فوائد الفجل الأحمر ،، 12 فائدة صحية مدهشة

فوائد الفجل الأحمر ،، 12 فائدة صحية مدهشة


الفجل هو الخضراوات الجذرية الصالحة للأكل، وهو من فصيلة الخضروات الصليبية وتؤكل جذور الفجل الأحمر أو الفجل الأبيض أو الفجل الأسود كجذور ويمكنك تناول الأوراق أيضاً وتستخدم بذور الفجل كذلك في بعض وصفات الطب البديل، وسنتحدث في هذا المقال بالتحديد عن "الفجل الأحمر".

يعتبر الفجل كنز غذائي ثمين، حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن، مثل: مجموعة فيتامينات B وهي الثيامين، الريبوفلافين، النياسين، حمض الفوليك، فيتامين B6، ويحتوي أيضاً على فيتامين A، فيتامين C، فيتامين E، فيتامين K، الحديد، الزنك، النحاس، المغنيسيوم، المنغنيز، الفوسفور، البوتاسيوم، الكالسيوم، الصوديوم، الألياف بالإضافة إلى أنه يحتوي على مضادات الأكسدة.

فوائد الفجل

تتمثل فوائد الفجل في العلاج أو الحماية من بعض الأمراض والتي سنذكرها في السطور التالية :

1. خصائص مضادة للسرطان

نظرًا لأن الفجل عبارة عن مواد لإزالة السموم وغنية بفيتامين C وحمض الفوليك والأنثوسيانين، فقد تم ربطها بتأثير وقائي ضد بعض أنواع السرطان، خاصة سرطان القولون والكلى والأمعاء وسرطان المعدة والفم، وتشير الأبحاث حول إمكانات الفجل المضادة للسرطان، حيث تمتلئ هذه الخضراوات بمضادات الأكسدة ذات الخصائص الوقائية الكيميائية.

2. تعزيز صحة القلب

يساعد الفجل على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، حيث يعرف الفجل بمحتواه العالي من مضادات الأكسدة التي تساهم في تقليل خطر الإصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية، ويؤثر الفجل على إنتاج أكسيد النيتريك، وهذا يتسبب في استرخاء الأوعية الدموية ويقلل ضغط الدم.

ويساعد أكسيد النيتريك على تخفيف الأنسجة العضلية الملساء ويزيد تدفق الدم، كما أنه يمنع التصاق الصفائح الدموية بجدار الأوعية الدموية، وكل تلك الفوائد تساهم في تقليل خطر تصلب الشرايين.

3. السيطرة على ضغط الدم

يوفر الفجل أيضًا لجسمك البوتاسيوم، مما يساعد على خفض ضغط الدم والحفاظ على تدفق الدم لديك، فإذا كنت تعرف أنك تعاني من ارتفاع ضغط الدم، فسوف يساعدك الفجل في علاجه.

4. تعزيز وظائف الجهاز الهضمي

يعتبر الفجل ذو تأثير مهدىء للجهاز الهضمي، ويساعد في تخفيف الانتفاخ وعلاج مشاكل عسر الهضم. كما وانه مصدر عالي للألياف الغذائية التي تعزز عملية الهضم في الجسم، كما يساعد في ازالة السموم المتراكمة في الجهاز الهضمي والامعاء، وبفضل محتواه من مضادات الاكسدة التي تقاوم الالتهابات والجذور الحرة التي قد تضر بخلايا الجهاز الهضمي.

5. علاج الإمساك والتخلص من البواسير

يعتبر الأمساك المستمر أحد اكثر أسباب الإصابة بالبواسير، والفجل حل ممتاز لإنهاء الامساك وعندها سوف تنتهي معاناتك من البواسير، حيث ان الفجل غني جدا بالألياف، مما يعني أنه يحفز حركة الأمعاء، الأمر الذي يخفف من أعراض الإمساك ويساعد على التخلص من البراز بشكل طبيعي، بالإضافة إلى ذلك، يعمل الفجل على تعزيز إنتاج الصفراء والتي لها دور في الهضم الجيد، ويساعد أيضا على حماية كلا من الكبد والمرارة.

