فوائد اليانسون النجمي أو الينسون الصيني العلاجية في الطب البديل

فوائد اليانسون النجمي أو الينسون الصيني العلاجية في الطب البديل


يعرف اليانسون النجمي بإسم اليانسون الصيني أو ليسوم حقيقي، وقد سمي نجمي لأنه يشبه شكل النجمة وله ثمانية قرون، وله نفس طعم ونكهة اليانسون العادي، وهو أحد النباتات العطرية التي يتميز برائحة رائعة ونكهة مميزة بالإضافة إلى الفوائد الصحية المتعددة لهذا اليانسون وسوف نتناول تفاصيل أكثر عنه.

ويستخدم اليانسون الصيني او اليانسون النجمي بشكل خاص لعلاج نزلات البرد والانفلونزا ، كما اشارت العديد من الابحاث الى قدرات اليانسون النجمي في الوقاية من انفلونزا الخنازير و انفلونزا الطيور.

فوائد اليانسون النجمي

- يحتوي اليانسون النجمي على العديد من المكونات الكيميائية المعروفة بقوة عملها كمضادات للأكسدة، وبقدرتها على منع الأمراض و تحسين صحة الجسم.

- زيت "الأنيثول" هو الزيت المتطاير الأساسي في بذور اليانسون النجمي، و هو الذي يُكسِبه نكهته المُميزة، إلى جانب بعض المكونات الأخرى مثل الإستراجول و الليمونين والأسيتافينون.

- يُستخلص زيت اليانسون من هذه البذور، و لهذا الزيت العديد من الخصائص العلاجية، فهو مضاد للبكتيريا، مساعد على الهضم، مهدئ للتقلصات، وطارد للبلغم.

- تعتبر هذه البذور مصدرًا غنيًا للعديد من مكونات فيتامين B المركب، مثل البيروكسين والنياسين والريبوفلافين والثيامين، ويساهم البيروكسين بشكل خاص في زيادة نسبة مادة الـ "جابا" شديدة الأهمية لتعزيز نشاط المخ.

- بذور اليانسون النجمي أيضًا من أهم مصادر المعادن الهامة للجسم، مثل: الكالسيوم والحديد والنحاس والبوتاسيوم والمنجنيز والزنك والماغنيسيوم ، ويقوم البوتاسيوم بدور كبير في تنظيم سوائل الجسم والدورة الدموية، وضبط معدل ضربات القلب، أما النحاس فهو عامل محفز وضروري لعمل الكثير من الإنزيمات المهمة في الجسم، كما أنه ضروري لإنتاج كرات الدم الحمراء.

تحتوي بذور اليانسون النجمي أيضًا على نسبة جيدة من الفيتامينات المضادة للأكسدة مثل فيتامين A وفيتامين C.

- يعمل اليانسون كمضاد للفطريات، وله دور فعال في مقاومة فطريات "الكانديدا" وهو فطر شائع كثيرًا ما يصيب الجلد والفم والحلق، وكذلك الأعضاء التناسلية، وقد أثبتت الدراسات قوة هذه البذور في مقاومة هذا الفطر والتخلص منه.

- لليانسون النجمي خصائص مضادة للبكتيريا، وقد أجريت عليه الكثير من الأبحاث لاستغلال هذه الخصائص في استحداث أنواع جديدة من المضادات الحيوية.

- من فوائد اليانسون النجمي قدرته العالية على تهدئة السعال الناتج عن حساسية الصدر والالتهاب الشعبي، وكذلك لديه القدرة على طرد البلغم.

- تحتوي هذه البذور على مادة كيميائية تعمل كمضاد قوي للفيروسات، ولذلك يتم إضافتها مع مادة أخرى لمنع الإصابة بالإنفلونزا، وثبت فاعليتها كذلك ضد إنفلونزا الطيور وانفلونزا الخنازير.

- يمكن استخدام زيت اليانسون النجمي بشكل موضعي مع التدليك لتخفيف آلام الروماتيزم.

- يساعد تناول شاي اليانسون النجمي في تحسين عملية الهضم، والتخلص من آلام البطن والانتفاخ، وطرد الغازات وعلاج الإمساك.

- تم استخدام اليانسون النجمي في الطب الصيني منذ القدم، حيث كان يُعطي للأم أثناء فترات الحمل والرضاعة، وذلك لما له من قدرة على تعزيز جهاز المناعة عند الأم ، وكذلك يساهم في زيادة إفراز الحليب في صدر الأم ، وقد أثبت العلم الحديث صحة ذلك.

- يعد زيت اليانسون النجمي مبيدا حشريا فعالا، بالإضافة لكونه يحتوي على خصائص تساعد على التخلص من الديدان، لذلك فهو يقوم بتطهير المعدة من الديدان المعوية كما يستخدم بإنتظام في الطب البديل لعلاج التهابات المعدة التي تسببها الديدان.

- اليانسون النجمي له قدرة على تهدئة الأعصاب ، كما يساعد في حل مشاكل النوم للذين يعانون من الأرق.

⚠️
يمكن الاستفادة من اليانسون النجمي بطرق مختلفة ، حيث يمكن إضافته على الأطعمة لإكسابها مذاقاً طيباً، و كذلك يمكن تناول شاي اليانسون النجمي للحصول على نفس الفوائد.

إقرأ أيضاً :
🔸 اليانسون .. بذور صغيرة فوائدها كبيرة
🔸 طريقة عمل مضاد حيوي طبيعي من العسل والكركم
🔸 لقاح الانفلونزا ،، التطعيم ضد الإنفلونزا والحماية الحقيقية من المعاناة
🔸 خضراوات وفواكه وأعشاب تقضي على الانفلونزا ونزلات البرد
🔸 اليانسون علاج لنزلات البرد والإنفلونزا .. * وصفة علاج الإنفلونزا بالأعشاب *
🔸 تخلص من غازات المعدة بطرق طبيعية .. * العلاج بالاعشاب *
🔸 الليمون يكافح الفطريات والجراثيم والفيروسات ويحمي من الأمراض