فوائد البازلاء العلاجية في الطب البديل

فوائد البازلاء العلاجية في الطب البديل


البازلاء أو البسلة سمّها كما تشاء ، أنا متأكدة أنه لا يوجد أحد لا يعرف البازلاء فهي من أكثر الخضروات شيوعاً في بلادنا، حيث يتم تحضيرها بعدة طرق وتدخل مكونات الكثير من الطبخات، واذا اردت ان تجعل طعامك ألذ نكهة وأكثر فائدة ضع في مكونات طبختك البازلاء.

تحتوي البازلاء على مجموعة من العناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات مثل: فيتامين A، فيتامين K، فيتامين C، فيتامين E، الثيامين، حمض الفوليك، المغنيسيوم، المنغنيز، البوتاسيوم، الكالسيوم، الحديد، الفسفور، الزنك، أوميجا 3، ألياف، البروتين، كربوهيدرات، مضادات الاكسدة، لهذا فالبازلاء تعتبر غذاء ضروري لتعزيز الصحة والوقاية من الامراض.

وسنتعرف بالسطور التالية على أبرز فوائد البازلاء، حسب ما نشر موقع "healthyeating".

فوائد البازلاء


- نظرا لاحتواء البازلاء علي نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وهذا يجعلها من الأطعمة التي تساهم بشكل كبير في محاربة الجذور الحرة وتقليل فرص الإصابة بمرض السرطان، كما تحتوي البازلاء الخضراء على مكمل غذائي يعرف بإسم "كوميسترول"، وهو من أهم العناصر التي تقي المعدة من الإصابة بالسرطان.

- تحتوي البازلاء على عناصر غذائية تساعد على تحسين صحة القلب، مثل المغنيسيوم والمنغنيز والبوتاسيوم والكالسيوم، وتساعد الحمية الغذائية الغنية بالعناصر السابقة على منع ارتفاع ضغط الدم، والذي يعتبر أحد عوامل الإصابة بأمراض القلب.

- تساعد نسبة الألياف الغذائية العالية في البازلاء والخضراوات عموماً على خفض مستويات الكولسترول السيء في الجسم، والذي يعتبر أحد عوامل الإصابة بأمراض القلب كذلك.

- البازلاء الخضراء غنية بالـ"فلافينويد" والـ"ألفا-كاروتين" والـ"بيتا-كاروتين"، وكلها معروفة بخصائصها المضادة للأكسدة، مما يعزز من مناعة الجسم.

- إذا كنت تتبع حميات غذائية للتخلص من الوزن الزائد، فعليك تناول البازلاء، فهي من الأطعمة التي تساهم بشكل كبير في زيادة الإحساس بالشبع لفترة زمنية طويلة، لأنها تساهم في هذا الأمر لأنها من البقوليات والخضراوات التي تساهم بشكل كبير في تقليل فرص تناول الطعام.

- مصدر غني بالبروتينات والفيتامينات التي يحتاجها الجسم، ولذا فهي من الأطعمة التي تساهم بشكل كبير في إمداد الجسم بجميع العناصر التي يحتاجها الجسم، ويحد من التعرض لنقص نسبة عجز هذه العناصر بالجسم، وأيضا يحافظ على صحة العضلات والعظام.

- البازلاء غنية بالحديد ، ونقص الحديد هو السبب الرئيسي لفقر الدم وإن لم يكن لدى الشخص مخزون كافٍ من الحديد فلن يتمكن الجسم من صنع خلايا دم حمراء صحية تحمل كمية كافية من الأكسجين، لذا فتناول أطعمة غنية بالحديد كالبازلاء سيقي الجسم من أي مضاعفات.

- من فوائد البازلاء أنها تساهم بشكل كبير في تنظيم نسبة السكر في الدم، والحد من التعرض للارتفاع، ولذا عليك تناول البازلاء يوميا، لأنها تساهم بشكل كبير في تنظيم نسبة السكر والحد من التعرض للارتفاع أو النقص في نسبته.

- أثبتت العديد من الدراسات الطبية الحديثة، أن تناول البازلاء يساهم بشكل كبير في تحسين عملية الهضم، وذلك يرجع إلي ما تحتويه البازلاء من عناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم بشكل كبير، ويقلل تعرضه للإصابة بمشاكل في الجهاز الهضمي والإمساك أو الاسهال أو القولون العصبي وذلك أيضا يرجع لاحتوائه علي نسبة عالية من الألياف.

- البازلاء الخضراء غنية بفيتامينات C و E ودهون صحية أوميغا-3 والزنك، كما أنها غنية بالعناصر المضادة للالتهابات، وكلها عناصر صحية تساعد في الحماية من مرض الزهايمر.

- تعتبر البازلاء غذاء مثالي لمن يعاني من التهاب المفاصل، وذلك نظراً لخواصها المضادة للالتهابات، لذلك فهي تخفف من شدة الآلام إلتهاب المفاصل.

- أثبتت الدراسات أن محتوى حمض الفوليك في البازلاء لديه القدرة على الحفاظ على صحة الحمل ومنع تشوهات الأجنة، والحماية من عيوب الأنبوب العصبي في الأطفال حديثي الولادة، لذلك ينصح الأطباء الأم بتناول البازلاء أثناء الحمل.

- تحتوي البازلاء على كميات عالية من فيتامين A وتحتوي أيضاً على بيتا كاروتين، والتي تساعد في الحفاظ على صحة العيون ورؤية البصر، كما أنها تساعد أيضاً في منع الضمور البقعي وإعتام عدسة العين الذي يحدث مع كبر السن.

- تحتوي البازلاء على كميات عالية من فيتامين سي، والذي يمكن أن يمنع تلف الجلد الذي يحدث نتيجة التعرض لأشعة الشمس الضارة، ومن ثم فإن تناول البازلاء بشكل يومي يساعد في الحفاظ على بشرتك صحية ويجعلها تبدو متوهجة.

- تحتوي البازلاء على الفيتامينات المختلفة مثل فيتامين ب6 وحمض الفوليك وفيتامين ب12، وهذا يمكن أن يعزز امتصاص العناصر الغذائية من الشعر داخل فروة الرأس، وعن طريق الحصول على ما يكفي من العناصر الغذائية يمكن الحفاظ على صحة ونمو الشعر.

إقرأ أيضاً :
🔸 البازلاء كبسولة من الفوائد والفيتامينات المذهله لصحتك وجمالك
🔸 البازلاء ،، تقوي المناعة ، تخفض الوزن ، تمنع التجاعيد
🔸 فوائد نبات الحبلق أو جلتون أو السعيسعه أو الصيبعة أو البريدة
🔸 فوائد براعم البروكسل أو كرنب بروكسل العلاجية في الطب البديل
🔸 الفاصوليا الخضراء تحتوي على عناصر الغذائية مهمة لجسمك
🔸 اللوبيا تخفض السكري والضغط ،، المقادير وطريقة التحضير هنا