لن تصدق أن البامية تحتوي على هذه الفوائد الصحية !!

لن تصدق أن البامية تحتوي على هذه الفوائد الصحية !!


تستخدم البامية كثيراً في الأطباق في جميع أنحاء العالم، وهي متواجدة بالعديد من الطبخات الشرقية والجميع يعشقها، فهي لذيذة الطعم وشهية، وأضف إلى ذلك فوائد البامية المدهشة.

تحتوي البامية على تشكيلة متنوعة من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن، بما في ذلك مجموعة فيتامينات B المركبة، وكذلك فيتامين A و C و E و K ، كما تحتوي أيضا على الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والمنجنيز والبوتاسيوم والزنك والفسفور، ومضادات الاكسدة، بالأضافة لإحتوائها على نسبة عالية من الألياف المخاطية.

وتحمل البامية خصائص تساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي، والسيطرة على مرض السكري، والحد من التعب، وزيادة القدرة على التحمل، كما أنها تساعد فى الحد من التوتر وتخفض الكوليسترول وكذلك تخفض مستوى الدهون الثلاثية في الجسم، وسنتعرف على فوائد البامية حسب ما نشر موقع "organicfacts":

فوائد البامية

الحماية من السرطان

تحتوي البامية على بروتين معقد يسمى الليكتين، هذا النوع من البروتينات أظهرت الدراسات أنه يساعد على مكافحة نمو الخلايا السرطانية، ومحتوى البامية المرتفع من حمض الفوليك يجعل البامية مهمة لإدخالها في حميتك الغذائية اليومية لتساعد على مكافحة السرطانات، خاصة مع الدراسات التي أظهرت وجود رابط بين نقص حمض الفوليك وخطر الاصابة في مرض السرطان بمختلف انواعه.

تعزيز صحة القلب

تحتوي البامية على البوتاسيوم وهو معدن يساعد على توازن السوائل في الجسم لأنه يوازن نسبة الصوديوم، ويحفز البوتاسيوم من إسترخاء الشرايين والأوعية الدموية التي بدورها تقلل من ضغط الدم وتقليل الشعور بالإجهاد الذي تشعر به في القلب والأوعية الدموية عندما تحافظ على صحة القلب فأنت تقلل من مخاطر بشكل كبير من تصلب الشرايين، كما ان البامية من الأطعمة الغنية بالألياف والتي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسمنة والسكري.

السيطرة على مرض السكري

تتمتع البامية بقوة مضادة للأكسدة في بذورها وقشرتها، والتي تساعد بشكل خاص الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2، واستكشفت دراسة حديثة، الخصائص المضادة لمرض السكر ومضادات الدهون في الخضروات اللزجة الخضراء، التي أظهرت تحسينات في الدهون.

لمعرفة طريقة استخدام البامية في ضبط مستوى السكر بالدم انصحك بقراءة المقال التالي: ماء البامية تخفض السكر في الدم

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

أوضح فريق من الباحثين الدوليين أن محتوى الألياف في البامية يمكن أن يساعد في تحسين عملية الهضم، ووجدت الدراسة أن كمية عالية من الألياف في الخضروات ساعدت في تحسين عملية الامتصاص في الأمعاء الغليظة، وتحفيز التمعج في الجسم، مما قد يساعد في علاج الإمساك.

خفض الكوليسترول في الدم

وجد باحثون من جامعة شنغهاي للطب الصيني التقليدي أدلة على أن البامية قد تخفض مستويات الكوليسترول الكلي، حيث تساعد العناصر الغذائية الموجودة بها، في تقليل مستويات السكر في الدم والأنسولين ومستويات الكوليسترول الكلية، هذه الخضروات أيضا مصدر جيد للألياف التى تساعد على خفض مستويات الكوليسترول السيئ.

التخلص من الدهون الثلاثية

يمكن أن تكون البامية مصدرا للعلاج الغذائي لفرط الدهون الثلاثية، وهي حالة تحدث عندما يكون هناك مستوى عالي من نوع معين من الدهون الثلاثية في الدم، فالأشخاص الذين يعانون من فرط الدهون الثلاثية في الدم، والتي قد تساهم في تصلب الشرايين وبالتالي أمراض القلب والأوعية الدموية.

