-->

فوائد ورق العنب العلاجية ، 16 فائدة مدهشة

فوائد ورق العنب العلاجية ، 16 فائدة مدهشة


يعتبر ورق العنب من أشهى الأكلات والاصناف الغذائية، وتسمى أكلة ورق العنب بأسماء مختلفة مثل: ورق الدوالي، ورق الريش، اليبرق، اليبرء أو ورق العريش أو دولمة أو سارما أو اليالنجي، وسنتعرف اليوم على فائدة اوراق العنب وكيف تساعد في تعزيز الصحة والحماية من الامراض.

يحتوي ورق العنب على الكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن، مثل: فيتامين A، فيتامين C، فيتامين E، فيتامين K، فيتامين B6، الريبوفلافين، النياسين، حمض الفوليك، الحديد، النحاس، الزنك، الصوديوم، المنغنيز، المغنيسيوم، الكالسيوم، البوتاسيوم، الأوميجا 3، الألياف، بروتين، ونسبة جيدة من مضادات الأكسدة.


فوائد ورق العنب

1- يعمل فيتامين C في ورق العنب على تعزيز وظائف الجهاز المناعي، ويساهم في محاربة الجذور الحرة كما يعمل كمضاد للأكسدة يحمي الجسم من الإصابة بمرض السرطان، وهناك بعض الدراسات التي تربط كذلك زيت بذور العنب في محاربة السرطان.

2- تناول ورق العنب هام للحفاظ على صحة القلب، فهو يساعد في الحفاظ على معدل انقباضات القلب السليم، ويعود السبب في ذلك إلى احتواء ورق العنب على البوتاسيوم، كما يساعد على تحسين وظائف القلب وزيادة مستوى أكسيد النيتريك في الدم الذي يمنع الجلطات ويساعد على الوقاية من الإصابة بالأزمات القلبية، ويقلل من مستوى الكوليسترول الضار في الجسم وينقي الجسم من السموم.

3- يحتوي ورق العنب على مادة البوليفينول التي تعزز صحة الدماغ وتؤخر ظهور الأمراض العصبية عند كبار السن كما أنه يقوي الذاكرة ويساعد على الوقاية من مرض الزهايمر.

4- يحتوي على فيتامين C الذي يساعد على تحسين أداء الجهاز المناعي ومقاومة الأمراض كما أنه يعمل على الوقاية من نزلات البرد والانفلونزا والزكام، وحماية الجسم من العدوى ومقاومة البكتيريا والجراثيم.

5- يعتبر ورق العنب مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من مرض القصور الوريدي وعدم تدفق الدّم بإتجاه القلب بشكل جيد، ويساعد في التخلص من تورم الساقين الناتج عنه.

6- يعمل ورق العنب على تقليل من نسبة حمض اليوريك في الدم، كما يساعد في تحسن وظائف الكلى، والوقاية من أورام الكلى الناتجة عن احتباس السوائل والرواسب السامة، حيث انه مدر جيد للبول، ويساعد أيضا في التخلص من حصوات الكلى ومنع الإصابة بالتهابات المسالك البولية ومنع ظهور البول الدموي.

7- يحتوي ورق العنب على أحماض الأوميغا 3 ويمتلك خصائص مضادة للأكسدة، لذلك فهو يمتلك خصائص فعالة في محاربة الإلتهابات والتخفيف من أعراضها مثل التهاب اللوزتين والتهاب اللثة والتهاب الجيوب الأنفية والتهاب المفاصل، كما يعتبر ورق العنب مصدر غني بالمنغنيز، حيث له دورا هاماً في تكوين الغضاريف وتليين المفاصل لتقليل الاحتكاك بينها للحفاظ على سلامتها.

8- ورق العنب له مؤشر جلايسمي منخفض، لذلك فهو يساعد في التحكم بمستويات السكر في الدم، ويعتبر تناوله جيداً وبالأخص من قبل مرضى السكري من أجل التحكم بمستويات السكر في الدم لديهم، إضافة إلى احتواء ورق العنب على الألياف التي تعمل بدورها على السيطرة على مستوى الجلوكوز بالدم.

