فوائد الفاصوليا الخضراء العلاجية في الطب البديل

فوائد الفاصوليا الخضراء العلاجية في الطب البديل


تعتبر الفاصوليا الخضراء أحد أنواع الخضراوات الشائعة في المطبخ الشرقي، وهي تنتمي لعائلة البقوليات، وتعد من الوجبات الأساسية وهي تحضر وتطهى بعدة طرق في كثير من البلاد العربية سواء مطبوخة أو مسلوقة أو في السلطة.

تحتوي الفاصوليا الخضراء على العديد من العناصر الغذائية وتشكيلة كبيرة من الأملاح المعدنية والفيتامينات مثل: فيتامين A، فيتامين C، فيتامين K، فيتامين B1، فيتامين B2، فيتامين B3، فيتامين B6، حمض الفوليك، التريبتوفان، الحديد، النحاس، الفسفور، الكالسيوم، المغنيسيوم، المنجنيز، البوتاسيوم، أوميجا 3، البروتين، الألياف، مضادات الأكسدة، وتعتبر الفاصولياء أيضا من الاطعمة الغنية من مادة الكلوروفيل.

فوائد الفاصوليا الخضراء

الحماية من أمراض القلب

تساعد الفاصوليا الخضراء على الحد من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لأنها تعمل على خفض الكوليسترول فتساهم بذلك على الحفاظ على صحة القلب.

خفض الكولسترول

تساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الجسم لأحتوائها على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان والتي تمنع أمتصاص الكوليسترول وطرده من الجسم وتحافظ على صحة الشرايين والأوعية وتحمي الإنسان من الإصابة بالشريان التاجي.

تنظيم نسبة السكر في الدم

تحتوي الفاصوليا الخضراء على قدر عالي من الألياف الغذائية، وتعتبر الالياف الغذائية من أهم الاسلحة لمحاربة السكر بالدم، حيث تساهم في ضبط نسبة السكر في الدم وتمنع ارتفاعه، مما يساهم في الوقاية من مرض السكري وخصوصا السكري من النوع الثاني.

الوقاية من السرطان

وذلك بفضل احتوائها على أهم مضادات الأكسدة القوية التي تعمل على محاربة الجذور الحرة التي تسبب تلف الخلايا والإصابة بالسرطان، فقد أشارت الدراسات إلى أهمية تناول الفاصوليا الخضراء للوقاية من بعض أنواع السرطانات وخصوصا سرطان القولون وسرطان المستقيم.

كما تحتوي الفاصوليا الخضراء على نسبة عالية من الكلوروفيل، مما يجعلها تمنع تأثير بعض المواد المسرطنة، كتلك التي تتكون في اللحوم التي يتم شويها على درجات حرارة عالية.

انقاص الوزن

تساهم في تخفيف الوزن لأنها منخفضة جدآ في السعرات الحرارية كما تحتوي على نسبة كبيرة من الماء فتعمل على إدرار البول وخفض نسبة الكوليسترول والدهون المشبعة، فهي من أفضل الأطعمة التي تعمل على إنقاص الوزن بأمان وتزود الجسم بالفيتامينات الهامة.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

حيث أظهرت الدراسات أن الفاصوليا الخضراء هي من أفضل الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية، والتي تساعد على تحسين وظائف الجهاز الهضمي، فتعمل على تسهيل عملية هضم الأطعمة في المعدة، لدورها في تنظيم حركة الأمعاء ومنع اضطرابات الأمعاء، كما أنها تساهم في القضاء على مشكلة الإمساك وتساعد على تليين البراز.

كما أظهرت الدراسات أن هناك ارتباط وثيق بين تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفاصوليا وبين انخفاض نسبة الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي مثل سرطان المعدة والجهاز الهضمي.

تعزيز جهاز المناعة

نظرا لاحتواء الفاصوليا الخضراء على نسبة جيدة من مضادات الأكسدة مثل فيتامين C، حيث يساهم هذا الفيتامين بشكل خاص في تعزيز قدرات الجهاز المناعي للجسم، وتجعله قادرا على مكافحة الجذور الحرة والالتهابات، ومنع الإصابة بالعدوى والأمراض والفيروسات.

