إحذر غزو الامراض في فصل الشتاء ،، حاربها الآن

إحذر غزو الامراض في فصل الشتاء ،، حاربها الآن


على الرغم من فوائد فصل الشتاء وبغض النظر عن الفوائد التي يحملها لنا من أمطار وخيرات كثيرة إلا إن لفصل الشتاء سلبيات إذا لم نحسن التعامل معها سنقع فريسة للعديد من المشكلات الصحية الخطيرة.

كشف موقع "boldsky" أنه خلال أشهر الشتاء يجب أن نحمي أنفسنا من الرياح الشديدة وذلك من خلال ارتداء الملابس الشتوية، وتناول المشروبات الساخنة لتدفئة أنفسنا، ومع ذلك فإن البعض منا يصاب بالمرض في فصل الشتاء.

وتعتبر نزلات البرد والإنفلونزا من الأمراض التي يعاني معظم الناس من الإصابة بها، ويعود ذلك إلى أن فيروس الإنفلونزا يعيش بشكل أفضل في الأجواء الباردة والجافة.

ومن خلال تقرير موقع "boldsky"، سنتعرف على أهم المشاكل الصحية التي قد نواجهها في فصل الشتاء.

• نزلات البرد والإنفلونزا

هي اكثر المشاكل الصحية الشائعة خلال فصل الشتاء، ويعد فيروس "Rhinovirus" هو الفيروس الأكثر شيوعًا وهو المسؤول عن البرد، لأنه ينتشر بسرعة أكبر في درجات الحرارة المنخفضة، أيضا فإن فيروس الإنفلونزا ينتشر بسرعة وسهولة في الهواء البارد والجاف، إن درجات الحرارة الباردة تجعل الفيروس أطول في الهواء من درجات الحرارة الدافئة والرطبة.

• القروح الباردة

القروح الباردة هي بقع حمراء، أو بثور مملوءة بالسوائل التي تتشكل بالقرب من الفم أو على مناطق أخرى من الوجه، وقد تستمر القروح الباردة لمدة أسبوعين أو أكثر.

هناك فيروس شائع يسمى الهربس البسيط يسبب القروح الباردة، ويمكن أن تنتشر من شخص لآخر عن طريق الاتصال الوثيق، مثل التقبيل أو إستخدام بعض الادوات الشخصية، القروح معدية حتى عندما تكون غير مرئية، وهي أكثر عرضة للظهور خلال فصل الشتاء، ويقوم الهواء البارد بتنشيف بشرتك وازالة الرطوبة من جلدك، مما يجعل بشرتك عرضة للفيروس.

• الاكتئاب الموسمي

تحدثنا قبل فترة حول الاضطراب العاطفي أو ما يسمى بالاكتئاب الموسمي، ويكون للاكتئاب الشتوي تأثير على بعض الأشخاص الذين يقال إنهم يسببون الاكتئاب الموسمي، أيام الشتاء يكون النهار فيها أقصر، وبالتالي فإن الناس أقل تعرضًا لأشعة الشمس، وهذا يعطل الساعة الداخلية للجسم، ويسبب انخفاضًا في مستويات السيروتونين، مما يؤدي إلى الشعور بالاكتئاب.

• الربو

تؤدي درجات الحرارة المنخفضة إلى ظهور بعض أعراض الربو مثل السعال والصفير، الأشخاص الذين يعانون من الربو يجدون صعوبة في فصل الشتاء البارد بسبب التنفس في الهواء الجاف الذي يؤدي إلى تفاقم أعراض الربو.

وحسب ما جاء في دراسة نشرت في PLOS One، كانت هناك زيادة في دخول المستشفى بسبب نوبات الربو خلال أشهر الشتاء، وجدت دراسة أخرى أن ما يصل إلى 82% من المصابين بالربو يعانون من ضيق في التنفس في فصل الشتاء.

• برودة الأطراف

مشكلة صحية شائعة أخرى خلال فصل الشتاء، حيث إن التعرض لدرجات الحرارة الباردة الشديدة يؤدي إلى حدوثها، وهو نوع من الإصابات الناجمة عن التجمد الذي يؤدي إلى برودة الطبقة العليا من الجلد وبعض الأنسجة، يحدث عادة في الأصابع والأذنين وأصابع القدم والأنف.

• مشاكل في وظائف القلب

يمكن أن تزيد درجات الحرارة الباردة من خطر الإصابة بنوبة قلبية عندما تكون في الخارج في اجواء البرد القارسة، يعمل قلبك بشكل أسرع للحفاظ على الدفء وتوفير الحرارة اللازمة للجسم، مما يؤدي إلى زيادة في ضغط الدم.

وحسب ما جاء في دراسة نشرت في JAMA Cardiology فإن حوالي 274 ألف شخص يعيشون في السويد كانوا أكثر عرضة للإصابة بنوبات قلبية خلال الأشهر الباردة.

• انخفاض حرارة الجسم

يحدث انخفاض حرارة الجسم عندما يكون هناك انخفاض في درجة الحرارة، ويبدأ الجسم في التباطؤ ويصبح غير قادر على إنتاج الحرارة الكافية للحفاظ على الدفء، هذا يؤدي إلى الارتعاش والارتباك والتعب وحتى الموت.

• مرض "رينود" في الطقس البارد

مرض رينود أو ظاهرة رينود ، شائعة إن ضيق الأوعية الدموية هو الذى يجعل أصابع اليد أو أصابع القدم تتحول إلى اللون الأزرق، وتصبح الأصابع باللون الأزرق والأحمر وتبدأ في الوخز، مما يجعل يديك وقدميك تتجه نحو التشنج، وعادة ما يؤثر على الأشخاص الذين يعيشون في المناخ البارد.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد الزنجبيل العظيمة في فصل الشتاء
🔸 كيفية التخلص من برودة الأطراف في الطب البديل
🔸 الشتاء يدق الأبواب ،، إليك 10 أطعمة للوقاية من أمراض الشتاء
🔸 إستخدم هذه الفواكه والخضراوات في الحماية من أمراض الشتاء
🔸 طرق التخلص من اكتئاب الشتاء أو الاضطراب العاطفي الموسمي
🔸 وصفات وسبل علاج تشقق الشفاه فى الشتاء من خبيرة التجميل مروة جميل