6. تعزيز وظائف الكبد

يساعد الفجل على تنشيط الكبد وإزالة السموم منه، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة وفيتامين C وحمض الفوليك والأنثوسيانين وهذه المواد تعمل على حماية الكبد من السرطان، وأيضاً يعمل على إدرار البول و تنظيم إنتاج الصفراء و تنشيط إنزيمات: الأميليز، والمايروسينيز، والدياستيز، والإستريز التي تعمل على وقاية الكبد من العديد من الأمراض، مما يساعد في الحفاظ على صحة الكبد و المرارة.

7. يقوي المناعة

يحتوي الفجل على نسبة عالية من فيتامين C، لذلك فهو فعال في الحماية من نزلات البرد والسعال، ويحسن نظام المناعة لديك، ولكن يجب أن تستهلكه بإنتظام وبدون إسراف، كما أنه يتحكم في تطور الجذور الحرة الضارة، ويحارب الالتهابات ويمنع الشيخوخة المبكرة.

8. علاج اضطرابات المسالك البولية

الفجل هو مدر للبول طبيعي وهذا يعني أنه يزيد من إنتاج البول، كما ان عصير الفجل يشفي من الالتهابات والشعور بحرقان أثناء التبول، كما أنه ينظف الكلى ويمنع التهابات الكلى والجهاز البولي، مما يساعد على علاج مختلف الظروف البولية التي تتفاقم من تراكم السموم المتزايدة.

9. خسارة الوزن

اذا كنت ترغب في اتباع نظام غذائي لتخفيف الوزن، ننصحك بإدخال الفجل جدولك الغذائي ، فهو يمنحك الفجل شعور بإمتلاء المعدة بشكل سريع وهذا يعني انك لن تشعر بالجوع لمدة طويلة، ويحتوي على نسبة كبيرة من الألياف ونسبة كربوهيدرات منخفضة، كما أنه منخفض السعرات الحرارية، ويحتوي على نسبة كبيرة من الماء، ويعتبر غذاء مناسب لأنظمة الرجيم.

10. فوائد الفجل للجنس

يساعد تناول الفجل بشكل منتظم في علاج ضعف الانتصاب والضعف الجنسي، ويساهم الفجل في استعادة الفحولة والقوة الجنسية لدى الذكور، ويزيد من الرغبة الجنسية عند النساء، ولعلاج ضعف الانتصاب وزيادة الكفائة الجنسية يجب تناول بذور الفجل الجافة بعد طحنها، ويجب تناولها بشكل منتظم لمدة 3 شهور، لتلاحظ بعد ذلك انتهاء المشاكل الجنسية تماماً.

11. تعزيز صحة البشرة

إذا كنت تشرب عصير الفجل كل يوم، فأنت تمنح بشرتك معززات خاصة للبقاء في صحة جيدة، ويعود ذلك في الغالب إلى فيتامين C والزنك والفوسفور، بالإضافة إلى أنه يحمي من الجفاف، حب الشباب، البثور والطفح الجلدي.

12. تعزيز صحة الشعر

يمكنك استخدام ماسك الفجل أو معجون الفجل وتطبيقه على شعرك، فهو يساعد على إزالة قشرة الرأس ويمنع تساقط الشعر ويقوي جذوره، بالاضافة الى انه يزيد من كثافته وحيويته.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد الفجل العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد الجرجار أو فجل حار أو فجل الحصان
🔸 رجيم الفجل لإنقاص الوزن 9 كيلوجرام في 7 أيام
🔸 ماسك الفجل لإزالة البثور السوداء والتخلص من البقع الغامقة
🔸 فوائد نبات الماكا .. * زيادة القدرة الجنسية للرجل والمرأة *
🔸 وصفة عظيمة ،، تقوي الذاكرة، تنشط العقل، تعزز وظائف الدماغ