النقرس معذبك ؟ ،، تناول هذه الأطعمة تقضي عليه تماماً

النقرس معذبك ؟ ،، تناول هذه الأطعمة تقضي عليه تماماً


النقرس ويسمى "داء الملوك"، هو شكل شائع ومعقد من التهاب المفاصل والذي يمكن أن يؤثر على أي شخص. ويتسم بالشعور بنوبات مفاجئة وشديدة من الألم، والتورم، والاحمرار في المفاصل، وغالباً ما يكون المفصل عند قاعدة أصابع القدم الكبيرة، يمكن أن تؤثر أيضًا على الأصابع والرسغين والركبتين والكعب.

حمض اليوريك الذي يسبب النقرس هو ناتج النفايات الذي يصنعه الجسم عندما تنهار مادة البيورين، والتي توجد في العديد من الأطعمة، وتحدث نوبات النقرس عادة في الليل وتستمر من 3 إلى 10 أيام، ولن يتمكن الأشخاص المصابين بالنقرس من إزالة حمض اليوريك الزائد بكفاءة من الجسم، على عكس الأشخاص الأصحاء.

قد يساعد تناول بعض الأطعمة أو اتباع نظام غذائي في تقليل مستويات حمض اليوريك في الدم، وبالتالي المساعدة على السيطرة على الحالة وإبطاء تقدم تلف المفصل.

يهدف النظام الغذائي إلى مساعدتك على تحقيق وزن صحي وعادات الأكل الجيدة، من خلال الحد من استهلاك الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البيورين، مثل، اللحوم الحمراء، والمأكولات البحرية، والكحول، والبيرة، ويرشدك اتباع نظام غذائي لمرضى النقرس في تناول النوع الصحيح من الأطعمة، والذي لن يساعد فقط في منع ظهور نوبات النقرس، ولكن أيضا تعزيز الصحة والحماية من الامراض الاخرى.

وسنتعرف في السطور التالية على أفضل الأطعمة التي يمكن استهلاكها لحمايتك من النقرس، حسب ما نشر موقع "boldsky".

علاج النقرس

• الفواكه ؛ الغذاء الآمن

جميع أنواع الفواكه تقريبًا آمنة لمرض النقرس، تشير الدراسات إلى أن الكرز مفيد بشكل متزايد لمرض النقرس، لأنه يمكن أن يساعد فى منع الهجمات عن طريق خفض مستويات حمض اليوريك والحد من الالتهابات، كما أن تناول الفاكهة الغنية بفيتامين C، مثل: الجوافة، الكيوي، البرتقال، اليوسفي، البابايا، مفيد أيضًا لعلاج النقرس.

• الخضروات ؛ تسيطر على حمض اليوريك

تناول الكثير من الخضروات مثل، الكرنب، والفلفل الأحمر، ،حيث إن تناول الخضروات لن يساعد في تخفيف الأعراض فحسب، بل يساعد أيضًا في منع ارتفاع مستويات حمض اليوريك فى جسمك، وبالتالي الحد من ظهور هجمات النقرس، أضف البطاطا، والبازلاء، والمشروم، والباذنجان، في حمية النقرس لديك من أجل السيطرة على الحالة.

• البقوليات ؛ جيدة لكن لا تسرف

يعتبر العدس، والفاصوليا، وفول الصويا، من أفضل البقوليات التي يمكن تناولها لمرض النقرس، غني بالبروتين والألياف، يمكن أن يساعد استهلاك البقوليات بدون إسراف على منع ظهور الالتهاب الناجم عن النقرس.

• المكسرات ؛ تسالي مهمة

أشارت الدراسات إلى أن اتباع نظام غذائي للنقرس، ينبغي أن يشمل ملعقتين من المكسرات والبذور كل يوم، تشمل المصادر الجيدة للمكسرات والبذور، والجوز، واللوز، وبذور الكتان، الكاجو.

• الحبوب الكاملة ؛ الفوائد أكثر من الاضرار

تحتوي الحبوب الكاملة مثل، القمح، والنخالة والشوفان، على كميات معتدلة من البيورينات، ولكن بالنسبة لأولئك الذين يعانون من النقرس، فإن فوائد تناول أطعمة الحبوب الكاملة تفوق بكثير المخاطر، يمكن أن يساعد الاستهلاك المتحكم فيه من الشوفان، والأرز البني، والشعير، وما إلى ذلك في تخفيف الأعراض والألم المرتبط بالنقرس.

• منتجات الألبان ؛ تقلل حمض اليوريك

تشير الدراسات إلى أن شرب الحليب قليل الدسم، وتناول الألبان قليلة الدسم، يمكن أن يقلل من مستويات حمض اليوريك لديك، وخطر الإصابة بنوبة النقرس، والبروتينات الموجودة في الحليب تعمل على اخراج حمض اليوريك في البول وهذا يساهم في علاج النقرس.

بالمقارنة مع منتجات الألبان عالية الدسم، يبدو أن منتجات الألبان قليلة الدسم مفيدة بشكل خاص.

• البيض ؛ تناول البيض بإعتدال

تناول البيض يمكن أن يكون مفيدًا لفرد يعاني من النقرس، البيض منخفض في البيورينات، ويمكن أن يساعد استهلاكه بإعتدال في تقليل التهاب النقرس.

• الأعشاب والتوابل ؛ العلاج ببساطة

نستخدم الأعشاب في العديد من وصفات الطب البديل، وقد تعمل الأعشاب العلاجية، مثل، الزنجبيل، والقرفة، والكركم، بشكل جيد في الحد من الألم الناجم عن النقرس، لأنها مضادة للالتهابات قوية، الفلفل الأسود، القرفة، هي بعض من الأعشاب والتوابل المفيدة، التي يمكن إضافتها إلى حمية غذائية للتخلص من النقرس.


💡 نصيحة : اشرب الكثير من السوائل، وحافظ على رطوبة الجسم بشكل جيد، وقلل عدد المشروبات المحلاة التي تتناولها.


⚠️ ملاحظة : بالإضافة إلى المواد الغذائية سالفة الذكر، وبعض الأسماك، يمكن استهلاك معظم اللحوم بإعتدال، وتعتبر الزيوت النباتية مثل زيت الزيتون، وزيت جوز الهند، وزيت الكتان، مفيدة للغاية لمن يعاني من النقرس، ويمكن للشخص أيضا تناول القهوة، والشاي الأسود، والشاي الأخضر.

إقرأ أيضاً :
🔸 سكر الفاكهة يزيد مخاطر إصابة النساء بالنقرس
🔸 العلاجات الغذائية لداء النقرس .. * علاج النقرس بوصفات منزلية *
🔸 علاج ألم الركبة ،، حارب وجع الركبة بهذه الأعشاب
🔸 الهيموفيليا أو الناعور ،، علاج، أسباب، أعراض، مخاطر
🔸 فاكهة الاساي - Acai Berry Fruit .. (فوائد قوية جدا تفوق الخيال)
🔸 فوائد البردقوش وخصائصه العلاجيه ، البردقوش في الطب النبوي