بذور الكتان ؟ ،، نعم تخفض الوزن ، إعرف كيف تضيفها لطعامك

بذور الكتان ؟ ،، نعم تخفض الوزن ، إعرف كيف تضيفها لطعامك


لو توجهت لمربع البحث في موسوعة الاعشاب ستجد الكثير والكثير من المنشورات حول فوائد بذور الكتان، وهذا يدل على أهمية تلك الحبات الصغيرة في تعزيز الصحة والحماية من الأمراض، بالاضافة الى تلك الفوائد تتميز بذر الكتان بخصائص لانقاص الوزن، وعند الحديث عن بذور الكتان وما يمكن أن تسببه من خسارة الوزن، تجد الكثير يسأل كيف نستخدمه بطريقة مثالية للتخسيس؟ ، وهذا تحديد ما سنتعرف عليه اليوم.

فوائد بذور الكتان

تحتوي بذور الكتان على العديد من العناصر الغذائية وهي غنية بالألياف والمركبات الأخرى المختلفة، وتعتبر بذور الكتان مفيدة لجسمك بعدة طرق، بذور الكتان، هي بذور صغيرة ذات لون بني ومتاحة في شكل كبسولات أيضا، ترجع معظم الفوائد الصحية لبذور الكتان إلى محتواها العالي من الألياف والقشور وأحماض أوميجا 3 الدهنية، فهو متعدد الاستخدامات.

أثبتت بذور الكتان أنها فعالة في التعامل مع مشاكل زيادة الوزن، يمكن لهذه البذور الصغيرة، أن تساعد في التعامل مع مشاكل زيادة الوزن، والتى ترجع عمومًا إلى سوء التمثيل الغذائي فى الجسم أو سوء التغذية، في حين أن بذور الكتان مفيدة للجميع، إلا أن البذور معروفة بشكل خاص بخصائصها لإذابة الدهون الزائدة من الجسم، مما يساعد على فقدان الوزن.

نشر موقع "boldsky" تقرير ليشرح فيه كيف يمكن لبذور الكتان أن تساعد على إنقاص الوزن، وتدعم نتائج الدراسة المختلفة التأكيد على أن بذور الكتان مفيدة لنظام غذائي لتخفيف الوزن.

يأتي دور البذرة في فقدان الوزن من خلال خصائصه الغذائية الفريدة والتكوين الجزيئي المليئة بالألياف، بذور الكتان غنية بالألياف، وعندما تستهلكه، تجعلك تشعر بالشبع لفترة طويلة، يساعد في منع شهيتك للطعام، وهو مفيد للغاية إذا كنت تتطلع إلى تقليل استهلاك السعرات الحرارية.

كما أنه يحتوي على أحماض دهنية أساسية، يساعد محتوى الدهون الصحي فى بذور الكتان على تحقيق التوازن في عملية التمثيل الغذائي، وتساعد أحماض أوميجا 3 الدهنية في بذر الكتان على تقليل الالتهاب، وهو أحد الأسباب الرئيسية لزيادة الوزن لأنه يزيد من الإجهاد التأكسدي، كما أنها قليلة الكربوهيدرات، بذور الكتان منخفضة في النشا والسكر، وقليلة السعرات الحرارية، وتناولها بإنتظام يمكن أن يساعد في تخفيف الوزن. 

تحتوي بذور الكتان على مركب اللجنين، وهو عبارة عن بوليمر معقد موجود في جدران الخلايا للعديد من النباتات، وقد وجد مؤخراً أنه يمتلك العديد من الفوائد الصحية، وحسب الدراسات، تم التأكد من أن اللجنين يلعب دورا رئيسيا في فقدان الوزن الصحي.

طريقة استخدام بذور الكتان لانقاص الوزن

كلنا يدرك الآن أهمية بذور الكتان وقدراتها على تخفيف الوزن، سننتقل الآن للحديث عن افضل طرق الاستعمال وكيفية دمجها في نظامك الغذائي.

• شرب بذور الكتان :

1 ملعقة بذور الكتان المطحون ، 1 حبة ليمون ، نصف كوب ماء دافئ وقم بتحريك الخليط جيداً ثم يمكنك شرب هذا مرة واحدة في اليوم.

• بذور الكتان مع الحليب

ضع ملعقة من بذور الكتان المطحونة إلى كوب من الحليب وأخلطهم جيداً، ثم أشرب الخليط في الصباح.

• بذور الكتان مع الزبادي أو اللبن الرائب

ضع بعض بذور الكتان وحمصها قليلاً لمدة 5 دقائق، ثم يتم طحنها لجعله مسحوق ناعم، وإضافتها إلى اللبن الرائب أو الزبادي، واخلطها بشكل صحيح، وتناول اللبن كل يوم قبل الذهاب إلى النوم.

• بذور الكتان مع العصير

أطحن ملعقة كبيرة من بذور الكتان، وأضفها إلى العصائر واستمتع به، ويمكنك إضافته إلى أي عصائر للفاكهة

• أضفه إلى العجين

يمكنك إضافة مسحوق بذور الكتان إلى عجينة الكوكيز، أو الخبز أو الفطائر، على الرغم من أن هذا عنصر لا طعم له، يمكنك بالتأكيد الاستمتاع بمزايا هذه البذور البنية، من الجيد رش بعض بذور الكتان على طبق السلطة.

• ضعه على الدجاج أو المقبلات

إذا كنت تحب تناول الدجاج المشوي، يمكنك إضافة بعض مسحوق بذور الكتان، فهو لا طعم له ولن يؤثر سلباً على طعامك، وبالتالي يمكنك إضافته إلى أي عنصر غذائي للحصول على فوائده.

• أضف بذور الكتان الى القهوة

قم بطحن ملعقة صغيرة من بذور الكتان، وأضفها إلى فنجان القهوة واشربها، هذه طريقة جيدة لاستهلاك بذور الكتان.

• أضف بذر الكتان إلى السندويشات

إذا كنت تأكل السندويشات في وجبة الإفطار، قم ببساطة بخلط بذور الكتان المسحوقة مع المايونيز ونشر الخليط على الخبز.

⚠️
تعتبر بذور الكتان آمنة الاستهلاك عند تناولها بكميات معتدلة بدون إسراف، ومع ذلك، إذا كنت تعاني من مشاكل في الهضم، فتجنب تناول بذور الكتان، كما يجب تجنب مكملات بذور الكتان خلال فترة الحمل لأنها تسبب تأثيرات جانبية هرمونية، أيضا، ضع فى اعتبارك أن بذور الكتان ليست حلا سحريا لخسارة الوزن وعليك استخدامها الى جانب نظام غذائي لإنقاص الوزن.

إقرأ أيضاً :
🔸 بذر الكتان لتخفيف الوزن - وصفة ريجيم ممتازه
🔸 رجيم الإنقاذ ،، نظام تخسيس سريع جدا والنتائج ممتازة
🔸 رجيم دشتي .. الأقوى والأكثر نجاحاً لإنقاص الوزن
🔸 بذر الكتان يقضي على الامساك وينشط خلايا الجهاز الهضمي
🔸 مشروب البقدونس والخيار لحرق دهون البطن وتخسيس الكرش
🔸 رجيم بذرة الكتان الجديد (تخفيف الوزن بوصفة جديدة وسهلة ومضمونه)