17 فائدة عظيمة في الثوم ~ خصائص علاجية بالجملة

17 فائدة عظيمة في الثوم ~ خصائص علاجية بالجملة


في بلادنا يتم استهلاك الثوم بشكل شائع، فهو يمنح الاكلات مذاق ونكهة مميزة، كما يضيف للطعام فوائد عظيمة يجب الحصول عليها، فهي تجنبك التعرض للإصابة بالأمراض.

يحتوي الثوم على العديد من العناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات مثل: الكبريت، المنغنيز، فيتامين B6، فيتامين C، السيلينيوم، الألياف الغذائية، الكالسيوم، النحاس، البوتاسيوم، الفوسفور، الحديد، مجموعة فيتامينات B، وكذلك يحتوي على مضادات الأكسدة، كما يحتوي على مركب الأليسين.

وسنتعرف في السطور التالية على أهم فوائد الثوم على الصحة، حسب ما نشر موقع "healthline".

فوائد الثوم

1- نظرا لاحتواء الثوم علي نسبة عالية من مضادات الأكسدة فهذا الأمر يجعله من الأطعمة التي تساهم بشكل كبير في الحد من الإصابة بمرض السرطان، ولذا عليك تناوله باستمرار لتجنب الإصابة بالسرطان.

2- من فوائد الثوم أنه يساعد في منع جميع أمراض القلب والأوعية الدموية تقريبا، إذ يساعد على منع أمراض القلب والأوعية الدموية من خلال خفض نسبة الكوليسترول السيء، وكذلك الدهون الضارة، وزيادة نسبة الدهون الثلاثية في الدم وزيادة فاعلية مضادات الأكسدة، وتقليل تراكم الصفائح الدموية، وقد ثبت أيضا أنه فعّال ضد تصلب الشرايين.

3- يعمل الثوم على الحماية من أمراض الأعصاب، والخرف، ومرض الزهايمر هو نوع من انواع الخرف خاصة لدى كبار السن، وهو فعال ضد مرض الزهايمر لإحتوائه على مركب إس-أليل سيتين وهو من عناصر حماية الأعصاب الموجودة في الطبيعة. وعلاوة على ذلك فإن خصائص مضادات الأكسدة والإلتهابات الموجودة في الثوم تساعد أيضا على منع تدهور صحة الجهاز العصبي لدى الإنسان.

4- تقوية الجهاز المناعي والحد من الإصابة بالأمراض المناعية التي تزيد من تعرض الشخص للمضاعفات الصحية، ولهذا عليك تناول فص من الثوم يوميا مع ملعقة من العسل الأبيض، فهذا الأمر يزيد من قوة مناعتك والحد من التعرض للإصابة بالأمراض المناعية المختلفة كنزلات البرد والانفلونزا.

5- يحتوي الثوم على مركب الكبريت، وهذا يجعله من الأطعمة التي تساهم بشكل كبير في تقليل فرص التعرض للإصابة بتصلب الشرايين، كما أنه يقلل من فرص التعرض للإصابة بالجلطات لأن الثوم يساهم في تنظيف الشرايين من تجلط الدم والحماية من الإصابة بالجلطات.

6- أكدت دراسات هولندية أن الثوم يحفز الرغبة الجنسية للرجل والمرأة وذلك لاعتباره منشط جنسي طبيعي، حيث يساعد الثوم في تحسين نشاط الدورة الدموية ويحفز الوظائف الجنسية على القيام بدورها بشكل جيد وفعال، لذلك عند تناول الثوم ستلاحظ زيادة في قدرتك الجنسية عن المعتاد.

7- إذا كنت تعاني من مشاكل في الأمعاء، فإنك قد ترغب في تجربة فوائد الثوم للمعدة، لأنه يفرّق بين البكتيريا المفيدة والضارة في الأمعاء وله تأثير مضاد للجراثيم مثل جرثومة المعدة ، وهي بكتيريا تسبب الالتهاب المزمن في المعدة والاثنى عشر.

8- من أهم فوائد الثوم هو تنظيم والحد من ارتفاع نسبة ضغط الدم، فهذا الأمر يساهم بشكل كبير في الحصول علي صحة أفضل نتيجة للحد من التعرض والإصابة بارتفاع ضغط الدم.

9- يساهم الثوم بشكل كبير في تقليل فرص الإصابة بمرض السكر، ويحد من التعرض لارتفاع نسبته في حالة أنك مصاب بالفعل بهذا المرض، كما أنه من الأطعمة التي تساهم في الحد من تعرضه للارتفاع ويعمل علي تنظيم نسبته.

