دبس السكر أو العسل الاسود ، غذاء ودواء والوقاية من الأمراض

دبس السكر أو العسل الاسود ، غذاء ودواء والوقاية من الأمراض


العسل الأسود أو دبس السكر ويسمى في بعض البلدان "المولاس"، يتم صناعته من قصب السكر ومن خلال عدة مراحل حتى تراه في شكله النهائي.

ومنذ قديم الزمن ويستخدم العسل الأسود بشكل واسع نظرا لفوائده العظيمة، فهو يحتوي على عناصر غذائية عالية الجودة لا يمكن الاستغناء عنها، والتي تساهم بشكل كبير في الحفاظ على صحة الجسم.

يعتبر العسل الأسود مصدرًا جيدًا للعديد من العناصر الغذائية مثل: الثيامين، الريبوفلافين، النياسين، حمض الفوليك، فيتامين B6، البيوتن الذي يسمى فيتامين B8، فيتامين B9، فيتامين B12، فيتامين C، السيلينيوم، مضادات الأكسدة، الكاروتين، الكولين، الحديد، النحاس، المنغنيز، المغنيسيوم، الكالسيوم، البوتاسيوم، الصوديوم، الكربوهيدرات، السكريات.

وسنتعرف في السطور التالية على أبرز فوائد العسل الأسود، حسب ما نشر موقع "healthline".

فوائد العسل الأسود


- يحتوي العسل الاسود على مجموعة من العناصر الغذائية، لذلك فهو يعتبر من الأطعمة التي تساهم بشكل كبير في تقوية الجهاز المناعي، حيث إنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة بشكل كبير، ولهذا عليك تناول ملعقة من العسل الأسود على الريق يوميًا لتقوية الجهاز المناعي بشكل كبير.

- يحتوي العسل الأسود على نسبة عالية من عنصر الحديد، لذلك فهو يعتبر من الأطعمة المهمة للأشخاص الذين يعانون من الانيميا أو نقص نسبة الحديد في الدم، ولهذا عليك تناول العسل الأسود بكثرة، لأنه من الأطعمة التي تعوض هذا النقص من الحديد، والتي تحمي الدم من التعرض للإصابة بفقر الدم أو الأنيميا.

- يعتبر العسل الاسود علاج ممتاز للاشخاص المصابين بألم المفاصل أو الالام المزمنة الناتجة عن أسباب مختلفة، كما يساعد العسل الاسود على التخفيف من التورم وتحسين ردود فعل جهاز المناعة في الجسم.

- يساهم العسل الأسود أيضًا بشكل كبير في تقليل فرص الإصابة بمرض السرطان، ويعود ذلك بسبب محتواه العالي من مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة وتعمل على الوقاية من خطر الاصابة بالسرطان.

- يمتلك العسل الأسود أيضًا خصائص مفيدة في تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب ونوبات القلبية، ولهذا عليك الاهتمام بتناول العسل الأسود بإستمرار.

- غالبا ما يتم ربط صحة العظام بالكالسيوم، إلا أن المغنيسيوم كذلك له دور فعال وحيوي في نمو العظام وتقويتها، وهنا يأتي دور العسل الأسود والذي يعتبر غنياً بالكالسيوم والمغنيسيوم.

- تعاني بعض النساء من الام شديدة أثناء فترة الدورة الشهرية أو أعراض مزعجة في ما يسمى بمتلازمة ما قبل الحيض، وهذه الأعراض قد تمتد لتشمل: التشنجات، التقلبات المزاجية، الأرق، ويساعد العسل الاسود على التخفيف من هذه الأعراض، إذا ما تم تناوله بإنتظام قبل وأثناء فترة الدورة الشهرية.

- العسل الأسود يساهم بشكل كبير في الحفاظ على صحة الجسم من الإصابة بمرض الكولسترول فهو يعمل على الحد من ارتفاع نسبته، والعمل على تنظيمه.

- يساعد على التخلص مشاكل الجهاز الهضمي ويتم استخدامه كملين يساعد الجسم على التخلص من الفضلات وعلاج الإمساك، كما يتم استخدامه مع الحليب في الحقن الشرجية.

- أثبتت العديد من الدراسات الطبية الحديثة، أنه من فوائد العسل الأسود أيضًا الحفاظ على نسبة ضغط الدم، والحد من تعرضه للارتفاع، ولهذا عليك تناول العسل الأسود بإستمرار للحفاظ على نسبة ضغط الدم وتقليل فرص الإصابة من ارتفاعه بشكل كبير.

- يساعد العسل الأسود على حل مشاكل ضعف الانتصاب والارتخاء العضلي في العضو الذكري أثناء العلاقة الحميمة، كما يساهم خليط العسل الأسود بالزنجبيل المطحون على زيادة الرغبة الجنسية عند الرجال، ويساعد على تأخير القذف أثناء العلاقة الحميمة مما يساعد على الاستمتاع أطول فترة ممكنة للزوجين.

- يعتبر العسل الاسود مصدراً رائعاً للحديد والمغنيسيوم، وهما عنصران غذائيان مهمان جداً لصحة البشرة، وتناول العسل الاسود بانتظام يمنع حدوث أي نقص فيهما، ما ينعكس إيجاباً على مظهر البشرة وإشراقها.

- يساعد على تقوية الشعر وزيادة كثافته والعمل على تطويل الشعر، كما أنه يعمل على الوقاية من الصلع والشيب المبكر ويعالج تساقط الشعر.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد العسل الاسود العلاجية في الطب البديل
🔸 العسل الاسود يعزز الصحة الجسدية والجنسية ويحمي من الامراض
🔸 العسل يعالج الإمساك المزمن بفعالية ويحسن حركة الامعاء
🔸 العسل يعالج سرعة القذف .. * علاج سرعة القذف بالعسل *
🔸 فوائد مركز التمر ،، مقوي جنسي وعلاج الامساك ومشاكل القلب
🔸 دبس التمر .. عصير التمر المركز .. * فوائده وطرق صناعته *