فوائد الكاكاو عظيمة ،، أكثر من 15 فائدة فريدة

فوائد الكاكاو عظيمة ،، أكثر من 15 فائدة فريدة


الكاكاو حلو مفيش كلام ،، بس فوائده أحلى 😁 ..
قبل البدأ في الموضوع دعوني أوضح فقط، أن الكاكاو الذي سنتحدث عنه هنا هو مسحوق الكاكاو الخام وليس انواع الشيكولاتة المصنعة والمضاف لها السكر والحليب وبعض النكهات .. وكل ما سنذكره هنا فقط عن فوائد مسحوق الكاكاو.

أول من اكتشف مسحوق الكاكاو هم الشعب الإسباني، وانتشر بعد ذلك في أوروبا في القرن السادس عشر، ومنذ ذلك الحين أصبح على نطاق واسع لتعزيز الصحة العامة.

ولتحسين مذاق حبوب الكاكاو المر ، والتي تطورت الى صنع الشوكولاته بأنواعها المختلفة، فالشوكولاته بالاساس هي عبارة عن مسحوق الكاكاو مضاف له السكر والحليب وبعض النكهات والاضافات، الا ان الكاكاو هو اساسها بما يحويه من كميات عالية من مركبات الفلافونويد المضادة للاكسدة.

ويحتوي الكاكاو على العديد من العناصر الغذائية من بروتين ودهون وكربوهيدرات وفيتامينات B المركب، ومجموعة متنوعة من المعادن تشمل الحديد والزنك والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والمنجنيز والفسفور والكبريت والنحاس والسيلينيوم، نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وسنتعرف في السطور المقبلة على أبرز فوائد الكاكاو الصحية، حسب ما نشر موقع "boldsky".

فوائد الكاكاو

- الوقاية من السرطان

تعزى خصائص الوقاية من السرطان إلى الفلافينول في الكاكاو، تحارب تأثيراته المضادة للأكسدة في الفلافينول الالتهاب، وتحمي الخلايا من الأكسدة، وتوقف نمو الخلايا السرطانية، وتحث على موت الخلايا السرطانية.

- يحسن صحة القلب

يحتوي الكاكاو على الفلافينول والذي يعمل على خفض الكوليسترول الضار (LDL)، مما يقلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية، وفشل القلب، والسكتة الدماغية، وأمراض القلب الأخرى، الفلافينول يوسع الأوعية الدموية، مما يحسن تدفق الدم إلى القلب.

- علاج الربو

يحتوي مسحوق الكاكاو على مركبات مضادة للربو مثل الثيوفيلين والثيوبرومين والزانثين، والتي يمكن أن تفيد الأشخاص المصابين بالربو، الثيوفيلين يساعد في توسيع الرئتين عن طريق فتح الشعب الهوائية، وتقليل الالتهاب.

- يخفض ضغط الدم

يساعد مسحوق الكاكاو في خفض ضغط الدم، عن طريق تحسين مستوى أكسيد النيتريك في الدم، ويعود ذلك إلى وجود مركبات الفلافينول، والتي يمكن أن تعزز وظيفة الأوعية الدموية وانخفاض ضغط الدم.

- السيطرة مرض السكري ٢

ربطت الدراسات بين تناول كميات أكبر من الفلافينول مع انخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، يساعد أيضا على تحسين مستوى السكر في الدم، وتقليل الالتهاب، وتقليل حساسية الإنسولين، استهلاك الكاكاو له تأثير إيجابي على الوقاية والسيطرة على مرض السكري من النوع 2.

- تعزيز صحة الجهاز الهضمي

يساعد مسحوق الكاكاو في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وتحسين عملية الهضم لدور المركبات الموجودة فيه في تليين حركة الأمعاء ومنع تراكم الفضلات وعلاج الإمساك.

- يساعد على انقاص الوزن

يساعد مسحوق الكاكاو على فقدان الوزن عن طريق تقليل الشهية، وتنظيم استخدام الطاقة، وزيادة أكسدة الدهون والشعور بالشبع، أظهرت دراسة، أن الأشخاص الذين يتناولون المزيد من الشيكولاتة عادة ما يكون لديهم مؤشر كتلة الجسم أقل مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا كميات أقل من الشوكولاتة.

