فاكهة اليوسفي أو المندلينا ، تعزز الصحة وتحمي من الأمراض

فاكهة اليوسفي أو المندلينا ، تعزز الصحة وتحمي من الأمراض


لا تقول لنا انك حتى اللحظة لم تتناول فاكهة اليوسفي أو المندرين !، اذا كان هذا صحيح فقد خسرت الكثير من الفوائد الصحية .. ونحن في موسم هذه الفاكهة فمن الطبيعي أن نتحدث اليوم عن اليوسفي علنا نقدم لك معلومة تفيدك وتحفزك على تناول تلك الفاكهة لتعزيز صحتك ..

قف ✋ لحظة من فضلك .. قبل ان نذكر فوائد فاكهة اليوسفي أود أن أخبركم أن هذه الفاكهة لها الكثير من الأسماء مثل: اليوسف أفندي، المندرين، المندلينا، اللالنكي، السنطرة، منتاري، سفندي، اليوسفي، ويوجد صنف منها يسمى الكلمنتينا ..

🙏 أتمنى ان تذكر لنا ماذا تسمى هذه الفاكهة في بلدك، من خلال نموذج التعليقات في الأسفل 👇

تعتبر فاكهة اليوسفي من الثمار الغنية بالفيتامينات وخاصة فيتامين C، فيتامين A، فيتامينات B وتحتوي على مجموعة من المعادن مثل: الحديد، المغنيسيوم، البوتاسيوم، الفوسفور، الكالسيوم، السيلينيوم، إضافة إلى مجموعة مميزة من مضادات الأكسدة القوية التي تحارب الجذور الحرة.

وسنتعرف في السطور التالية على أبرز 11 فوائد لفاكهة اليوسفي، حسب ما نشر موقع "livinginperu".

فوائد المندلينا

الحماية من السرطان

أثبتت بعض الدراسات فعالية اليوسفي في الوقاية من السرطان، وخاصة سرطان الكبد، ففي الدراسة تبين أن الأشخاص الذين يعانون من التهاب الكبد الفيروسي المزمن وقاموا بشرب عصير اليوسفي انخفضت لديهم مخاطر الإصابة بسرطان الكبد.

ويرجح الباحثون أن السبب هو محتوى اليوسفي وعصيره الغني بفيتامين A والكريبتوزانتين بيتا، وهي مادة تعمل على مكافحة التهاب الكبد الوبائي C، كما يحتوي اليوسفي على مادة الليمونين وهي مادة تمتلك خصائص مضادة للسرطان، وخاصة سرطان الثدي.

يعزز صحة القلب

تحتوى فاكهة اليوسفي على نسبة عالية من الألياف، والذي يعزز صحة القلب والشرايين عن طريق خفض مستويات الكولسترول الضار، كما إن مضادات الاكسدة القوية التي يحتوي عليها اليوسفي تساهم أيضاً في ذلك، وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين والتهاباتها التي قد ترفع من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والجلطات القلبية.

تعزيز وظائف الجهاز الهضمي

يحتوي اليوسفي على ما يقارب 3 غرامات من الألياف في كل 100 جرام من الفاكهة، وتناول الألياف الغذائية بشكل منتظم يساهم في تعزيز عملية الهضم والوقاية من الإمساك ومحاربته، وعادة ما توصى النساء بتناول 25 غم من الألياف يومياً والرجال ما يقارب 38 غم، وبتناول اليوسفي فإنك ستجني كمية لابأس بها من هذه الكميات الموصى بها.

التخلص من الكوليسترول

يحتوي اليوسفي على مركب سينفرين والذي يساعد بفعالية في محاربة إنتاج الكوليسترول الضار في الشرايين، بل ويحافظ على مستوى الكوليسترول الجيد في الدم، لهذا ننصحك بإدخال اليوسفي في جدولك الغذائي اليومي.

يحافظ على ضغط الدم

يساعد اليوسفي في الحفاظ على تدفق الدم عبر الشرايين، وبالتالي الحفاظ على ضغط الدم الطبيعي، كما أنه مصدر غني بمعدن البوتاسيوم الذي يساهم في خفض ضغط الدم.

انقاص الوزن

تعرف فاكهة اليوسفي انها قليلة السعرات الحرارية، كما تعتبر مصدر ممتاز للألياف، مما يجعل المعدة تبقى ممتلئة لفترة أطول، وتجعلك تشعر بالشبع لفترة جيدة، كما أنها اقلل من الرغبة في تناول المزيد الطعام، ولهذا يتم استخدامها بشكل كبير في أي نظام تخفيف الوزن.

يقوي جهاز المناعة

فيتامين C في اليوسفي مدهش في مكافحة نزلات البرد، كما يزخر اليوسفي بالعناصر المضادة للالتهابات والطاردة للسموم مما يحمي الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض مثل نزلات البرد والأنفلونزا.

الحماية من التشوهات والعيوب الخلقية

تحتوي فاكهة يوسف أفندي على حمض الفوليك والذي يعرف بفيتامين B9، والذي له أهمية كبيرة جداً للنساء في سن الخصوبة، لأنه مادة أساسية لنمو وتطور الجنين بشكل طبيعي، وبالتالي فهو يساعد على منع الإصابة بالعيوب والتشوهات الخلقية في الدماغ والنخاع الشوكي للطفل التي تعرف بتشوهات الانبوب العصبي، لذلك فإنه من الضروري للنساء الحوامل التزود بما يكفي من حمض الفوليك لحماية الجنين من العيوب الخلقية.

يعزز صحة العين

يساعد اليوسفي في الحفاظ على صحة العين، فهو يحمل كمية فيتامين A مذهلة، والذي يحمي شبكية العين، ويحافظ على النظر ويحسّن الرؤية الليلية، لذلك ننصحك بوضع اليوسفي ضمن قائمتك الغذائية.

يعزز صحة البشرة

يحتوي اليوسفي على اثنين من الفيتامينات الأساسية التي تحسن من مظهر البشرة وتوحد لونها وهما فيتامين C و E، كما لهما القدرة في التخفيف من التجاعيد والخطوط الرفيعة للبشرة، وذلك من خلال إعادة إنتاج مادة الكولاجين الطبيعي الذي تفقده البشرة وذلك فهو يحافظ على شباب البشرة.

تعزيز صحة الشعر

يحتوي اليوسفي على نسبة عالية من فيتامين A وفيتامين B12، لذلك فهو يساعد على تعزيز نمو خصلات الشعر وتحسين مظهره اللامع والصحي.

أضيفي عصير اليوسفي إلى زيت الشعر ودلكي بهما شعرك. اتركي الخليط لمدة 15 دقيقة ثم اغسلي شعرك بعد ذلك ولاحظي كيف أصبح حيوي ولامع.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد فاكهة البوملي
🔸 فوائد فاكهة الاترج او الترنج
🔸 البرتقال علاج متعدد ودرع الحماية من الأمراض
🔸 السنطرة أو اليوسفي يعزز الصحة ويحمي من الأمراض
🔸 الجريب فروت ،، تحمي القلب، تحسن الهضم، وتساهم في التخسيس
🔸 الليمون يكافح الفطريات والجراثيم والفيروسات ويحمي من الأمراض