فوائد الهيل العلاجية في الطب البديل

فوائد الهيل العلاجية في الطب البديل


بينما كنت جالسة أكتب هذا المقال عن فوائد الهيل وأهميته في تعزيز الصحة، جلست لجانبي صديقتي فاطمة الـ؏ــامري وقالت:

النار والهيل والفنجال والدله .. والشعر والليل في وسط الخلا الخالي ..
جلسة هداوه تداوي داخلي عله ..

طردتها من عندي! ،، ما علينا منها شاعرة المليون 😂 ..

الهيل أو حب الهال ويسمى الحبهان أو القعقلة في بعض البلدان .. فهو واحد من أكثر التوابل استخداما حول العالم وفي بلادنا يعتبر الهيل "ملك التوابل"، فهو يستخدم في العديد من الطبخات ويستخدم كذلك في القهوة العربية أو القهوة السادة، والهيل ليس مجرد نكهة تضاف للطعام .. بل له العديد من الاستخدامات الطبية والصحية.

يحتوي الهيل على العديد من العناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات مثل: مجموعة فيتامينات B المركب، فيتامين A ،B ،C، الثيامين، الريبوفلافين، النياسين، البيريدوكسين، الكالسيوم، البوتاسيوم، الفسفور، الزنك، الحديد، النحاس، المغنيسيوم، المنغنيز، البروتين، الألياف، ونسبة عالية من مضاد الأكسدة.

وسنتعرف في السطور القادمة على أبرز فوائد الهيل العلاجية، حسب ما نشر موقع "webmed".

فوائد الهيل في الطب البديل

- يحتوي الهيل علي نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تساهم بشكل كبير في الحد من الإصابة بأي مشاكل صحية وأيضًا تقليل فرص الإصابة بالأمراض، ومن أبرزها مرض السرطان، ولذا عليك تناوله دائمًا.

- أثبتت بعض الدراسات الطبية، أن تناول الهيل بشكل مستمر يعد من الأمور المهمة التي تساهم بشكل كبير في تعزيز صحة القلب، والحد من الإصابة بالأزمات القلبية وانسداد الشرايين، والجلطات، ولهذا عليك الاهتمام بهذا الأمر، وأيضًا حماية القلب.

- أشارت العديد من الدراسات الطبية، أنه من فوائد الحبهان هو الحد من الإصابة أو التعرض لارتفاع نسبة ضغط الدم، وهذا يرجع للخصائص التي يحتويها والتي من دورها الحماية من التعرض للارتفاع.

- أوضحت العديد من الدراسات الطبية، أن تناول الحبهان لها دور كبير في الحد من التعرض لارتفاع نسبة الكولسترول في الدم، وهذا يساهم بشكل كبير في الحد من التعرض للإصابة بأمراض القلب المختلفة.

- يساهم تناول الهيل على توازن السكر في الدم، حيث كشفت الدراسات أنّه يمتلك تأثيرات مضادة للسكري، وتنظيم الجلوكوز، والأنسولين، فهو يخفف بعض الآثار السلبية لدى مرضى السكري، ويحد من مضاعفاته.

- الهيل يساهم في حماية الكبد، إذ يقلل من إنزيمات الكبد المرتفعة، ومستويات الدهون الثلاثية، والكوليسترول، كما يمنع الإصابة بتضخم الكبد، وهذا يُقلل من خطر الإصابة بمرض الكبد الدهني.

- من أبرز فوائد الهيل هو أنه غني بعنصر الحديد، الذي يساهم بشكل كبير في تقوية الدم وتنشيطه، وأيضا تقليل فرص الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم، ولذا عليك تناوله باستمرار.

- يعتبر الهيل والزنجبيل من أكثر البهارات في الطب الشعبي إستخداماً لعلاج مشاكل الهضم من غثيان وحموضه وإنتفاخ وحرقان وفقدان شهية وإمساك، كما أنه طارد جيد للغازات ويخفف مغص البطن الناتج عن القولون العصبي.

- أثبتت العديد من الدراسات الطبية، أن تناول الحبهان له دور كبير في حماية الجسم من الإصابة بمشاكل في العظام كالهشاشة لأنه غنى بعنصر الكالسيوم التي يحمي العظام.

- أثبتت العديد من الدراسات الطبية الحديثة، أن تناول الحبهان يساهم بشكل كبير في تنشيط الدورة الدموية، والحد من التعرض للكسل، ولهذا عليك تناوله في الطهي أو في الشاي للحصول على فوائده العديدة.

- من أهم الفوائد التي يستخدم من أجلها الهيل هي المساعدة على التخلص من أعراض البرد والأنفلونزا، إذ يمكن استخدامه كعلاج منزلي وذلك من خلال شرب الشاي مع الهيل، كما أن شرب الشاي مع الهيل يساعد في التخلص من أعراض الصداع.

- يستخدم البعض الحبهان أو الهيل في تعزيز القدرة الجنسية، حيث ان له خصائص تجعله فعالاً في التخلص من البرود الجنسي عند المرأة ويزيد الرغبة الجنسية عند النساء، وكذلك يساعد على زيادة الرغبة الجنسية عند الرجل، ويساعد على علاج ضعف الإنتصاب ، ويقلل من سرعة القذف.

- كشفت بعض الدراسات الطبية الحديثة، عن أن تناول الهيل يساهم بشكل كبير في الحد من الإصابة بالتهاب المجاري البولية، وتناوله يقلل الإصابة بهذا الأمر، ولذا عليك تناوله دائمًا.

- يساعد تناول الهيل على مكافحة بعض الأعراض المزعجة، مثل الغثيان والقيء، وخاصة التي من الممكن أن تحدث ما بعد الجراحات والتخدير.

- من فوائد الهيل للدورة الشهرية هو أن المواد المضادة للتشنج التي يحتوي عليها، تمنع تشنجات ما قبل الحيض وتخفف من آلام الدورة الشهرية، كما يعالج احتباس الحيض، حيث يعمل على إدرار الطمث.

- الهيل هو علاج لرائحة الفم الكريهة، وبصرف النظر عن الصفة التي تساعد في علاج رائحة الفم الكريهة، يستخدم الهيل أيضًا لعلاج قرحة الفم والتهابات الفم، كما إن مضغ بعض بذور الهيل يمكن أن يحل مشكلة رائحة أنفاسك.

- يساعد الهيل على ترطيب البشره وتعمل على تغذيتها العميقه، كما انه يعمل كمضاد للجراثيم ويمكن كما قلنا سابقاً استخدامها كغسول يومي، ولأن الهال يساعد على إرتفاع حراره الجسم الداخليه والخارجيه مما ينشط الدوره الدمويه بشكل كبير ويؤدي بالتالي الى نضارة البشره.

- تحتوي حبات الهيل على الكثير من الزيوت المفيدة لصحة الشعر، كما تعمل على تغذية وتقوية جذور الشعر والحصول على شعر متألق ناعم وكثيف.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد نبتة العطرفان
🔸 فوائد نبات الشيح العلاجية في الطب البديل
🔸 الهيل او الحبهان » ملك التوابل ،، وفوائده الصحية
🔸 اعتمد الحبهان او الهيل لمنع زيادة الوزن وتخفيف وزنك الزائد
🔸 الزعفران ،، منشط جنسي، مقوي الذاكرة، وعلاج فعال لنزلات البرد
🔸 لبان الذكر ،، له 10 فوائد مدهشة تعزز الصحة وتحمي من الأمراض