القيام بهذه المهمة وذلك بعد تبريده وشطف المهبل 3 مرات يوميا.

- تعزيز صحة البشرة

البابونج مفيد جدا لجميع أنواع البشرة ويستخدم البابونج لتفتيح البشرة و للتخلص من الرؤوس السوداء ويهدىء البشرة الحساسة، ويفيد البابونج خاصة في تنظيف البشرة الدهنية حيث تعمل الزيوت الموجودة به على إذابة الإفرازات الدهنية والتخلص منها.

- يعزز صحة الشعر

يعالج فروة الرأس من الالتهاب ويقوي الشعر، يعطي الشعر لمعانًا ويحسن مظهره، كما يحتوي على مضادات الأكسدة، التي تساعد على تخفيف التهاب وتهيج فروة الرأس، يمكن استعماله كبلسم للشعر، ويعمل على تفتيح لون الشعر ويجعل لونه ذهبي، كما يمنع ظهور قشرة الشعر.

- طريقة عمل شاي البابونج

إذا أردت إعداد شاي البابونج، فيفضل ألا يغلى في الماء، بل يصب الماء المغلي فوقه ثم يصفى، وقد أثبتت الدراسات بأن هذه الطريقة أفضل الطرق لاستخراج أكبر كمية ممكنة من مادة الأزولين وغيرها من المواد النافعة الأخرى الموجودة في البابونج.

إقرأ أيضاً :
🔸 شاي البابونج يعزز صحتك وجمالك
🔸 فوائد البابونج في الطب البديل ،، علاج الجيوب الأنفية والانفلونزا
🔸 خلطة البابونج لإزالة حب الشباب .. * وصفة طبيعية *
🔸 فوائد زهرة الآلام أو زهرة العاطفة الحمراء في الطب البديل
🔸 الزعفران ،، منشط جنسي، مقوي الذاكرة، وعلاج فعال لنزلات البرد
🔸 فوائد الاشواجندا أو الاشواغاندا العلاجية في الطب البديل