فوائد الطحينية تصنع المعجزات ،، 17 فائدة عظيمة في الطحينة

فوائد الطحينية تصنع المعجزات ،، 17 فائدة عظيمة في الطحينة


الطحينية أو الطحينة أو الراشي أو الرهش ، هي من الأطعمة المتميزة بفوائدها، فهي متوفرة في كل منزل تقريبا وتستخدم على نطاق واسع في دول الشرق الاوسط، نظراً لفوائدها العظيمة ومذاقها الساحر.

يتم صناعة الطحينية من خلال طحن بذور السمسم لتصبح لدينا هذا الطعام اللذيذ والمغذي، ونقوم بإضافته لبعض الاكلات لنستمع بالمذاق الرائع ، ويمكنك صناعتها بالمنزل بسهولة وسنترك لكم شرح فيديو لطريقة عمل الطحينة في منزلك ..

تحتوي الطحينية على العديد من العناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات مثل: مجموعة فيتامينات B، وفيتامين E وفيتامين A وفيتامين C، والفسفور، والحديد والزنك والنحاس والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والمنجنيز والسيلينيوم والصوديوم والأحماض الدهنية أوميجا 3 وأوميجا 6، والكربوهيدرات، والبروتين، وتحتوي كذلك على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.

سنتعرف في السطور التالية على أبرز فوائد الطحينية، حسب ما نشر موقع "livestrong".

فوائد الطحينية

1- من فوائد الطحينة أنها تعزز صحة القلب وتحميه من التعرض للإصابة بمشاكل به، وتحتوي الطحينية على مادة السيسامول، وهي تفيد في منع الإصابة بتصلب الشرايين، لهذا ننصح بتناول الطحينة للحماية من امراض القلب.

2- تحتوي الطحينة علي العديد من العناصر الغذائية الهامة التي تساهم بشكل كبير في تقليل فرص الإصابة بمرض السرطان، ولهذا عليك الإكثار من تناول الطحينية للحماية والحد من التعرض لأي مشاكل صحية وأيضا يعود ذلك لاحتوائها على مضادات الأكسدة.

3- تساهم الطحينية على تعزيز المناعة ، فهي تساعد على مكافحة الالتهابات الفيروسية والبكتيرية، وتسهل إنتاج خلايا الدم البيضاء المقاومة للجراثيم، على مادة السيسامين الموجودة في زيت السمسم تؤثر على تنظيم المركبات المعروفة بإسم الايكوزانويد، وهي مركبات تعمل على تعزيز الاستجابة المناعية للجسم وإبقاء مستواها متوازناً.

4- على الرغم من احتواء الطحينة على نسبة عالية من الدهون، إلا أن الطحينية تساعد في إنقاص الوزن وذلك لأنها تحتوي على البروتين الذي يجعل الإنسان يشعر بالشبع لمدة طويلة، وبالتالي تمنع الشعور بالجوع.

5- الطحينة تحتوي على نسبة عالية من عنصر الحديد، وهذا يجعله من الأطعمة الهامة للأشخاص الذين يعانون من نقص نسبة الهيموجلوبين بالجسم، فالطحينية تحتوي على نسبة عالية من الحديد تفوق ما تحتويه الكبدة، ولهذا ننصح من يعاني من فقر الدم بتناول الطحينة لانها تساهم بشكل كبير في علاج الأنيميا (فقر الدم).

6- أثبتت بعض الدراسات الطبية أن تناول الطحينية تساهم بشكل كبير في تنظيم نسبة الكولسترول في الدم، والحد من تعرضه للإرتفاع، ولذا تناول الطحينة ضروري للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكولسترول.

7- نظرا لاحتوائها علي العديد من العناصر الغذائية الهامة، فهذا يجعلها من الأطعمة التي تساهم في خفض ضغط الدم والحد من التعرض للارتفاع.

8- تناول الطحينة يعد من الأمور التي تساهم بشكل كبير في تطهير الجسم من السموم المتراكمة داخل، فهي تعمل على إزالة السموم من الكبد، ومن الجسم بشكل عام، وتقلل فرص التعرض والإصابة لتراكم مثل هذه السموم.

9- وجود عنصر المغنيسيوم في بذور السمسم يجعل من الطحينة مفيدة لمرضى الجهاز التنفسي، خصوصاً أولئك المصابين بالربو، كما أن هذا العنصر يعمل كمضاد للسرطان، ويخفض من مستوى ضغط الدم.

10- الطحينة من الأطعمة التي تقلل من فرص التعرض والإصابة بهشاشة العظام، وتساعد في حماية المفاصل، وتعتبر الطحينية مصدراً ممتازاً للكالسيوم، ويلعب الكالسيوم دوراً هاماً في صحة العظام والوقاية من هشاشة العظام.

11- تساعد الطحينة على الحماية من حدوث مشاكل في المعدة، فهي من الأطعمة التي تساهم بشكل كبير في حماية الجهاز الهضمي ويساهم في سهولة الهضم، كما تعمل الطحينة على معالجة الإمساك نظراً لاحتوائها على الزيوت الملينة للأمعاء.

12- تحتوي الطحينية على أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية التي تلعب دوراً هاما في تطور الأنسجة العصبية بالجسم، كما يساعد ذلك في تحسين صحة المخ وإبطاء مظاهر الشيخوخة كالإصابة بالزهايمر.

13- تساعد الطحينية على زيادة انتاج الحليب عند المرضع، فهي تتكون من السمسم، والذي يعمل على تحفيز الجسم لإنتاج الحليب، وبذور السمسم غنية بالكالسيوم الذي يلعب دوراً هاماً في عملية إنتاج الحليب، كما أنه يعد مهماً لصحة عظام الأم والطفل.

14- تلعب الطحينية دوراً هاماً في السيطرة على التغيرات الهرمونية وتقليلها، وتحافظ على التوازن الهرموني، وتحديداً عند النساء اللواتي تجاوزن الـ40 من العمر أو بعد انقطاع الطمث.

15- تعتبر الطحينة مهمة جدا لتعزيز الكفائة الجنسية، فهي تثير الرغبة الجنسية عند الرجل والمرأة، وتساعد على زيادة الطاقة الجنسية للرجال، تقوي الإنتصاب، وتزيد من عدد وجودة الحيوانات المنوية وتساعد كذلك في تأخير القذف.

16- تساعد الطحينة على علاج التهاب اللّثة و تقرحات الفم، وذلك من خلال وضع كميّة من الطحينة كطبقة على اللثة أو مكان التقرح.

17- تساعد الطحينية على تعزيز صحة الجلد، حيث إن مضادات الأكسدة التي تحتوي عليها الطحينة تمنع ظهور التجاعيد وتحد من ظهور علامات التقدم بالسن، وتعمل على توحيد لون البشرة والتخلص من البقع الداكنة ، وذلك من خلال فرك البشرة بقطعة قطن عليها القليل من الطحينة أو زيت السمسم.


⚠️ كيف تصنع الطحينية في المنزل ؟

⭐ المكونات وطريقة التحضير في الفيديو التالي :
لمشاهدة الفيديو إضغط هنا ، أو من هنا 👇🏼



إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد الحلاوة الطحينية
🔸 فوائد السمسم العلاجية في الطب البديل
🔸 الفلفل الاسود مقوي جنسي مذهل وفوائده الصحية كثيرة جدا
🔸 زيت السمسم منشط جنسي طبيعي قوي جدا ويتفوق على الفياجرا
🔸 فوائد المفتقة ،، علاج النحافة ويقوي المناعة ومنشط عام للجسم
🔸 دبس التمر .. عصير التمر المركز .. * فوائده وطرق صناعته *