9- يساعد تناول ورق العنب على تحسين عمل الجهاز الهضمي بسبب احتوائه على الألياف، وبالتالي تحسين امتصاص المواد الغذائية من الأطعمة، ومحاربة اضطرابات الهضم والتخلص من عسر الهضم، و علاج الإمساك، وتعود هذه الفائدة لاحتواء أوراق العنب على الألياف الغذائية، فهي تساعد في هضم الطعام جيداً وتقليل خطر الإصابة بالإمساك قدر المستطاع.

10- يعتبر ورق العنب من أبرز النباتات المستخدمة للتنحيف و إنقاص الوزن، حيث أثبتت وصفات التنحيف الذي يدخل فيها ورق العنب قدرتها على إنقاص الوزن، و إذابة الدهون، كما يحتوي على سكر بسيط يستطيع الكبد تخزينه، فلا يتحول إلى دهون في الجسم، كما أنه يستخدم مع قشر ثمرة النبق لتقليل الوزن، ويدخل في تحضير الأطباق الشهية.

11- يحتوي ورق العنب على نسبة جيدة من الحديد، الذي يعمل على محاربة والتقليل من خطر الإصابة بفقر الدم، إضافة إلى وجود فيتامين C الذي يعمل على المساعدة في امتصاص الحديد بشكل أكثر كفاءة.

12- يحتوي ورق العنب على الكالسيوم الذي يساعد في الحفاظ على صحة العظام، فهو من المعادن التي تدخل في تكوين العظام بشكل أساسي من أجل تقويتها، ويعتبر الكالسيوم كذلك عنصراً مهماً لتكوين الأسنان والحفاظ على صحتها، ويحتوي ورق العنب أيضاً على النحاس والحديد والمنجنيز والتي تعمل على تقوية العظام والوقاية من الإصابة بهشاشة العظام.

13- يحتوي ورق العنب على فيتامين B9 المعروف بحمض الفوليك، وهو أحد الفيتامينات الضرورية في نمو وتطور الدماغ والجهاز العصبي لدى الجنين، ويحد من خطر الاصابة بتشوهات والعيوب الخلقية عند الأجنة، لذلك يعتبر تناول ورق العنب بكميات مناسبة مفيداً للنساء الحوامل.

14- يساعد على الحماية من الإصابة بمرض إعتام عدسة العين بسبب احتوائه على الفلافونويد، الذي يساهم في محاربة الجذور الحرة التي قد تلحق الضرر بعدسة العين، كما يحد من خطر الاصابة في التنكس البقعي المرتبط بتقدم السن.

15- يساعد على تحسين صحة الجلد وتجديد خلايا الجلد التالفة ومقاومة علامات التقدم في السن ومحاربة ظهور التجاعيد في البشرة والحفاظ على نضارتها وحيويتها.

16- يستخدم لمختلف أنواع البشرة سواء للبشرة الجافة أو الدهنية او المختلطة، فهو يعمل على ترطيب البشرة، وإزالة اللمعان في البشرة الدهنية، وذلك من خلال سحقه وخلطه مع العسل، وتطبيق الخليط على الوجه للحصول على بشرة صحية وخالية من الشوائب.

إقرأ أيضاً :
🔸 ورق العنب ،، فوائد خارقة وطعم لا يصدق
🔸 ريجيم ورق العنب .. وصفة سريعة لتخفيف الوزن
🔸 بذور العنب تساعد على علاج سرطان القولون وامراض اخرى كثيرة
🔸 الفرق في فوائد العنب الاخضر والعنب الاحمر والعنب الاسود
🔸 الزبيب ،، غذاء صحي عالي الجودة يمنح الجسم 20 فائدة
🔸 اوراق اللورا أو ورق الغار ،، فوائد علاجية عالية الجودة