«فاكهة الشتاء» ،، الكستناء ، التسالي الشتوية والغذاء الخارق

«فاكهة الشتاء» ،، الكستناء ، التسالي الشتوية والغذاء الخارق


الكستناء أو الكستنة وفي مصر تسمى أبو فروة وفي بعض البلدان تسمى الشاه بلوط أو البلوط الرومي أو القسطل أو القسطلة ، تعتبر الكستناء فاكهة الشتاء، تتميز بمذاق لذيذ وشهي، تؤكل نيئة او مشوية او مسلوقة او مقلية، توضع في اطباق الارز وتزيّن بها، ويمكن ان يُصنع منها الكيك ويتم إعداد طبق حلوى من الكستناء يسمى "مارون جلاسيه" من أشهر أنواع الحلوى الفرنسية الفاخرة.

تحتوي الكستناء على العديد من العناصر الغذائية وفيتامينات ومعادن مفيدة جدا مثل: البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز والحديد والنحاس والزنك والفسفور، وفيتامين A، وفيتامين E وفيتامين C وفيتامين K وفيتامينات B من الثيامين والريبوفلافين والنياسين والبيردوكسين، وحمض الفوليك، والألياف والبروتينات والدهون غير المشبعة، ونسبة عالية من مضادات الاكسدة.

يحتوي الكستناء على نسبة قليلة من الدهون، وأيضا يحتوي على نسبة عالية من المعادن والفيتامينات التي يحتاجها الجسم، وهذا الأمر يجعله من الأطعمة المهمة التي تمد الجسم بالعديد من الفوائد التي يجب التعرف عليها.

وسنتعرف على فوائد أبرز فوائد الكستناء الصحية، حسب ما نشر موقع "healthyeating".

فوائد الكستناء

- أكدت العديد من الدراسات الطبية الحديثة، أن تناول ابو الفروة يساهم بشكل كبير في الحد من التعرض لارتفاع نسبة السكر في الدم، وأيضا يعمل علي الحد من التعرض لأي مشاكل صحية به، كالغيبوبة أو انخفاض أو زيادة نسبة السكر بالدم.

- نظرا لاحتواء ابو فروة علي نسبة عالية من الألياف، فهذا يجعله من الأطعمة التي تساهم بشكل كبير في تنظيم نسبة الكولسترول في الدم، والحد من التعرض للارتفاع، وهذا الأمر يتسبب في التعرض تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب.

- يتحكم البوتاسيوم في سوائل الجسم، ويلعب دوراً هاماً كموسع وعائي، مما يزيد من تدفق الدم، وبالتالي خفض الضغط والتوتر عن الأوعية الدموية والشرايين، ويساعد على تعزيز صحة القلب والوقاية من الأمراض القلبية والسكتة الدماغية وتصلب الشرايين.

- أكدت العديد من الدراسات الطبية الحديثة، أن تناول ابو فروة يساهم بشكل كبير في الحفاظ وتعزيز صحة المخ، وذلك نتيجة لاحتواء ابو فروة علي فيتامين B الذي يساهم في انتاج كرات الدم الحمراء بشكل جيد، وتنشيط خلايا الجسم، والحد من التعرض لمشاكل قلة التركيز أو النسيان.

- أثبتت الدراسات الطبية الحديثة، أنه من فوائد ابو فروة أنه يساهم بشكل كبير في تقوية الجهاز المناعي بالجسم، والحد من التعرض للأمراض المرتبطة به، كنزلات البرد أو مرض السرطان، أو أمراض الشيخوخة، ولذا عليك تناوله للحصول علي فوائده العديدة.

- الكستناء من الأطعمة التي تحافظ وتعزز صحة الجهاز الهضمي، وتحد من التعرض للإصابة بأي مشاكل صحية به، فهو من الأطعمة الغنية بالألياف وهذا هو السبب وراء الحد من التعرض لأي مشاكل صحية به، كما أنه يحتوي أيضا نسبة عالية من الماء، وهذا يجعله من الأطعمة التي تقلل فرص التعرض للإمساك، وتحد من التعرض لاي مشاكل صحية.

- تحتوي الكستناء على كمية وافرة من فيتامين C الذي يعمل على تجديد الجذور، إضافةً إلى أهميته للثة والأسنان، وفي دراسة أجريت عام 2010م، أثبت أنّ للكستناء قدرة على حماية خلايا الكبد من التلف، من خلال مضادات الأكسدة الموجودة في الكستناء.

- يرجع احتواء ابو فروة على عنصر الكالسيوم، يساهم بشكل كبير في الحفاظ على صحة العظام، والحد من التعرض لهشاشة العظام، أو مشاكل الصحة، ولذا عليك تناوله للحصول علي فوائده.

- يعرف فيتامين K بدوره الهام في تخثر الدم، إلا أن فائدة ابوفروة تتعدى هذا المجال لتشمل تقوية العظام والنسج الضامة الموجودة في الجسم، وتجدر الإشارة إلى أهمية مراقبة ما تستهلكه من أغذية غنية بفيتامين K في حال استخدامك المميعات الدموية.

إقرأ أيضاً :
🔸 الكستناء صديقة الصحة في فصل الشتاء
🔸 الكستناء تجعلك أكثر صحة وتزيد جمالك
🔸 البطاطا الحلوة .. تحسن الهضم، تقوي المناعة، تعالج الربو
🔸 الكمأ مقوي جنسي مذهل ويرفع نسبة خصوبة الذكور
🔸 فوائد اليانسون النجمي أو الينسون الصيني العلاجية في الطب البديل
🔸 وصفة عظيمة ،، تقوي الذاكرة، تنشط العقل، تعزز وظائف الدماغ