- مقوي جنسي طبيعي

يعمل مسحوق الكاكاو على توسيع الأوعية الدموية وتقوم بتزويد الجسم بالكثير من الطاقة لإحتوائه على الأمبرومين الذي يشبه تأثيره بالفياجرا، ويقوم كذلك برفع معدل هرمون الذكورة التستوستيرون لإحتوائه على مادة الأرجنين.

- يقلل من الاكتئاب

يحتوي مسحوق الكاكاو على فلافينول، الذي لديه القدرة على تعديل المزاج، والقضاء على أعراض الاكتئاب، ويعزز مسحوق الكاكاو أيضًا مستوى السيروتونين، وهو ناقل عصبي يعمل كمضاد للاكتئاب، وجدت دراسة أن استهلاك الكاكاو يمنع التوتر ويزيد من الهدوء، وبالتالي تحسين الحالة النفسية والمزاجية.

- يعزز وظائف الدماغ

يمتلك الكاكاو القدرة القوية للحد من خطر الأمراض التنكسية العصبية، ويمكن أن يساعد الفلافينول في مسحوق الكاكاو على تحسين وظائف المخ، وتدفق الدم عن طريق زيادة إنتاج أكسيد النيتريك، مما يساعد في ارتخاء عضلات الأوعية الدموية، وبالتالي تحسين تدفق الدم إلى الدماغ.

- تعزيز صحة الأسنان

يمكن للخصائص المضادة للإنزيمات ومضادة للبكتيريا والمحفزة للمناعة في مسحوق الكاكاو أن تساهم في تعزيز صحة الفم، ويعزز مسحوق الكاكاو صحة الأسنان من خلال مكافحة البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان وأمراض اللثة.

- يعزز صحة الجلد

أثبتت بعض الدراسات أن البوليفينول في مسحوق الكاكاو، يفيد بشرتك بعدة طرق، وتشمل هذه تحسين الدورة الدموية في الجلد، وحماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية، وزيادة ترطيب الجلد وتحسين نسيج الجلد.

- تعزيز صحة البشرة

تعمل بودرة الكاكاو على جعل البشرة نضرة حيوية ومشرقة، وذلك بسبب احتوائها على كمية كبيرة من المواد المضادة للأكسدة، لذلك أخلطي ملعقة كبيرة من مسحوق الكاكاو مع ملعقة صغيرة من العسل وملعقة صغيرة من الشوفان المطحون مع ملعقتين كبيرتين من اللبن وضعيها على وجهك لمدة 10 دقائق للحصول على بشرة نضرة.

- تعزيز صحة الشعر

يعمل مسحوق الكاكاو على ترطيب الشعر، ويمنحه النعومة واللمعان، ويشكل طبقة حماية عليه من عوامل الجفاف الخارجية التي تصيبه بالتقصف والهيشان، ويساعد الكاكاو على إعادة نمو الشعر في الأماكن التي أصابها التساقط، من خلال تنشيط البصيلات في فروة الرأس.

⚠️
الحديث السابق كان حول فوائد مسحوق الكاكاو الخام، ولا يشمل ذلك بعض انواع الشوكولاته المصنعه والمضاف لها السكر والحليب والنكهات، من منتجات بعض الشركات العالمية مثل السنكرز أو المارس أو جالكسي أو كادبوري ..إلخ.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد الكاكاو العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد زبدة الكاكاو الجمالية والعلاجية في الطب البديل
🔸 هرمون السعادة أو السيروتونين ،، كيف نحصل عليه ؟
🔸 ماهي الفيرمونات ؟ .. هل يمكنك التحكم بها لمصلحتك ؟
🔸 فاكهة السابوتي الأسود ،، أغرب فاكهة قد تراها عينك
🔸 القهوة بالليمون ،، علاج الصداع النصفي .. وصفة مذهلة