10- أثبتت العديد من الدراسات الطبية الحديثة أن الثوم من الأطعمة التي تساهم بشكل كبير في التخلص من الوزن الزائد، ولذا يمكنك تناول الثوم للحصول على جسم رشيق والحد من تعرضه لزيادة الوزن المفرطة.

11- أجريت العديد من الدراسات الطبية علي مرضى ارتفاع الكولسترول في الدم، وأثبتت الدراسة أن الأشخاص الذين يتناولون الثوم لا يعانون من ارتفاع الكولسترول، وكذلك تساهم في الحد من ارتفاع الدهون الثلاثية.

12- وجدت إحدى الدراسات أن الثوم يحمل خصائص فعّالة تكافح هشاشة العظام والتهاب المفاصل، وقد استكمل العلماء دراستهم هذه على فئران المختبر ليثبتوا أن زيت الثوم كان قادراً على وقف ارتشاف العظام الناجم عن إستئصال المبيض، وهي حالة قد تحدث لدى النساء فقط، وخلصت مجموعة أخرى من الباحثين إلى أن ثنائي كبريتيد دياليل الموجود في الثوم يساعد على وقف مصفوفة الإنزيمات المهينة، وبالتالي يمنع تلف العظام او هشاشة العظام.

13- يساعد تناول الثوم أو مكملات الثوم بإنتظام على تحسين الأداء الرياضي، كان يستخدم تقليدياً في الثقافات القديمة للحد من التعب وتعزيز القدرة على العمل لدى العمال، كما أشارت دراسات أخرى إلى أن التعب الناجم عن التمارين الرياضية قد ينخفض مع تناول الثوم.

14- تناول الثوم بشكل منتظم يومياً كل صباح يساعد على التقليل من الإصابة بالصداع النصفي والتخلص من ألم الرأس، وهذا من خلال مضغ فص من الثوم يومياً في الصباح.

15- يساعد تناول الثوم على إزالة السموم من الجسم، ثبت أن مركبات الكبريت في الثوم تحمي من تلف الأعضاء بسبب سمية المعادن الثقيلة في الجسم، ووجدت دراسة لمدة أربعة أسابيع لموظفي مصنع بطاريات السيارات والذين يعانون من التعرض المفرط للرصاص، أن الثوم خفض مستويات الرصاص في الدم بنسبة 19%، كما خفض العديد من العلامات السريرية للسمية.

16- من فوائد الثوم أنه من مضادات الأكسدة القوية وله خصائص مضادة للإلتهابات والميكروبات، ومن أسباب ظهور حب الشباب هو تراكم السموم، و إنسداد مسام الجلد، والإلتهابات البكتيرية، لهذا يتوجب عليك تناول الثوم للحد من ظهور حب الشباب والحفاظ على بشرة حيوية ومشرقة.

17- يساعد تناول الثوم بإنتظام على نمو الشعر وتقوية جذوره، وكان يستخدم لهذا الأمر منذ عدة قرون في الطب الشعبي، يحمل الثوم خصائص تعمل على تحسين الشعر من خلال تدليك الثوم لفروة الرأس، كما له القدرة على علاج القشرة في فروة الرأس، كما توجد بعض المستحضرات التجميلية تستعمل الثوم كمرهم موضعي لعلاج الصلع والقشرة وكذلك علاج مرض الثعلبة الخطير على نمو الشعر.

معلومة ⚠️ قد تهمك

الأليسين هي مادة كيميائية نباتية متوفرة بكثرة في الثوم، لها تأثير مذهل كمضاد حيوي، ومضاد للأكسدة، بالإضافة إلى قدرته على خفض الكوليسترول وضغط الدم وله العديد من الخصائص العلاجية الأخرى.

يحتوي الثوم على مركب الأليسين النشط، الذي لا يكون فعالاً بشكل واضح إلا عند سحق الثوم أو هرسه أو فرمه ، حيث يقوم إنزيم الأليناز الذي يتواجد في الثوم بتحويل مركب الأليين إلى الأليسين الذي يشق طريقه إلى الأمعاء ليتم امتصاصه والإستفادة منه.

ولجعل إنزيم الأليناز يعمل بفاعلية، ينصح بسحق أو فرم الثوم وتركه لمدة تتراوح بين 5 و 10 دقائق حتى تتم عملية تحول الأليين إلى أليسين.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد الثوم العلاجية في الطب البديل
🔸 خلطة الثوم والليمون .. علاج ووقاية ، نشاط وحيويه
🔸 مشروب الحليب والثوم .. العلاج السحري
🔸 الثوم ،، يقوي الشعر ، يعالج القشرة ويزيد نمو الشعر
🔸 الكركم في الطب البديل استخداماته واسعة وفوائده عظيمه
🔸 خل الثوم لتخفيف الوزن ، تخسيس ، تنحيف ، ريجيم ، وصفة عجيبة