علاج فقر الدم

يعمل معدن الحديد وحمض الفوليك وفيتامين K على تحسين إنتاج خلايا الدم الحمراء والهيموغلوبين وعلى تجلط الدم، وجميع هذه العناصر متوفرة في البامية وحدها، لذلك تعد البامية من أهم الاطعمة التي تقي من فقر الدم.

محاربة هشاشة العظام

تعتبر الأغذية الغنية بفيتامين K مثالية لتقوية العظام، إذ يساعد فيتامين K، على تحسين امتصاص الكالسيوم الضروري لتقوية العظام، تحتوي البامية على نسبة عالية من الكالسيوم التي تفيد في زيادة صحة العظام وتقوي من الأسنان واللثة، كما أن هذه النسبة تحمي على المدى البعيد من الإصابة بأمراض المفاصل والعظام.

تعزيز جهاز المناعة

تحتوي البامية على فيتامين C الذي ينتج مواد مضادة للأكسدة في الجسم، مما يقوي من جهاز المناعة في الجسم، لمحاربة الفيروسات والأمراض المسببة للبرد، مثل نزلات البرد والأنفلونزا والسعال، مما يحمي من خطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، مثل الربو.

تعزيز الكفائة الجنسية

تناول البامية أو الأطعمة الغنية بالزنك بشكل مستمر يساعد على علاج ضعف الانتصاب، كما تحتوي البامية على كمية عالية من المعادن والفيتامينات التي تنظم الهرمونات في الجسم، وتزيد من هرمون الذكورة عند الرجل، مما يساعد على زيادة القدرات الجنسية.

تعزيز صحة الحامل والمرضعة

يعتبر حمض الفوليك هاماً بشكل خاص لصحة الحامل والجنين ولصحة المرأة المرضعة بعد الولادة، ولهذا فإن تناول كميات كافية من حمض الفوليك أمر شديد الأهمية.

تقلل التعب

قد تساعد البامية في تقليل مستويات التعب في الجسم، فقد اكتشف باحثون، أن بذور الخضراوات الغنية بمضادات الأكسدة قد تساعد في تقليل التعب العضلي ويرتبط بتحسين القدرة الأيضية بالجسم.

تعزيز صحة العين

تحتوي البامية على البيتا كاروتين وهو أحد أشكال فيتامين A والزانثين واللوتين، وهذه المركبات لها أثر كبير على تحسين البصر وحماية العين من أبرز المشاكل التي يمكن أن تتعرض لها، و ذلك بسبب خصائصها المضادة للأكسدة.

تعزيز صحة البشرة

تحتوي البامية على مزيج من العناصر والمعادن الهامة التي تعزز الكولاجين، الذي يعمل على تجديد خلايا البشرة والمحافظة على نضارتها، كما أنها تنظم إفراز المواد الدهنية التي تقلل من ظهور الحبوب في البشرة.

تعزيز صحة الشعر

تحتوي البامية على فيتامين A، الذي يرطب فروة الرأس ويساعد على نعومة ولمعان الشعر، تحتوي البامية على فيتامين C يساعد على نمو الشعر المتساقط، كما أنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تساعد على حماية فروة الرأس من الأمراض مثل الإصابة بقشرة الرأس.

إقرأ أيضاً :
🔸 تعبت من الكولسترول والسكري .. البامية عندها الحل
🔸 البامية تمنع الإصابة بالإمساك والغازات والانتفاخ
🔸 البامية تقوي المناعة وتحسن وظائف الجهاز الهضمي وتخفض ضغط الدم
🔸 فوائد الملوخية .. مقوي جنسي وتقوي القلب وتقوي النظر
🔸 البازلاء ،، تقوي المناعة ، تخفض الوزن ، تمنع التجاعيد
🔸 وصفة عظيمة ،، تقوي الذاكرة، تنشط العقل، تعزز وظائف الدماغ