قل وداعاً لمشاكل القولون العصبي أو القولون المتهيج

قل وداعاً لمشاكل القولون العصبي أو القولون المتهيج


متلازمة القولون العصبي أو متلازمة القولون المتهيج - IBS - المتهم الأول والمسبب الرئيسي في الاضطرابات الهضمية ..

يعاني نسبة من 10% إلى 15% من سكان الكرة الأرضية بمتلازمة القولون العصبي عادة، وتصنف متلازمة القولون العصبي عادة على أنها اضطراب وظيفي لأنها تضعف أداء الوظائف الطبيعية للجسم، مثل التبرز أو حساسية أعصاب الأمعاء أو الطريقة التي يضبط من خلالها الدماغ بعض هذه الوظائف.

• اعراض القولون العصبي

من الصعب تشخيص القولون العصبي، لأن الأعراض قد تبدو متناقضة، وقد تصيب المريض بالإسهال المتكرر، كما أنه قد يصاب بالإمساك المتكرر أيضاً، أو الإصابة بهما معا في شكل متبادل.

قد يعاني الأشخاص المصابون بالقولون العصبي من آلام في البطن، وغازات، وانتفاخ، وصداع، وإرهاق، لكن ليس كل ذلك بالضرورة يمكن أن تحدث الأعراض نفسها مع مجموعة واسعة من الاضطرابات، بما في ذلك الالتهابات المحتملة الخطيرة، لذلك هناك حاجة إلى تشخيص دقيق.

وسنتعرف في السطور التالية على كامل المعلومات حول القولون العصبي، حسب ما نشر موقع "Prevention".

علاج القولون العصبي

• العلاجات التقليدية

يعتمد علاج القولون العصبى على بعض الأدوية، والمضادات الحيوية للإسهال، أو المكملات الغذائية المصنوعة من الألياف للإمساك، يمكن علاج آلام البطن بالأدوية المضادة للتشنج أو حتى جرعات منخفضة من مضادات الاكتئاب.

🔸 هذه التغييرات في نمط الحياة قد تساعد :

• كتابة جدول غذائي خاص بك

يفضل حفظ مذكرات تكتب بها قائمة الاطعمة التي تسببت لك في بعض الاضطرابات لتجنبها لاحقاً، هذا قد تساعدك على تحديد الأطعمة التي تؤدي إلى زيادة تهيج القولون العصبي.

• التخلص من بعض الأطعمة

من الأنواع الشائعة التي تزيد القولون العصبي هي: القمح، لحم البقر، لحم الخنزير، لحم الضأن، فول الصويا، الفاصوليا، وكذلك الفواكه والخضروات النيئة، تميل إلى التسبب في الغازات والانتفاخ وتهيج القولون في بعض الاوقات.

• علاج الإمساك

إذا كنت تعاني من الإمساك، فإحرص على زيادة كمية الألياف بالأطعمة التي تتناولها، وحاول أن تتناول المزيد من الخضراوات المطبوخة الغنية بالألياف، أو إضافة 1 ملعقة كبيرة من بذور الكتان المطحون الطازجة في الحساء أو طبق السلطة.

• خفض المنبهات

يفضل تخفيف من استهلاك المنبهات والمشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل: الشاي والقهوة، يمكن أن تهيج الأمعاء، وحتى القهوة منزوعة الكافيين يمكن أن تسبب مشاكل.

• تخفيف استهلاك التوابل

احرص على خفض مستخلص هذه التوابل من طعامك، فهي قد تسبب اضطرابات عند البعض.


⚠️

يجب عدم الاستهتار بـ أعراض القولون العصبي، إلا إذا كانت عابرة، ولكن إذا كانت تشكل جزءًا من الحياة اليومية، وظلت الأعراض لديك 4 أو 6 أسابيع، أو الشعور بالألم المستمر في الأمعاء، فقد يكون لديك التهاب القولون العصبي الحقيقي، أو ربما شيء أكثر خطورة، لذلك يجب زيارة الطبيب فوراً.

إقرأ أيضاً :
🔸 علاج القولون العصبي وانتفاخ المعدة بالاعشاب
🔸 طرق طبيعية لتنظيف القولون وغسيل المعدة والامعاء
🔸 علاج جرثومة المعدة بالاعشاب من الدكتور جابر بن سالم القحطاني
🔸 تخلص من غازات المعدة بطرق طبيعية .. * العلاج بالاعشاب *
🔸 وصفة القرنفل لازالة الانتفاخات وغازات المعدة .. * العويدي او المسمار *