علاج نزلات البرد والربو

لاحتواء الفاصوليا على كمية جيدة من فيتامين C والذي يساهم في علاج نزلات البرد والإنفلونزا، كما أن هذا الفيتامين يلعب دورا هاما كمضاد للالتهابات والفيروسات ولذلك فهو يساعد على علاج التهابات الشعب الهوائية، ويساهم في القضاء على الربو وتخفيف ضيق الشعب الهوائية.

تقوي العظام

تحتوي الفاصوليا الخضراء على الكالسيوم وهو من المعادن الهامة لتكوين العظام وإلي جانب ذلك فهي تحتوي على نسبة جيدة من فيتامين K والذي يعزز من امتصاص الكالسيوم.

علاج هشاشة العظام

تعالج هشاشة العظام لأحتوائها على المنغنيز الذي يساعد على إمتصاص الكالسيوم فتعمل على تقوية العظام ،كما تعمل على منع إلتهابات المفاصل بفضل محتواها من مضادات الأ كسدة وتساهم في علاج النقرس.

زيادة الخصوبة

تحتاج النساء في سن الخصوبة لاستهلاك المزيد من الأطعمة الغنية بالحديد، مثل: السبانخ، الحبوب والبقوليات، القرع، الفاصوليا الخضراء. إذ تساعد هذه على تحسين الخصوبة.

ويساعد استهلاك مصادر فيتامين C إلى جانب استهلاك الحديد، على تعزيز امتصاص الحديد في الجسم، كما أن الفاصوليا الخضراء تعتبر مصدراً جيداً لحمض الفوليك، الذي تحتاجه الأم وجنينها خلال فترة الحمل بشكل خاص.

غذاء مثالي للمرأة الحامل والجنين

تحتوي الفاصوليا الخضراء على نسبة جيدة من حمض الفوليك الهام لصحة الجنين والذي يمنع تشوه الأجنة ويساعد على بناء الجهاز العصبي للجنين كما إنه يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات المهمة لصحة الأم ومنحها النشاط والحيوية وتحسين عملية التمثيل الغذائي للجسم.

تحسين صحة العين

تحتوي الفاصوليا الخضراء على مغذيات الكاروتينويد الهامة لحماية العينين حيث تعتبر من المواد المضادة للأكسدة القوية التي تحمي أيضاً من الأشعة فوق البنفسجية، من المغذيات التي تحتويها الفاصوليا فيتامين A، الذي يحمي من الضمور البقعي المرتبط بالتقدم بالسن.

محاربة امراض الشيخوخة

تحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة بالإضافة إلى فيتامين A وفيتامين E فإن الفاصوليا تعمل على محاربة الشيخوخة، وتساهم في الوقاية من عدة أمراض مرتبطة بالشيخوخة، حيث تساهم في تعزيز الذاكرة والوقاية من الزهايمر والخرف وتساهم في تحسين الوظائف الدماغية والإدراكية.

تعزيز صحة البشرة

تحتوي الفاصوليا الخضراء على نسبة جيدة من عنصر النحاس والذي يساهم في تخليص الجسم من السموم، وبالتالي فإنه يساهم في الحصول على بشرة نقية وصحية خالية من الشوائب والعيوب.

كما تحتوي الفاصوليا الخضراء أيضا على نسبة جيدة من مضادات الأكسدة والتي تحافظ على شباب البشرة وحيويتها، وتعمل على تأخير ظهور التجاعيد وعلامات التقدم في السن، وتعمل على محاربة شيخوخة البشرة، وتساهم في تجديد خلايا البشرة بإستمرار.

تعزيز صحة الشعر

تعتبر الفاصوليا مصدر هام للحديد والذي يساعد على تغذية الشعر ومنحة الصحة والحيوية ويساعد على مد الشعر بالأكسجين وتحفيز نمو الشعر، كما إنها تعمل كمضاد للسموم للبشرة والحفاظ عليها وتمنع تلف الخلايا.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد الفاصوليا السوداء
🔸 الفاصوليا الخضراء تحتوي على عناصر الغذائية مهمة لجسمك
🔸 فوائد اللوبيا الخضراء ، اللوبيا الحمراء ، اللوبيا الجافة او الناشفة
🔸 فوائد الفاصوليا البيضاء العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد الفاصولياء الخضراء .. والفاصوليا البيضاء او الفاصوليا الناشفة
🔸 أهم مصادر البروتين النباتي ،، ( فهرس البروتينات النباتية الشامل )