الكركم من البهارات التي تبهرك بخصائص علاجية فريدة

الكركم من البهارات التي تبهرك بخصائص علاجية فريدة


الكركم أو الخرقوم أو الهرد أو أصابع صفر أو الورص أو الورس كل تلك الاسماء هي من اسماء الكركم، وهو نوع من أنواع النباتات الجذرية من فئة "الزنجبيليات"، ويعرف الكركم منذ 4 آلاف سنة على الأقل، من خلال الطب الشعبي الهندي الذي يسمى الطب الايورفيدي.

يعتبر الكركم من الأعشاب التي لها شهرة كبيرة على مستوى العالم أيضا، فهي تدخل في أشهر الأكلات لإضافة نكهة مميزة، كما ان فوائد الكركم تجعلك تضعه ضمن قائمتك الغذائية.

يحتوي الكركم على مادة الكركمين، والتي تتميز بخصائصها العلاجية والوقائية، والتي لها القدرة على الحد من الالتهابات، وسرعة شفاء الجروح، وتحسين صحة الجلد، وتعزيز وظائف المخ، وتحسين الذاكرة، وعلاج عسر الدورة الشهرية، وفوائد أخرى كثيرة ستكتشفها معنا اليوم.

وحسب ما نشر موقع "organicfacts"، يساعد الكركم في القضاء على الاكتئاب، وتخفيف الألم، وإبطاء الشيخوخة، وحماية الجهاز الهضمي، ومنع السرطان، وسنتعرف في السطور التالية على فوائد الكركم لتعزيز الصحة والحماية من الامراض.

مكونات الكركم
الكركم واحدة من أكثر الأعشاب الغنية بالمواد الغذائية، حيث يحتوي على كميات جيدة من البروتين والألياف الغذائية، والنياسين وفيتامين E وفيتامين K وفيتامين C والكالسيوم، الحديد ، النحاس ، الزنك والصوديوم، كما يوفر أيضًا مصدراً غنياً بفيتامين B6 والبوتاسيوم والمغنيسيوم والمنجنيز، ويحتوي على 24 سعرة حرارية في كل ملعقة كبيرة واحدة من مسحوق الكركم.

ويحتوي الكركم على زيوت أساسية بنسبة تصل حتى 5% من وزنه، وعلى مادة الكركمين بنسبة 3% من وزنه، والكركمين هو متعدد فينول يمثل المادة الفعالة في الكركم، ويعمل كمضاد أكسدة نباتي يحارب الجذور الحرة ويحد من الأصابة بالأمراض.

فوائد الكركم

تشمل الفوائد الصحية للكركم على ما يلي :

الكركم يقوي جهاز المناعة

يعمل الكركم على تقوية الجهاز المناعي بالجسم، وهو ما يساعده في محاربة الفيروسات والالتهابات والجراثيم التي قد تصيبه.

الكركم يحسن صحة القلب

الكركم غنى بالكركمين وفيتامين B6 الذى يعزز صحة القلب والأوعية الدموية، كمما يمكن أن يمنع فيتامين B6 إنتاج الحمض الأميني، وهو منتج ثانوي سلبي يضر بجدران الخلايا، هذه الجدران الضعيفة يمكن أن تسبب عددًا من المضاعفات في القلب ، خاصةً عندما تتفاقم بسبب ارتفاع ضغط الدم أو تراكم البلاك.

يوازن الكركمين مستويات الكوليسترول في الدم مباشرة عن طريق التخلص من الكوليسترول الضار (LDL) الزائد من الشرايين والأوعية الدموية. يمكن أن يساعد هذا في منع تصلب الشرايين ، وعندما يقترن بأوعية دموية أقوى.

الكركم يكافح السرطان

دلت العديد من الدراسات الحديثة بأن الكركم يحتوي على مادة "كيوركيومين" وهي العنصر النشط في الكركم، والتي يمكن أن تحفز الخلايا للقيام بالعملية التي تتسبب في التدمير الذاتي للخلايا السرطانية.

وأكدت الابحاث أن ملعقة صغيرة من الكركم تساعد فعلا في الوقاية من العديد من السرطانات ومقاومة الاورام السرطانية، بل وتدمير الخلايا السرطانية لاحتوائه على مضادات أكسدة قوية.

الكركم مضاد للالتهابات

يؤكد الباحثون من جامعة أريزونا الأمريكية أن الكركم بسبب وجود مادة الكركمين، يعمل كعامل قوى مضاد للالتهابات، وحتى المرهم الموضعي يمكن أن يقلل من التهاب البواسير، كما يعتبر الكركم علاج طبيعي لالتهاب المفاصل والتهاب المفاصل الروماتويدي.

الكركم للعناية بالجلد

الكركم يساعد في الحفاظ على بشرتك صحية من خلال منع ظهور البثور عن طريق تثبيط نمو البكتيريا المسببة للبثور، وتقليل إفراز الزيت عن طريق الغدد الدهنية.

كما أن الاستخدام المستمر للكركم يزيل ندبات حب الشباب، مما يجعل بشرتك خالية من العيوب والتوهج، كما تعمل خصائصه المطهرة والمضادة للالتهابات على تسريع التئام الجروح وتهدئة تهيج الجلد.

الكركمين الموجود في الكركم هو أحد مضادات الأكسدة التي تكافح علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والتصبغ عن طريق كبح نمو الجذور الحرة.

وقد يساعد الكركم في علاج الصدفية وغيرها من الأمراض الجلدية الالتهابية.

