فوائد ديليكاتا اسكواش أو قرع الديليكاتا العلاجية في الطب البديل

فوائد ديليكاتا اسكواش أو قرع الديليكاتا العلاجية في الطب البديل


قرع الديليكاتا او ديليكاتا اسكواش ،، هو إحدى أنواع القرع التي تثمر في فصل الشتاء، لقرع ديليكيا طعم لذيذ تشبه إلى حد كبير نكهة البطاطا الحلوة.

يحتوي قرع الديليكاتا على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية مثل فيتامين A، فيتامين B، فيتامين C، حمض الفوليك، البوتاسيوم، الكالسيوم، الحديد، حمض ألفا لينوليك، الاحماض الدهنية أوميغا 3، الألياف الغذائية، وهذا يجعل من قرع الديليكاتا غذاء يمد الجسم بفوائد صحية عديدة.

وسنتعرف في السطور التالية على أهم فوائد قرع الديليكاتا، حسب ما نشر موقع "drhealthbenefits".


فوائد قرع الديليكاتا

تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية

يعد البوتاسيوم أحد العناصر المعدنية المفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية، فهو قادر على تحسين صحة القلب، علاوة على ذلك، يمكن للألياف الغذائية أيضًا أن تقلل من مستوى الكوليسترول بالدم والذي يعد أحد عوامل أمراض القلب والأوعية الدموية.

تعزيز وظائف الجهاز التنفسي

فيتامين A والبيتا كاروتين في قرع الديليكاتا مفيد بشكل مدهش لصحة الرئتين، وسوف تجنبك العديد من مشاكل التنفس مثل انتفاخ الرئة والتهاب الشعب الهوائية والتهاب الرئة، كما يحمي من مخاطر الإصابة بسرطان الرئة.

تحسين الجهاز المناعي

يحتوي قرع الديليكاتا على نسبة عالية من فيتامين C والذي يعتبر ضروري جداً لتعزيز جهاز مناعة في الجسم، ويعمل فيتامين C والمعروف أيضًا بإسم حمض الأسكوربيك، كمضاد للأكسدة في الجسم، وهي تقوي جهاز المناعة وتحارب الجذور الحرة قبل أن تتسبب في تلف الخلايا في الجسم.

زيادة الطاقة ونشاط الجسم

يحتوي قرع الديليكاتا على نسبة مرتفعة من مجموعة فيتامينات B وهي هامة جدا لتعزيز الطاقة، حيث تلعب هذه الفيتامينات دوراً هاماً في الحفاظ على أداء وظائف الجسم بشكل صحيح، وتعتبر مجموعة فيتامينات B ضرورية وأساسية جداً في عملية التمثيل الغذائي لتحويل الطعام الذي نتناوله إلى طاقة، وتساعدنا في الحفاظ على مستوى الطاقة والنشاط والحيوية طوال اليوم.

خصائص مضادة للالتهابات

يعتبر قرع الديليكاتا أحد المصادر النباتية الجيدة لأحماض أوميغا 3 الدهنية، كما يحتوي على حمض ألفا لينولينيك وهو ما يعني أن يمتلك خصائص مضادة للالتهابات.

كما يحتوي قرع الديليكاتا على كمية عالية فيتامين A، تساعد الجسم على مكافحة الالتهابات والفيروسات والأمراض المعدية، حتى زيت القرع يساعد على مكافحة العدوى البكتيرية والفطرية المختلفة.

يعزز صحة الجهاز الهضمي

تماما مثل الأنواع الأخرى من القرع، يحتوي قرع الديليكاتا على كمية جيدة من الألياف الغذائية، وتعتبر الألياف الغذائية جيدة جدا لتحسين صحة الجهاز الهضمي، ويعتبر وجبة قليلة السعرات الحرارية ومليئة بالماء، كما أنه يحتوي على نسبة من الألياف الغذائية التي تساعد على تسهيل حركة الطعام داخل الأمعاء، ويعمل قرع الديليكاتا كملين للبطن يساعد في التخلص من الإمساك وانتفاخ البطن، كما أنه يساعد على التخلص من ديدان المعدة والأمعاء.

السيطرة على الوزن

أحد الأسباب التي تجعل الناس يشيدون بالألياف الغذائية هو قدرتها الفائقة في التحكم في الوزن، ويحتوي قرع ديليكاتا على نسبة مرتفعة من الالياف الغذائية، مما يبطئ عملية الهضم، وعند تناوله يشعر الشخص بالشبع لفترة جيدة، كما انه يحتوي على سعرات حرارية منخفضة مما يساعد في خسارة الوزن.

سرعة الشفاء والتعافي

يساعد وجود أحماض ألفا لينولينيك وأحماض أوميغا 3 الدهنية أيضًا على تسريع عملية الشفاء بعد المرض أو الإصابات أو الجروح، لهذا يجب تناول قرع ديليكاتا بإستمرار فهو يساعد على تجديد الخلايا، ويتمتع بتأثيرات مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة يمكنها حماية خلايا المخ من التلف.

تعزيز صحة العين والنظر

من خلال اللون يمكننا معرفة أهمية قرع الديليكاتا، فهو غذاء جيد لتعزيز صحة العيون، حيث ان اللون الأصفر يدل على احتواء قرع ديليكاتا على نسبة ممتازة من مركب البيتا كاروتين، حيث يعمل الجسم على تحويل البيتا كاروتين إلى فيتامين A (الريتينول)، وهو فيتامين هام جداً لصحة البشرة وجهاز المناعة والأغشية الخلوية بالإضافة لصحة العيون.

يعزز صحة البشرة

فيتامين C في قرع ديليكاتا قادر أيضا على تحسين صحة الجلد، فهو يغذي البشرة ويحفز على انتاج الكولاجين ويحارب عملية الشيخوخة، لذلك تناول قرع ديليكاتا يحافظ على شباب البشرة ويمنع التجاعيد ويحد من ظهور علامات التقدم بالسن.

تحسين صحة الشعر

الفيتامينات والمعادن في قرع الديليكاتا هي أيضا جيدة لتحسين صحة الشعر، حيث يحتوي قرع ديليكاتا على نسبة عالية من حمض الأوميغا 3، الذي يساعد في تغذية الشعر، ويحول دون جفافه وضعفه، لذلك تناول قرع الديليكاتا ليس فقط من أجل مذاقه اللذيذ، ولكن أيضا لأنه صحي ويحافظ على جمالك.


إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد القرع أو الدباء العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد الكوسا العلاجية في الطب البديل
🔸 القثاء أو الأتة أو الفقوس ،، يعزز الصحة ويحمي من الأمراض
🔸 الباذنجان صديق الجهاز الهضمي، يقوي الدم، يعالج الانيميا
🔸 البطاطا الحلوة ،، الغذاء الخارق والراعي الرسمي لفصل الشتاء
🔸 الفاكهة تخلصك من الأمساك .. * الفواكه سلاحك لمحاربة الامساك *