الكركم يساعد على انقاص الوزن

يساعد الكركم في تسريع معدل الأيض وتتيح لجسمك حرق عدد كبير من السعرات الحرارية، مما يؤدي إلى فقدان الوزن، كما أنه مفيد فى الحد من كتلة الدهون وإزالة السموم من الكبد، والتى تعد من العوامل الأساسية المساهمة في جهود تخفيف الوزن التي يسببها النظام الغذائي.

كما يمكن أن يكون الكركم مكملاً مثالياً لفقدان الوزن لأنه يخفض مستويات الكوليسترول الضار LDL، كما أنها مسؤولة عن قمع العوامل الالتهابية في العضلات والبنكرياس والخلايا الدهنية.

يخفض مستوى الكولسترول في الدم

كشفت الأبحاث أن استخدام الكركم بإعتباره توابل طعام يمكن أن يقلل من مستويات الكولسترول في الدم، ومن المعروف أن ارتفاع الكوليسترول في الدم يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة مثل: الأمراض القلبية وأمراض الأوعية الدموية.

كركم يقاوم مرض السكري

لقد أظهرت العديد من الدراسات أن المواد المضادة للأكسدة في الكركم تساعد وبفاعلية على تقليل مقاومة الأنسولين وتخفيف مستوياته في الدم، مما قد يكون له دور في منع حدوث مرض السكري من النوع الثاني.

كما أنه له دور في تحسين السيطرة على مستويات الجلوكوز ويزيد من تأثير الأدوية المستخدمة في علاج مرض السكري.

ولكن يجب الانتباه الى ان تأثيره العكسي قد يكون خطرا على مرضى السكري عندما يقترن تناوله مع أخذ أدوية السكري القوية، مما قد يؤدي لإنخفاض نسبة السكر في الدم بشكل كبير ومفاجيء ويعرضك للخطر.

لهذا فمن الأفضل استشارة الطبيب قبل أخذ كبسولات الكركم.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

يعتبر مسحوق الكركم من المواد الفعالة لعلاج المشاكل الهضمية، بما في ذلك الإمساك والتشنجات والمغص واضطرابات الأمعاء، بالإضافة لتخفيف حالات التقرحات والنزف المعوي، كما يعتبر علاج نافع في التخلص من غازات المعدة وانتفاخ البطن.

مقاومة متلازمة القولون العصبي

متلازمة القولون العصبي مشكلة يعاني منها ما يقارب ربع سكان الكرة الأرضية، والكركم يستخدم كعلاج للتخفيف من حدتها، ويدوم العلاج حوالي 8 أسابيع بالتوازي مع استخدام علاج البروبيوتيك.

حيث أثبتت الدراسات أن تناول 140 مغ من الكركمين يوميا يقلل من اعراض القولون العصبي ، وتناول جرعة 1 غ مرتين في اليوم لمدة 6 أشهر تقلل من عدد النوبات الحادة لمرض كرون.

الكركم يعزز صحة الكبد

تعمل مركبات الكركم العضوية النشطة على تحسين وظائف الكبد وتقليل مستويات السمية في الجسم عن طريق تحفيز الجهاز اللمفاوي وإزالة السموم بكفاءة.

علاج الربو بالكركم

يمكن أن يساعد على التقليل من الالتهابات المرتبطة بالربو، فعند إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم لكوب من الحليب الدافئ، وشرب هذا الخليط يعتبر وسيلة منزلية فعالة في علاج الربو.

مقاومة نزلات البرد والانفلونزا

بما ان الكركم يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا والفيروسات، فذلك يجعله فعالا في محاربة السعال نزلات البرد والانفلونزا.

الكركم يمنع جلطات الدم

يعمل مسحوق الكركم على منع تخثر الدم عن طريق تجمع وتكتل الصفائح الدموية بالقرب من بعضها البعض.

تحسين وظائف الغدة الدرقية

الكركم مصدر غني أيضًا بالعديد من الفيتامينات والمعادن، وعلى رأسها المغنيسيوم، الذي يعزز عمل الغدة الدرقية، ويساعد الجسم في الحفاظ على معدلات الأيض، وامتصاص الفيتامينات.

فوائد الكركم للجنس

أثبتت الدراسات أن الكركمين (المادة الفعالة في الكركم) أفضل من حبوب الفياجرا وحبوب سياليس في علاج ضعف الانتصاب و علاج سرعة القذف ، كما انها تعتبر منشط جنسي عالي الجودة يساعدك في القيام بالعملية الجنسية بدون مشاكل.

فوائد الكركم للبشرة

الكركم ليس فقط لعلاج الأمراض بل هو نبات يبهرك بفوائده الجمالية، حيث يعتبر الكركم من أهم المكونات الطبيعية الفعالة في علاج مشكلات البشرة المختلفة، ويمكنك استخدام الكركم في العديد من الماسكات لعلاج مشكلات الاسمرار حول الفم، والهالات السوداء، وتفتيح ونضارة البشرة.

إقرأ أيضاً :
🔸 طريقة عمل مضاد حيوي طبيعي من العسل والكركم
🔸 مشروب الكركم مذهل لتكسير دهون البطن وازالة الكرش
🔸 الكركم يقوي المناعة ويعزز صحة القلب ويؤخر علامات الشيخوخة
🔸 ماسك الكركم يجعل البشرة نضرة مشرقة وخالية من التجاعيد
🔸 فوائد الحليب الذهبي ،، الحليب بالكركم .. سلاح فتاك في دحر الأمراض
🔸 تخلص من غازات المعدة بطرق طبيعية .. * العلاج بالاعشاب *